عقارات النشرة البريدية

أزمة رسوم البليت تتفاقم والمصانع تعتزم مقاضاة الحكومة.. تسوية قريبة لنزاع غاز بـ1.8 مليار دولار بين مصر وإسرائيل.. تشريعية النواب تُقر الصيغة النهائية لتعديلات الدستور

مصانع

أهم العناوين

صندوق النقد يدعو مصر لجذب استثمارات أجنبية للقطاعات غير النفطية

مميش: بدء تنفيذ الأعمال الإنشائية لمجمع التحرير للبتروكيماويات

يوسف بطرس غالي: مصر ليست بحاجة لقرض آخر من صندوق النقد

مصر تبدأ جولة مفاوضات ثانية من التجارة الحرة مع “الاتحاد الأوراسي”

“الرقابة المالية” تضع الإطار التنظيمي لإصدار الصكوك

المحكمة الاقتصادية تسوي 12 نزاع إفلاس بقيمة 8 مليارات جنيه في عام

“جوميا مصر” تتوقع تضاعف الزائرين لنحو 400 مليون في 2019

“مركيو” للذكاء الاصطناعي تحصل على أول تمويل لتطوير منتجاتها

عمرو طه مديرًا تنفيذيًا لمركز تحديث الصناعة وكريم سعادة للأهلي كابيتال

“أرامكو” ترفع أسعار بيع البنزين في السعودية

القصة الرئيسية

مصانع الدرفلة: أزمة رسوم واردات “البليت” تهدد استثمارات بـ50 مليار جنيه

طالبت مصانع درفلة الحديد بغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء، بالتدخل لوقف تنفيذ قرار وزارة الصناعة والتجارة، بفرض رسوم إغراق على واردات مصر من “البليت” و”حديد التسليح”، المقرر تنفيذه اعتبارًا من اليوم الإثنين

كانت وزارة الصناعة قد أعلنت أمس الأول اعتزامها إصدار قرار بفرض رسوم حمائية مؤقتة لمدة 180 يومًا على واردات حديد التسليح والبليت بنسبة 25% و15% على التوالي.

قال جمال الجارحي، رئيس الغرفة، إن وزارة الصناعة أخطرت منظمة التجارة العالمية بفرض رسوم على واردات مصر من البليت وحديد التسليح بتوصية من جهاز مكافحة الدعم والإغراق دون الرجوع لاتحاد الصناعات وجهاز حماية المنافسة واتحاد الغرف التجارية، ومصانع “الدرفلة” المتضرر من القرار واستمع لطرف واحد فقط.

وذكر الجارحي أن القرار يخدم 4 مصانع فقط، استمع إليهم جهاز مكافحة الدعم واﻹغراق دون غيرهم من العاملين بالسوق، وقدموا بيانات خاطئة، ادعوا فيها عدم استيرادهم البليت ولديهم وفرة في الإنتاج على غير الحقيقة.

وشدد على وجود أوراق رسمية لدى مصلحة الجمارك تؤكد أن مصانع الدورة الكاملة تستورد بليت، مؤكدًا أن تلك الشركات تعلم جيدًا أن مصانع الدرفلة لن تستطيع تحمل تبعات هذا القرار.

أضاف الجارحي أن تطبيق القرار يهدد بإغلاق 22 مصنعًا بمتوسط عمالة تقدر بنحو 1500 عامل بالمصنع الواحد وباستثمارات تقدر بحوالي 50 مليار جنيه، تمثل 20% من صناعة حديد التسليح بمصر.

وتوقع ارتفاع أسعار حديد التسليح في السوق المحلي بين 1000 و1500 جنيه للطن، خاصة مع الخسائر التي تحققها المصانع.

وقال إن الغرفة ستلجأ إلى محكمة القضاء الإداري، لإلغاء قرار وزارة التجارة والصناعة بفرض رسوم إغراق مؤقتة على واردات حديد التسليح والبليت.

