أخبار

“ماسك” يبيع أسهما بقيمة 1.05 مليار دولار من حصته في “تسلا”

ماسك

استأنف الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، بيع أسهمه في شركة “تسلا”، بعد توقف لبضعة أيام، ليواصل بذلك طريق الوفاء بوعده بالتخلص من 10% من حصته في شركة صناعة السيارات الكهربائية.

باع مؤسس “تسلا” أكثر من 934 مليون سهم إضافية من حصته في الشركة مقابل 1.05 مليار دولار، وفقا لإفصاحات البورصة في وقت متأخر من يوم الثلاثاء في الولايات المتحدة.

كان سهم تسلا تراجع أمس الثلاثاء خلال الجلسة بأكثر من 7%، محققا أدنى مستوى له عند 1062.70 دولار، ما دفع خسائر ماسك إلى نحو 20 مليار دولار عند تلك المستويات.

وعلى الرغم من التراجعات الأخيرة، ما زال إيلون ماسك أغنى شخص في العالم، ويتفوق على جيف بيزوس الذي يحتل المركز الثاني بنحو 77 مليار دولار.

ماسك البالغ 50 عاماً يتصدر قائمة الأكثر ثراءً في العالم بثروة تبلغ 303.7 مليار دولار، وفقا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات، وقد أضاف 133.9 مليار دولار إلى صافي ثروته هذا العام، أكثر من أي شخص آخر، وسط قفزة في أسهم “تسلا” بنسبة 57%.

يبلغ صافي ثروة بيزوس 204.6 مليار دولار حتى 23 نوفمبر الجاري.

أظهرت الوثائق أيضا أن ماسك نفذ 2.15 مليون خيار بيع أسهم، حيث تهدف عمليات بيع الأسهم تلك تغطية الضرائب المتعلقة بهذه العملية.

بناء على عمليات البيع الأخيرة، بلغ عدد الأسهم التي قام ماسك بالتخلص منها 9.2 مليون سهم وجمع نحو 9.9 مليار دولار منذ أجرى استطلاعا على تويتر بشأن بيع 10% من حصته في “تسلا”، وسيخصص جزء كبير من هذا المال للضرائب.

وكان أغنى شخص في العالم قد قال في وقت سابق إنه قد يضطر لدفع ضرائب “باهظة” هذا العام إذ يتعين عليه تفعيل عدد كبير من خيارات الأسهم التي تُستحق في العام المقبل.

تعد تلك عملية البيع الأولى للملياردير، إيلون ماسك، منذ عام 2016، عندما مارس خيارات الأسهم وتصفية بعض أسهمه المكتسبة لتغطية حوالي 590 مليون دولار من ضرائب الدخل.

وللوصول إلى عتبة 10%، سيحتاج ماسك إلى بيع حوالي 17 مليون سهم، وهو ما يصل إلى نحو 1.7% من الأسهم القائمة للشركة. وإذا تم اعتبار مقتنياته من خيارات الأسهم ضمن ملكيته الإجمالية، فسيحتاج إلى بيع المزيد.

كان ماسك قد نفذ ملايين الخيارات منذ استطلاع توتير، كلها تنتهي صلاحياتها في أقل من عام، حيث تظهر الإفصاحات أنه في سبتمبر وضع خطة تداول مرتبة مسبقا لتنفيذ بيع أسهم متعلقة بممارسة خيارات الأسهم. بينما لم يُشر استطلاع تويتر في 6 نوفمبر عن تلك الخطة.

تؤدي ممارسة حقوق خيارات الشراء إلى فرض ضرائب على الدخل، والتي عادة ما يتم تغطيتها عن طريق التخلص من بعض الأسهم المكتسبة حديثاً.

انتعشت أسهم “تسلا” بنسبة 9.4% بعد أن سجلت تراجعا في أعقاب الاستطلاع.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية