أخبار

“الكهرباء” تدرس استغلال احتياطي القدرات بتفيذ عدة مشروعات بينها تحلية المياه

احتياطي القدرات

تناقش وزارة الكهرباء مع عدد من الجهات الحكومية والسيادية سبل استغلال احتياطي القدرات “الفائض” في تنفيذ مشروعات تحلية المياه والسيارات الكهربائية وتلبية الاحتياجات الكهربائية للمشروعات القومية، بحسب تصريحات وزير الكهرباء محمد شاكر لـ”ايكونومي بلس”.

“تبلغ القدرات الأسمية لمحطات إنتاج الكهرباء 56 ألف ميجاوات، والمتاح حالياً للاستخدام 49 ألف ميجاوات لخضوع بعض الوحدات للصيانة، وأقصى استهلاك يصل إلى 25 ميجاوات وهناك احتياطي في القدرات يصل إلى 24 ألف ميجاوات يمثل قرابة 82% من الطاقة الإجمالية المنتجة على الشبكة”، أضاف وزير الكهرباء

تستكمل الوزارة خطتها نحو تنويع مصادر إنتاج الطاقة، حيث أقرت برنامج متكامل لزيادة مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج القدرات المنتجة على الشبكة الكهربائية، وفقا لشاكر.

ذكر أن القدرات المنتجة من مشروعات الطاقة المتجددة حالياً تمثل قرابة 20% من إجمالي القدرات المنتجة على الشبكة الكهربائية، وقال: “هذه النسبة كنا نستهدف الوصول لها العام المقبل”.

“مصر آفاقها متطلعة لتنويع مصادر الطاقة وتم تحديث استراتيجية الطاقة عام 2035، ومن المقرر تنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وطاقة نووية، وطاقة متجددة”، أوضح وزير الكهرباء.

وقال إن مصر لا تزال في مرحلة الإعداد لمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر، وتم الاتفاق مع شركة سيمنس على تنفيذ مشروع تجريبي، وبالفعل تم تلقي عروض من شركات مختلفة لتنفيذ مشروعات، ولا تزال اللجنة المشكلة لإعداد استراتيجية الهيدروجين تجهز القواعد والضوابط المنظمة لتنفيذ المشروعات.

بحسب شاكر فإن الوزارة مستمرة في تطوير وتدعيم شبكات النقل والتوزيع لتحسين جودة التغذية الكهربائية، حاصة وأن مصر في الفترة المقبلة تسعى لتنفيذ مشروعات الربط الكهربائي مع الدول المجاورة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بعد ارتفاع أسعار الغاز.. الكهرباء تزيد اعتمادها على المازوت بنسبة 400%

قررت الشركة القابضة للكهرباء زيادة اعتمادها على المازوت في محطات...

منطقة إعلانية