نشرة الصناعات الغذائية أخبار

“القطاع الخاص” صاحب النصيب الأكبر في الإنتاج الغذائي المُصَنع

القطاع الخاص

تُسهم شركات القطاع الخاص بنحو 83% من إجمالي إنتاج الصناعات الغذائية في مصر، بالمقارنة مع 17% فقط هى نصيب مصانع الدولة، وفقًا لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

القطاع الخاص أشمل

يعمل القطاع الخاص في جميع مراحل ونواحي الصناعات الغذائية، سواء على مستوى إنتاج المواد الخام أو المنتجات الغذائية للرفاهية، بعكس القطاع الحكومي الذي يُركز أكثر على تصنيع السلع الغذائية الرئيسية مثل الزيوت والسكر.

تتجاوز استثمارات قطاع الأغذية المصرية 500 مليار جنيه، وبالقياس على نسبة الشركات الخاصة، نجد أن الاستثمارات الخاصة ستكون أكبر من العامة في القطاع.

الاستثمارات في القطاع الصناعي الخاص دائمًا ما تكون أكبر من القطاع الحكومي، لارتفاع عدد المصانع للأول على حساب الثاني.

يُعد قطاع الصناعات الغذائية أحد أهم القطاعات الإنتاجية في الاقتصاد القومي، فيساهم بقيمة مضافة في الناتج القومي الإجمالي تصل إلى 17.5 مليار دولار، بنسبة 5.8% بنهاية 2019، ويحتل المركز الأول بين فروع قطاع الصناعة مساهماً بنحو 28% من الإنتاج الصناعي.

يوفر القطاع فرص عمل لنحو 27% من المشتغلين بالقطاع الصناعي ويتركز به نحو 59% من المنشآت الصناعية، وفقًا لمعلومات مجلس الوزراء.

3.6% متوسط النمو السنوي في 4 سنوات

حقق القطاع معدل نمو 3.6% سنوياً فى المتوسط خلال الفترة من 2015 إلى 2019، وبلغت قيمة صادرات الصناعات الغذائية حوالى 3.4 مليار دولار عام 2019 وهو ما كان يمثل 13.4% من إجمالى الصادرات المصرية.

حققت صادرات القطاع في أول 9 أشهر من العام الجاري نحو 18% وصولا إلى 3.1 مليار دولار، مقابل 2.6 مليار دولار في الفترة نفسها من العام السابق، ما يوضح قدرات القطاع على النمو.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“سنام” الإيطالية تشتري حصة بـ”خط أنابيب غاز السلام” بين مصر وإسرائيل

قالت أكبر مجموعة لأنابيب الغاز في أوروبا شركة "سنام" الإيطالية،...

منطقة إعلانية