وطالب الجارحي بتشكيل لجنة محايدة من رئاسة الوزراء والجهات الحكومية لدراسة الموقف والاستماع لجميع الأطراف وبشفافية تامة، واتخاذ القرار الذي يخدم الاقتصاد المصري في المقام الأول.

ووفقًا لبيانات غرفة الصناعات المعدنية تستخدم المصانع المحلية 7.9 مليون طن بليت سنويًا منها 4.5 مليون طن محلية واستيراد نحو 3.5 مليون طن.

وقال عبدالرحمن فوزي، الرئيس السابق لجهاز مكافحة الدعم والإغراق بوزارة التجارة والصناعة، إن مصانع الدرفلة يجب أن تقدم بيانات تثبت عدم ارتفاع واردات “البليت”، للرد على ما قدمته مصانع الدورة الكاملة. التفاصيل .. وتابع نص استغاثة مصانع درفلة الحديد بالسيسي

 

فيديو اليوم 

من هو المصري مصطفى عبد الودود المتهم بالاحتيال على بيل جيتس؟

ألقت السلطات الأمريكية القبض على مُصطفى عبدالودود، بعد اتهامه بالتورط في إفلاس صندوق استثمار أبراج للرعاية الصحية واستخدم أمواله في أغراض أخرى، وتضليل المستثمرين، وفي مقدمتهم مؤسسة خيرية تابعة لبيل جيتس مؤسس مايكروسوفت وثاني أغنى رجل بالعالم.

 

توك شو 

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، دورة العمل في محور روض الفرج، وتكليف الأطباء، وأزمة توقف مواقع التواصل الاجتماعي أمس، وزيادة مُرتقبة بأسعار العقارات، وتقنين “البقشيش”.

بدايةً، حدد محسن صلاح، رئيس شركة المقاولون العرب، انتهاء أعمال محور روض الفرج خلال شهرين، وذكر أنه يحتوي على أكبر فتحة ملاحية بعرض 300 متر على النيل.

وأشار لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، إلى إنشاء ممشى على جانبي المحور للأسر، وأولى مزاياه توفير فرص العمل، بوجود 4000 مُهندس وعامل ساهموا في التشييد.

كشف قال خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، عن اعتماد الوزارة حركة الأطباء بالمستشفيات، وبلغ إجمالي عدد الأطباء المُكلفين في 27 مديرية 8040 طبيبًا، ويجرى توزيعهم.

وقدر خلال مُداخله لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، عدد رافضي تثبيت التكليف كليًا وجزئيًا بـ100 طبيب، وذلك دون إبداء أسباب، وفقًا لقوله.

أرجع محمود فرج، خبير تكنولوجيا المعلومات، التوقف المفاجئ لمواقع التواصل الاجتماعي أمس إلى الانقطاع في التيار الكهربائي.

وتوقع لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، أن انقطاع التيار قد يرجع لعمليات قرصنة اخترقت السيرفرات الخاصة بالموقع ومن ثم تعطيلها، واعتبر تكرار هذه المشكلة يؤكد سوء سياسات “فيس بوك” تكنولوجيًا، فهي لم تجد بديلًا تُتيحه عند حدوث مشكلات تقنية أو فنية.

أكد حسين صبور، رئيس شركة الأهلي للتنمية العقارية، ارتفاع أسعار العقارات الفترة المقبلة، لكن نسبتها غير معلومة بعد، وربطها بنسب تحرك أسعار الوقود والكهرباء ومواد التسليح.

وأضاف لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، أن العقارات لم تعد الوسيلة المُثلى للاستثمار، وأنصح المواطنين بوضع أموالهم في البنوك، لأن نسبة الفائدة جيدة ومضمونة.

