طاقة أخبار

“الأردن” يتفق مع مصر على زيادة الربط الكهربائي لـ2000 ميجاوات

الأردن

اتفقت المملكة الأردنية الهاشمية مع مصر على زيادة التعاون في مجال الربط الكهربائي بينهما، بحسب ما نقله التلفزيون الأردني اليوم الأحد.

يستهدف الاتفاق رفع القدرة الكهربائية بين 1000 و2000 ميجاوات بدلا من 500 ميجاوات في الوقت الحالي.

يأتي ذلك بعدما تعرضت الأردن في مايو الماضي لانقطاع كهربائي شامل في العديد أنحاء المملكة على رأسها العاصمة، نتيجة خلل فني بشبكة الربط مع مصر.

بشكل عام استطاعت مصر خلال السنوات الأخيرة أن تتحول من دولة تعاني أزمة في الكهرباء وانقطاع مستمر للتيار، إلى تحقيق فائض كبير في الطاقة الكهربائية المولدة تطمح في تصديرها إلى أوروبا وأفريقيا.

تصل قدرة مصر لإنتاج الكهرباء لـ60 جيجاوات، بينما يبلغ الاستهلاك نحو 28 جيجاوات فقط.

في أغسطس الماضي زارت رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، صباح مشالي، الأردن لبحث التعاون في مجال الربط الكهربائي بين البلدين.

قالت رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إنه تم إسناد دراسة زيادة قدرة الربط الكهربائي بين مصر والأردن لاستشاري دولي لإجراء الدراسات اللازمة لزيادة سعة خطوط الربط بين الجانبين.

من المرتقب أن تبلغ تكلفة الربط الكهربائي الثلاثي بين مصر والعراق والأردن حاجز الـ35 مليار جنيه، بحسب مشالي.

تقرر أيضا مد العراق بالكهرباء المصرية بعد اتفاق وقع أثناء زيارة رئيس الحكومة العراقية إلى القاهرة في ديسمبر 2020، على أن يكون الربط بخط نقل كهرباء بجهد 500 كيلوفولت.

وفي مارس الماضي وقّعت مصر والسودان اتفاقاً لرفع خط الربط الكهربائي القائم بين البلدين، من 80 ميجاوات إلى 300 ميجاوات.

مصر مركز إقليمي للطاقة 

تسعى مصر لتكون مركز إقليمي لتداول الطاقة، وتمضى بوتيرة سريعة في تنفيذ العديد من مشروعات الربط الكهربائي مع الدول المجاورة، لتكون المركز الرئيسي لإمداد وتداول الكهرباء في أفريقيا وأوروبا، حيث أجرت العديد من مذكرات التعاون مع إثيوبيا والكونغو وقبرص واليونان والسعودية على تنفيذ مشروعات ربط كهربائي بقدرات كبيرة.

وبدأت وزارة الكهرباء في تنفيذ خطة متكاملة لتقوية شبكات النقل والتوزيع ضمن الإجراءات اللازمة لمشروعات الربط الكهربائي مع الدول المجاورة، ورصدت مبالغ طائلة لتنفيذ هذا المخطط.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

من البنزين للكهرباء.. “وطنية” تشارك في أكبر محطة لشحن السيارات

شاركت شركة "وطنية للخدمات البترولية" القطاع الخاص في بناء أكبر...

منطقة إعلانية