أخبار

“أوميكرون”.. متحور كورونا الجديد يهدد العالم ويطارد الأسواق

أوميكرون

يهدد فيروس “أوميكرون” متحور كورونا الجديد تعافي الاقتصاد العالمي، وتفاجئت الأسواق بظهور السلالة الجديدة لأول مرة يوم الجمعة الماضي في جنوب أفريقيا، وعلى أثرها ارتبكت أسواق الأسهم والسلع بشكل عنيف.

يثير “أوميكرون” مخاوف حول إعادة الإغلاق مرة أخرى، إذ فرضت العديد من الدول قيوداً على السفر مجدداً من جنوب أفريقيا وبعض الدول المجاورة بعد اكتشاف المتغير الجديد.

شهدت أسواق الأسهم والسلع العالمية نزيف حاد من الخسائر خلال تعاملات الجمعة، تزامناً مع إعلان منظمة الصحة العالمية عن متغير جديد من فيروس كورونا وصفته بـ”المقلق”.

نتيجة لما سبق، استهلت الأسواق الخليجية والبورصة المصرية تعاملات اليوم، الأحد، على تراجعات حادة.

في مصر، تراجع المؤشر الرئيسي EGX 30 بنسبة 1.7%، كما هبط مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة متساوي الأوزان EGX 70 EWI بنسبة 2.31%، وكان التراجع في المؤشر الأوسع نطاقا EGX 100 EWI بنسبة 2.18%.

تراجع المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم السعودية بنسبة جاوزت 5%،وهبط مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 2.6%، وكذلك انخفض مؤشر سوق دبي المالي بنسبة تجاوزت 4%.

أيضاً هبط مؤشر بورصة قطر، وسوق الكويت بنسبة تجاوزت 2% خلال الساعة الأولى من تعاملات اليوم، كما تراجعت مؤشرات بورصة مصر بنسبة 1.5%.

النفط يسجل أسوأ أداء في عام بسبب أوميكرون

انخفضت أسعار النفط لأدنى مستوى منذ سبتمبر الماضي، وبنسبة هبوط هي الأعلى منذ أكثر من عام.

ووصل خام برنت إلى مستوى دون 73 دولاراً للبرميل، و بتراجع يومي تجاوزت نسبته 10%، وكذلك هبط الخام الأمريكي دون 69.8 دولاراً للبرميل بانخفاض يومي 12% تقريباً.

تأثر السلع

ههبطت أسعار العديد من السلع الغذائية والمعادن الصناعية؛ إذ انخفضت الزنك والنيكل بأكثر من 3%.

وهبطت أسعار الكاكاو بنسبة 4.6% يوم الجمعة، كما انخفضت أسعار السكر والقمح والبن والذرة. وهبط “مؤشر بلومبرج للسلع الأساسية” بنسبة 3.4% ليسجل أكبر انخفاض له منذ يونيو.

أين وصل متحور كورونا الجديد؟

يبدو أن الفيروس الجديد لم ينحضر في جنوب أفريقيا فقط؛ بل رصدت بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وهولندا إصابات بالسلالة أوميكرون الجديدة من فيروس كورونا، يوم السبت الماضي.

يأتي ظهور السلالة الجديدة كورونا في وقت تكافح فيه دول كثيرة في أوروبا بالفعل قفزة في إصابات كورونا جعلت بعضها يفرض قيودا على النشاط الاجتماعي في محاولة لوقف انتشار المرض. وفرضت النمسا وسلوفاكيا إجراءات إغلاق مجددا.

اتجهت العديد من الدول أيضاً إلى فرض حالات الطوارئ استعدادًا لارتفاع الإصابات واستقبال المتحور الجديد.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

من البنزين للكهرباء.. “وطنية” تشارك في أكبر محطة لشحن السيارات

شاركت شركة "وطنية للخدمات البترولية" القطاع الخاص في بناء أكبر...

منطقة إعلانية