قال أحمد أبو علي، باحث اقتصادي، إن تقنين “البقشيش” بشكل عام ومنع العمالة العشوائية بشكل خاص، يوفر على الدولة قيمًا تتراوح بين 70 و80 مليار جنيه سنويًا، والتقديرات العالمية تصل إلى 100 مليار دولار، 26 مليارًا منها في الولايات المتحدة.

أوضح لبرنامج “رأي عام” على قناة “TEN“، أن العمالة غير المُنتظمة أحد أسباب انتشار تلك الظاهرة، مثلما الحال في محطات البنزين

                           صباح جديد مع   

نتابع

قال الدكتور يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق، إن برنامج صندوق النقد لمصر أحدث نتائج إيجابية كبيرة ولكن على حساب الطبقات الفقيرة، وبالتالي فلابد أن يكون التعامل مع الصندوق من وجهة مصرية ولا يمكن أخذ الوصفة والروشتة كما هي لضمان عدم معاناة الفقراء، والصندوق ليس مهمته التحقق من مراعاة الفقراء وإنما إعادة التوازنات المالية للدول التي بها اختلال، مضيفًا في حوار لصحيفة البورصة على هامش اجتماعات الربيع بصندوق النقد الدولي، أن أغلب الحكومات التي تكاد تغرق تلجأ للاقتراض من الصندوق ووقتها الصندوق يوصي تلك الدول ببعض الإجراءات والدول لها الحق في الموافقة أو الرفض، مؤكدًا أن مصر لديها القدرة على الانضباط والالتزام بالإصلاحات الاقتصادية دون الحاجة لقرض آخر من الصندوق، ولا يعتقد غالي أن هناك تخفيضًا قادمًا في سعر الجنيه مقابل الدولار ولا يوجد أي احتياج أن يتحرك ويتوقع تثبيته. نص الحوار

قال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي لصحيفة البورصة، إن مصر ينبغي عليها التركيز في الفترة المقبلة على القطاعات غير النفطية لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة لما لها من فرص كبيرة في دعم الاقتصاد، مضيفًا أن جذب الاستثمارات الأجنبية عملية تحتاج لصبر وإصلاحات لا تحدث مرة واحدة، وأكد أن المراجعة القادمة لن يكون لها أي مطلب أو قضايا متعلقة بالضرائب والهدف الرئيسي منها هو تعزيز بعض الإصلاحات الهيكلية التي من شأنها أن تساعد الاقتصاد على النمو بشكل أسرع والذي لابد أن يقوده القطاع الخاص، وأوضح أزعور أن مصر وصلت للمرحلة الأولى من الاستقرار الاقتصادي والذي يعتبر جوهريًا بالنسبة للإصلاحات الهيكلية، مضيفًا أن البلد بحاجة لمزيد من فرص العمل للشباب وعدد الذين يلتحقون بسوق العمل يتراوح بين 700 ومليون شاب سنويًا

تفاصيل الأخبار

قال وزير المالية المصري محمد معيط إن مصر وقعت اتفاقًا مع يوروكلير، أكبر شركة مقاصة وتسوية لمعاملات الأوراق المالية في أوروبا، مما سيسمح لحائزي ديونها السيادية بتسوية المعاملات خارج البلاد، على أن يبدأ ذلك خلال ستة أشهر، مضيفًا لرويترز أن مصر تأمل في إعلان إصدار دين سيادي جديد بنهاية سبتمبر، كما تأمل بحلول أكتوبر المقبل أن نبدأ في إطلاق أول جزء من ديوننا يمكن تسويته من خلال آلية يوروكلير، وبحسب معيط تدرس الحكومة إصدار سندات خضراء وساموراي وباندا وصكوك وسندات لتمويل البنية التحتية، كما تخطط لبيع حصص في 5 أو 6 شركات مملوكة للدولة على الأقل بنهاية يونيو 2020.

