أخبار

السعوية تسعى إلى تنفيذ 160 صفقة خصخصة لمؤسسات حكومية

السعودية

تسعى السعودية إلى إعداد 160 صفقة خصخصة تشمل مؤسسات حكومية عاملة في قطاعي التعليم واللوجيستيات، بحسب وزير المالية السعودي محمد الجدعان.

“نعكف حالياً على خصخصة العديد من المؤسسات، وننوي الإعلان عن المزيد من هذه العمليات خلال العام المقبل”، قال الجدعان في ندوة الاستقرار المالي المنعقدة اليوم الخميس بالرياض.

تمضي خطط خصخصة مؤسسات في قطاعي التعليم واللوجيستيات في طريق واضح ومحدد بغية تنويع الإيرادات دون الاعتماد على النفط، حسبما أضاف.

في وقت سابق من العام الجاري، علقت المملكة خصخصة محطة رأس الخير لتحلية المياه وتوليد الكهرباء، وهي واحدة من عدد من الأصول المملوكة للدولة التي استهدفت الحكومة بيعها لتقليل الضغط على إنفاق رأس المال وتنويع الإيرادات دون الاعتماد على النفط.

وفي تصريحات سابقة لوزير المالية السعودي، قال إنه جار العمل لجمع حوالي 55 مليار دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة من خلال برنامج التخصيص لتعزيز الإيرادات العامة، وتقليص عجز ميزانيتها.

وحددت الحكومة السعودية 160 مشروعاً في 16 قطاعاً، بما في ذلك مبيعات الأصول والشراكات بين القطاعين العام والخاص حتى عام 2025، على أن تشمل مبيعات الأصول الفنادق المملوكة للحكومة، وأبراج البث التلفزيوني، ومحطات تبريد وتحلية المياه.

توقع وزير المالية السعودي حينها جمع 38 مليار دولار من خلال مبيعات الأصول، و16.5 مليار دولار من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

تعمل الحكومة السعودية من خلال برنامج الاستدامة المالية على تقليل التأثر بالعوامل الخارجية بما في ذلك تقلبات أسواق النفط عن طريق تبني قواعد مالية تحقق الاستدامة المالية والتنمية المستدامة، وفق الجدعان.

في أعقاب ذلك، يشهد اقتصاد المملكة تعافياً تدريجياً منذ منتصف العام الماضي وبشكل أقوى في العام الجاري وهو ما يتضح من معدلات النمو الايجابية في القطاع غير النفطي الحقيقي بالإضافة إلى التقديرات الأولية لنمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية