أخبار

الحكومة: مستمرون بدعم سوق المال وتوسيع قاعدة ملكية الشركات الحكومية من خلالها

قاعدة ملكية الشركات

قال رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، إن الحكومة مستمرة في دعم سوق المال، وستواصل تفعيل برنامج توسيع قاعدة ملكية الشركات الحكومية من خلالها.

 

التقى مدبولي، مساء أمس، الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، والدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، لبحث آخر التطورات والمستجدات في سوق الأوراق المالية المصرية، واستعراض موقف برنامج الطروحات الحكومية بالبورصة.

 

مدبولي أكد خلال اللقاء أن الحكومة مستمرة في تقديم كل أوجه الدعم والمساندة لسوق الأوراق المالية، لتستعيد دورها الرائد، وكذا لتتمكن من لعب دور أكبر في دعم تحقيق مستهدفات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 

قال إن هدف الحكومة من مواصلة تفعيل برنامج توسيع قاعدة ملكية الشركات الحكومية من خلال سوق الأوراق المالية، هو إحداث تأثير إيجابي على قدرات وإمكانيات الشركات وكذلك سوق الأوراق المالية.

قررت البورصة المصرية الأربعاء الماضي زيادة حدود الإيقاف المؤقت على المؤشر العام للسوق ليصبح ايقاف التداول على السوق ككل عند هبوط مؤشر EGX100 بنسبة 10% بدلا من 5%.

فسرت البورصة قرارها بأنه يأتي اتساقاً مع تعديل الحدود السعرية على الأسهم.

كانت البورصة في نهاية أغسطس الماضي قد قررت رفع الحدود السعرية للأسهم (النسبة المسموح بها لصعود وهبوط السهم) إلى 20% خلال الجلسة الواحدة بدلا من 10% سابقا، مع تطبيق الإيقاف المؤقت للسهم عند بلوغه 10% صعودا أو هبوطا بدلا من 5%.

يتزامن قرار البورصة مع بداية التداول على سهم “إي فاينانس” الذي يعد عودة قوية لبرنامج الطروحات الحكومية الذي توقف.

أثار توقيت القرار تساؤلات عن علاقة بين بداية إدراج سهم “إي فاينانس”، ورفع الحدود السعرية.

“قرار الحدود السعرية معمول به منذ أكثر من شهر، فلماذا تم اتخاذ قرار رفع حدود الإيقاف اليوم”، تسائل رئيس قسم التحليل الفني بشركة أوفيد للاستشارات وإدارة المحافظ المالية، منتصر مدبولي، في حديثه لـ”إيكونومي بلس”.

تشكل حالات التضارب والتأخير في اتخاذ القرارات المناسبة تحديدًا للأسواق المالية، آثاراً سلبية على حركة التداولات والسيولة، لأنها تولد حالة تخوف دائمة للمستثمرين، وفق مدبولي.

يرى مدبولي أن البورصة اتخذت هذا القرار تحسباً لهبوط السوق في أول يوم تداول لشركة “إي فاينانس، ولكن لهذا الاتجاه أيضاً تأثير سلبي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“سنام” الإيطالية تشتري حصة بـ”خط أنابيب غاز السلام” بين مصر وإسرائيل

قالت أكبر مجموعة لأنابيب الغاز في أوروبا شركة "سنام" الإيطالية،...

منطقة إعلانية