وفي سياق ذي صلة، قالت مؤسسة رينيسانس كابيتال، إن حجم إصدارات الديون من 3 دول إفريقية، هي مصر وغانا وبنين، بلغ 7.6 مليار دولار في 2019، متوقعة المزيد من دول مثل جنوب أفريقيا وكينيا وأنجولا ونيجيريا ومصر مجددًا خلال العام، ليصل إجمالي الإصدارات لـ17.6 مليار دولار العام الجاري، مقارنة بالإصدارات القياسية في 2018 عند27.1 مليار دولار، فيما يرى معهد “بروكينجز” إنه لا يجب القلق من حجم الديون وإنه لا يوجد أزمة ديون سيادية وشيكة في أفريقيا، متوقعًا تراجع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الأفريقي إلى 47% بحلول 2023.

توقع وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتز، أن تجرى تسوية دعوى تحكيم مع مصر بشأن اتفاق غاز طبيعي توقف العمل به، مضيفًا أن الأمر لن يحول دون تعاون البلدين في القطاع، وفي 2015، أمرت غرفة التجارة الدولية مصر بسداد 1.8 مليار دولار تعويضًا لشركة كهرباء إسرائيل بعد توقف تصدير الغاز لإسرائيل عبر خط أنابيب بسبب هجمات على الخط بسيناء، وقال شتاينتز لرويترز “أعتقد أن ثمة تفاهمًا نهائيًا بالفعل، لكنه يحتاج موافقة هيئة الكهرباء في إسرائيل وربما أحد ما من الجانب المصري.. إنها مسألة أشهر قليلة على الأرجح”.

قدرت وزارة الكهرباء احتياجاتها من الغاز الطبيعي للمحطات خلال أشهر الصيف بنحو 4.4 مليار قدم مكعبة غاز يوميًا، بالإضافة للكميات المتفق عليها مع هيئة البترول، لتلبية متطلبات السوق المحلي من الطاقة الكهربائية، وقال مصدر بشركة “إيجاس” لصحيفة البورصة، إن استهلاك محطات الكهرباء من الغاز بدأ في الارتفاع تدريجيًا حيث بلغ نحو 3.4 مليار قدم مكعبة غاز يوميًا حاليًا مع زيادة درجات حرارة الطقس، مقارنة بـ 3.3 مليار قدم خلال الشهر الماضي، ويمثل استهلاك قطاع الكهرباء 61% من إجمالي استهلاك الغاز الطبيعي.

انتهت لجنة الصياغة المنبثقة عن لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، من الصياغة النهائية للتعديلات الدستورية المقترحة، وجاء أبرزها زيادة مدة الرئاسة إلى 6 سنوات لفترتين بدلًا من 4 سنوات فقط، مع تعديل المادة الانتقالية، لتنص على انتهاء مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء 6 سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيسًا للجمهورية، ويجوز إعادة انتخابه لمرة تالية، كما تم استحداث منصب نائب رئيس الجمهورية، واختصاص القوات المسلحة بالحفاظ على مدنية الدولة، فضلًا عن منح المرأة في مجلس النواب كوتة لا تقل عن 25% من مقاعد مجلس النواب، والسماح بعودة مجلس الشيوخ “الشورى سابقًا” وأن يبلغ عدد أعضائه 180 عضوًا .

نفذت شركة المقاولون العرب أعمال بقيمة تتجاوز 22 مليار جنيه خلال 2018 في عدة مشروعات أبرزها العلمين الجديدة ومحور روض الفرج والعاصمة الإدارية، وخلال العام الماضي نفذت الشركة أعمالا بقيمة تتجاوز 3.3 مليار جنيه في الخارج.

أعلن مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، أن الهيئة بصدد البدء في تنفيذ الأعمال الإنشائية وتوصيل المرافق الخاصة بمراحل تنفيذ مشروع مجمع التحرير للبتروكيماويات بالمنطقة الصناعية في العين السخنة، والذي يعد أكبر مشروع لصناعة البتروكيماويات في الشرق الأوسط بتكلفة استثمارية 10.8 مليار دولار، حيث يحظى بدعم رئيس الجمهورية شخصيًا.

