أخبار

55 مليار جنيه من “المركزي” لتحويل 4 ملايين فدان إلى الري الحديث

البنك المركزي

أصدر البنك المركزي المصري مبادرة جديدة بقيمة 55.5 مليار جنيه لتمويل مشروع تحويل حوالي 4 ملايين فدان، باستخدام الآليات والوسائل الحديثة والذكية لري الأراضي الزراعية.

المبادرة تأتي بضمان وزارة المالية، ويتم من خلالها السماح بتمويل الجمعيات التعاونية الزراعية أو المنشأة بغرض التحول لطرق الري الحديثة عن طريق البنك الأهلي المصري والبنك الزراعي.
وبحسب ما أوضح المركزي؛ يقوم المزارعون المستفيدون من المبادرة بسداد تكلفة التحول لنظم الري الحديثة للبنوك على أقساط خلال 10 سنوات دون تحملهم أي فوائد.

يتم سداد أول قسط بعد عام من إنهاء التنفيذ والتحول الكامل لنظم الري المستهدفة، وسيقوم البنك المركزي بتعويض البنوك بالمشاركة مع وزارة المالية.

تجدر الإشارة إلى أنه من المتوقع خلال ثلاث سنوات أن يتم تحويل كافة الأراضي الزراعية لوسائل الري الحديث والذكي، علماً بأنه سيتم التنسيق فيما بين الجهات والوزارات المعنية لتحديد آلية التطبيق، والشركات المنفذة التي ستقوم البنوك بالصرف لها، والمستفيدين من المبادرة.

وتهدف مبادرة البنك المركزي إجمالاً إلى تشجيع المزارعين نحو التحول لاستخدام وسائل الري الحديث في الأراضي الزراعية.

حلت المبادرة الجديدة محل المبادرة السابق إصدارها لنفس الغرض ضمن مبادرة البنك المركزي للشركات والمنشآت الصغيرة والتي كانت بسعر عائد 5%.

تأتي أيضاً ضمن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتوجه الحالي نحو ترشيد استخدام الموارد المائية وتعظيم الاستفادة منها بكفاءة وفاعلية، وللتيسير على المزارعين وتشجيعهم على الانتقال الى استخدام آليات ووسائل الري الحديثة والذكية التي تساعد على الحفاظ على الثروة المائية وتعظم إنتاجية الفدان الزراعي.

المبادرة من وجهة نظر الخبراء ستشجع الكثير من الفلاحين على التوجة إلى أساليب الرى الحديثة خصوصا وأن المبادرة القديمة كانت بفائدة قدرها 5%.

التحول لأنظمة الري الحديثة يساهم في ترشيد المياه، مشيرًا إلى أن تلك الأنظمة تؤدي زيادة الإنتاجية للمحصول وتقليل تكلفة الأسمدة والعمالة والطاقة.

هناك تعاونا بين وزارة الري والموارد المائية والزراعة والمالية والبنك الأهلي المصري والبنك الزراعي منذ فترة لتوفير قروض للمزارعين؛ للتحول إلى الري الحديث بأراضيهم، لافتا إلى التعاقد مع شركات لتأهيل الترع والمساقي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بعد ارتفاع أسعار الغاز.. الكهرباء تزيد اعتمادها على المازوت بنسبة 400%

قررت الشركة القابضة للكهرباء زيادة اعتمادها على المازوت في محطات...

منطقة إعلانية