أخبار

صادرات مصر من السلع الهندسية تقفز 42% في 9 أشهر

صادرات مصر

قالت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، إن صادرات مصر من السلع الهندسية، قفزت بنسبة 42% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، لتلص إلى نحو 2.3 مليار دولار، مقابل 1.6 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأضافت الوزيرة في بيان صادر اليوم الإثنين، أن أهم الأسواق المستقبلة للسلع الهندسية المصرية، تتضمن المملكة المتحدة والإمارات وسلوفاكيا والسعودية إضافة إلى فرنسا.

وأكدت وزيرة التجارة والصناعة، أن قطاع الصناعات الهندسية يعد أحد أهم القطاعات الإنتاجية في الاقتصاد القومي، والذي يسهم في توفير احتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الخارجية، مشيرةً إلى أن مصر تمتلك مقومات صناعية كبيرة في هذا القطاع تؤهلها للمنافسة بالسوقين الإقليمي والعالمي.

وشددت جامع على أن تعزيز الصادرات المصرية إلى الأسواق الخارجية، يأتي على رأس أولويات خطة عمل الوزارة خلال المرحلة الحالية، خاصةً في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية لملف التصدير وأهمية تحقيق طفرة غير مسبوقة في معدلات تصدير جميع القطاعات، وبصفة خاصة القطاعات التي تمتلك مصر فيها ميزة تنافسية، الأمر الذي يسهم في الوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار سنوياً.

في سبتمبر الماضي، زادت صادرات مصر غير البترولية بنسبة 16%، لتصل إلى 2.6 مليار دولار مقابل 2.2 مليار دولار خلال في الشهر ذاته من عام 2020.

على الجانب الآخر تراجعت الواردات المصرية بنسبة 7% في سبتمبر وسجلت 4.9 مليار دولار، مقابل 5.3 مليار دولار.

انخفاض العجز في الميزان التجاري 24%

ساهم نمو الصادرات وتراجع الواردات فى تحقيق انخفاض في عجز الميزان التجاري بنسبة 24% حيث سجل 2.4 مليار دولار مقارنة بـ3 مليار دولار خلال شهر سبتمبر قبل عام، وفقا لبيان من وزارة التجارة والصناعة.

تأتي الزيادة في نسبة الصادرات المصرية بعد إقرار البرنامج الجديد للمساندة التصديرية للوصول بقيمة الصادرات إلى 100 مليار دولا سنوياً.

الاتحاد الأوروبي يستحوذ على النصيب الأكبر

استحوذت دول الاتحاد الأوروبى على 739 مليون دولار من الصادرات المصرية مقابل 463 مليون دولار العام الماضي بزيادة 60%.

بلغ نصيب الولايات المتحدة من الصادرات المصرية نحو 205 ملايين دولار مقابل 135 مليون دولار العام الماضي بزيادة بلغت 52%.

صدرت مصر للدول غير العربية في إفريقيا ما قيمته 171 مليون دولار مقابل 131 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة بلغت 31%.

الأسواق الأخرى استحوذت على ما قيمته 686 مليون دولار مقابل 593 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى بنسبة زيادة بلغت 16% .

10 قطاعات استفادت من زيادة الصادرات

شهدت صادرات مصر 10 قطاعات زيادة ملموسة خلال شهر سبتمبر من العام الجاري تضمنت قطاع الطباعة والتغليف والورق والكتب والمصنفات الفنية بقيمة 91 مليون دولار مقارنة بـ 52 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة بلغت76%.

بلغت قيمة صادرات السلع الهندسية والالكترونية 324 مليون دولار مقارنة بـ 242 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة بلغت 34%.

قطاع الجلود والأحذية والمنتجات الجلدية بلغت صادراته 7 ملايين دولار مقارنة بـ 5 ملايين دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي وبنسبة زيادة بلغت 33%.

بلغت صادرات قطاع المفروشات 57 مليون دولار مقارنة بـ 45 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي وبنسبة زيادة بلغت 26%.

ارتفعت صادرات قطاع الملابس الجاهزة بقيمة 176 مليون دولار مقارنة 146 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة بلغت 21%.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“سنام” الإيطالية تشتري حصة بـ”خط أنابيب غاز السلام” بين مصر وإسرائيل

قالت أكبر مجموعة لأنابيب الغاز في أوروبا شركة "سنام" الإيطالية،...

منطقة إعلانية