قال أشرف مختار، وكيل وزارة التجارة والصناعة، إن وفدًا حكوميًا كبيرًا سيزور روسيا يوم 22 أبريل الجاري، لبدء الجولة الثانية من مفاوضات التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسي الذي يضم دول روسيا، وبيلاروسيا، وكازاخستان، وأرمينيا، وقيرغيزستان.

أعلن محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، الانتهاء من وضع الإطار التنظيمي والإجرائي المتعلق بإصدار الصكوك، حيث تمت الموافقة على إجازة إصدار الصكوك للجهات المستفيدة من التمويل بذاتها واستيفاء عدة شروط في مقدمتها موافقة لجنة الرقابة الشرعية المركزية بالهيئة على الإصدار، ومراعاة أن يتم تقييم كل إصدار على حدة إذا أصدرت الجهة المستفيدة أكثر من إصدار للصكوك، وأن يتولى الإصدار طرف مستقل، توافق عليه الهيئة.

توقع هشام صفوت، الرئيس التنفيذي لجوميا مصر للتجارة الإلكترونية، تضاعف عدد زائري المتجر الإلكتروني للوحدة المصرية إلى حوالي 400 مليون في 2019، مشيرًا في مقابلة مع “رويترز” إلى استهداف بيع نحو 80 ألف هاتف محمول في أسبوع الموبايلات الذي بدأ أمس الأحد وحتى السبت المقبل، وقال إن “جوميا” التي ما زالت تتكبد خسائر، تتوقع زيادة عدد المنتجات والعارضين لديها نحو 50% هذا العام مقارنة بعرض 2.5 مليون منتج على الموقع عبر 10 آلاف عارض في 2018.

علمت “المال” أن كريم سعادة، الشريك المؤسس والمدير الإقليمى لشركة أموال الخليج للاستثمار المباشر، غادر منصبه بالشركة، ليتولى منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة الأهلي كابيتال القابضة – الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي المصري.

توسعت المؤسسات المالية المصرفية وغير المصرفية الفترة الأخيرة، في إطلاق برامج المشتريات بالتقسيط عبر البطاقات الائتمانية بعد تراجع القوة الشرائية للعملاء بفعل تآكل الدخول والتضخم، وأظهر مسح أجرته صحيفة البورصة، تقديم 18 بنكًا خدمة التقسيط عبر الهاتف للمشتريات والسحب النقدي من خلال البطاقات الائتمانية لمدد تتراوح بين 3 و60 شهرًا، بمعدلات عائد متباينة تختلف حسب المدة والمبلغ في بعض البنوك، فيما تقدم مؤسسات مالية غير مصرفية خدمة التقسيط والتقسيط دون فوائد لمدة 12 شهرًا.

يستعد أغلب تجار الأدوات الكهربائية لزيادة المعروض من المنتجات التي يحتاجها فصلى الربيع والصيف، ومنها أجهزة التكييف ومبردات المياه، والمراوح، نظرًا لزيادة الطلب عليها، وكشفت جولة لصحيفة البورصة، على عدد من موزعي أجهزة التكييف ومتاجر الأدوات الكهربائية بشارع عبدالعزيز في قلب القاهرة، أن السوق يشهد حالة ركود شديدة للعام الثاني على التوالي، بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء وعزوف عدد كبير من المواطنين عن الشراء، واقتصارهم على مواجهة الموجات الحارة بشراء مبردات المياه بدلًا من التكييفات. ملف موسع 

أصدر المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، قرارًا بتعيين الدكتور عمرو طه، مديرًا تنفيذيًا لمركز تحديث الصناعة، خلفًا للمهندس أحمد طه الذي عُين في منصب مساعد أول وزير التجارة والصناعة لشئون الصناعة.

بلغت قيمة التمويل العقاري الممنوح لعملاء مشروع الإسكان الاجتماعي 22 مليار جنيه، بجانب 3.7 مليار جنيه دعمًا نقديًا، وقالت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إنَّ 707 آلاف وحدة سكنية في مراحل مختلفة من التنفيذ ما بين أنجزت أو قيد الإنشاء أو في مرحلة الطرح، مضيفة أن التنفيذ لا يقتصر على الوحدات السكنية بالمشروع فقط، بل يتم، أيضًا تنفيذ المشروعات الخدمية.

تمكنت محكمة القاهرة الاقتصادية من تسوية 12 نزاعًا منذ بداية إنشاء إدارة الإفلاس في مارس 2018، وحتى الشهر الماضي بقيمة 8 مليارات جنيه، وقالت مصادر قضائية لصحيفة البورصة، إن المختصين بملف تسوية نزاعات قضايا الإفلاس وإعادة هيكلة الشركات أنجزوا 50% من إجمالي الطلبات المتقدمة بمختلف القطاعات أبرزها قطاع الإنشاءات والصناعي، موضحة أن الإدارة انتهت من تسوية نزاعات بقيمة مليار جنيها بالربع الأول من 2019، و12 نزاعًا منذ بداية إنشاء إدارة الإفلاس في مارس العام الماضي بقيمة 8 مليارات جنيه.

أعلنت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) عن بيع مشروع “ألجريا ريزيدانس” للشقق السكنية الفاخرة، وبلغت المبيعات التعاقدية بالمشروع 500 مليون جنيه، فيما تخطط الشركة لإطلاق مشروع Six West في أبريل.

حصلت شركة مصر للتأمين التكافلي ممتلكات ومسئوليات، على موافقة هيئة الرقابة المالية ﻹصدار وثيقة السفر إلكترونيًا، من خلال تطبيق إلكتروني خاص بالشركة، ووفقًا للضوابط التي نظمتها الهيئة في هذا الشأن، وقال حسن أباظة مدير عام التسويق وتطوير الأعمال بالشركة لصحيفة البورصة إن اﻹصدار الإلكتروني للوثيقة يتيح للعملاء تسجيل البيانات وإجراء طلب إصدار التأمين وكذلك الحصول على تسعير التأمين المطلوب موضحًا أن اﻹصدار يستهدف التوسع في ترويج الوثيقة من خلال تبسيط الإجراءات الخاصة بالإصدار توفيرًا لوقت وجهد العملاء.

                                 قصص نجاح مع 

تلقت شركة “ميركيو” للذكاء الاصطناعي أول جولة تمويل ما بعد التأسيس لتطوير منتجات الشركة والتي من أبرزها الروبوت “سالي”، وهو أول روبوت للمحادثات الذكية عبر برنامج التواصل الاجتماعي فيسبوك ماسينجر للتعريف بكافة أنظمة بطاقات الائتمان، وجاءت جولة التمويل الأولى عبر تمويل من أحمد كمال سليم، المستثمر المالي، بحصة أقلية عن تقييم للشركة ككل يصل إلى 800 ألف دولار. التفاصيل 

انفوجراف اليوم : مؤشرات سالي 

عناوين أخرى

وافقت هيئة المجتمعات العمرانية على مد العمل بأسعار عام 2018 للأراضي (صناعي – مخازن) بالمناطق الصناعية بالمدن الجديدة، حتى 31 ديسمبر 2019، بخلاف نسبة 1% إسكان اجتماعي تضاف إلى أسعار الأراضي الصناعية، بحسب بيان رسمي.

سجلت المبيعات التعاقدية لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير 1.72 مليار جنيه بالربع الأول لعام 2019، بنمو 9% عن الفترة المقابلة من 2018، بعد مبيعات المباني الإدارية لأول مرة في 10 مارس الماضي بقيمة 406 ملايين جنيه، فضلًا عن تعاقدات وحجوزات بمشاريع الشركة المختلفة.

أعلن خالد الحسيني، المتحدث باسم شركة العاصمة، الانتهاء من تخصيص مساحات الأراضي الخاصة لعدد 35 بنكًا، والبنك المركزي المصري المخصص له 10 أفدنة، بخلاف 3.4 فدان للبورصة المصرية من أجل تشييد المقار الجديدة بالعاصمة الإدارية بحسب موقع أموال الغد.

قدرت وزارة الاستثمار، حجم الاستثمارات البريطانية بمصر بـ46 مليار دولار تم ضخها عبر 1816 شركة بريطانية، وبحثت الوزيرة سحر نصر، والسكرتير العام لوزارة التنمية الدولية البريطانية ماثيو رايكروفت، سبل زيادة التعاون في برنامج الشراكة العربية البريطانية والذي يخصص نحو 6 ملايين جنيه إسترليني سنويًا لمشروعات الشراكة بين البلدين.

ذكر محمد كفافي، رئيس الشركة المصرية للاستعلام الائتماني “آي سكور”، إن شركته بصدد إطلاق خدمة جديدة بالتعاون مع شركات الاتصالات والبنوك، لتوفير استعلام جدارة ائتمانية لعملاء القروض متناهية الصغر لأقل من 500 جنيه، من خلال التأكد من التزام العملاء بسداد الفواتير الشهرية ومعدلات استخدامهم للباقات، بحسب موقع مصراوي.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

  

اقتصاد الخليج

قالت هيئة مطارات دبي، إن أعمال تجديد في مطار دبي، ستخفض مقاعد شركات الطيران المتاحة بالمطار بنسبة 29%، لكنها ستنقل بعض الرحلات لمطار دبي وورلد سنترال، وهو ما سيخفض عدد المقاعد المتاحة إلى 20% فقط، والرحلات بـ19%.

قال مصدران إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يجري مباحثات مع بنوك لجمع قرض مؤقت قصير الأجل تصل قيمته لـ8 مليارات دولار لاستخدامه في استثمارات جديدة.

أكد نظمي النصر، الرئيس التنفيذي لمشروع مدينة نيوم السعودي العملاق، أن أشهر قليلة، تفصل فريق العمل، عن الانتقال لموقع المشروع، والبدء بوضع أولى لبناته الإنشائية، مضيفًا: “نيوم رحلة طويلة تحتاج إلى التخطيط الدقيق والعمل الدؤوب”.

أعلنت شركة “أرامكو” السعودية، عن زيادة أسعار البنزين محليًا، اعتبارًا من أمس الأحد، ليرتفع سعر بنزين أوكتان 91 بنسبة 5.1%، إلى 1.44 ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال)، مقابل 1.37 ريال بالربع الأول من نفس العام، وزاد بنزين أوكتان 95 بنسبة 4%، إلى 2.10 ريال، مقابل 2.02 ريال، فيما أبقت “أرامكو”، على باقي أنواع الوقود دون تغيير، عند سعر 0.47 ريال للديزل، و0.64 ريال للكيروسين، و0.75 ريال لغاز البترول المسال.

عربي ودولي

أفادت بيانات دائرة الإحصاءات العامة الأردنية ارتفاع معدل التضخم إلى 0.26% في مارس، مقارنة مع انكماش أسعار بلغ 0.3% في الشهر السابق.

صوّت نواب في البرلمان الإيراني، على مشروع قانون يفرض عقوبات اقتصادية على أمريكا والدول المتعاونة معها في فرض الحظر على إيران، وتتضمن العقوبات منع استيراد السلع من الولايات المتحدة وشركائها، وحظر تصدير الغاز والنفط الإيراني للدول المذكورة لمدة 10 سنوات منذ دخولها قائمة العقوبات الإيرانية.

                        ودلوقتي بريك سبورت بلس   

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التموين: الإعلان عن أسعار الخبز غير المدعوم خلال أسبوع

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية في بيان اليوم،...

منطقة إعلانية