أخبار

الحكومة: تعديل التعريفة الجمركية على الهواتف وبعض السلع تشجيعاً للصناعة الوطنية

التعريفة الجمركية

بررت الحكومة ممثلة في وزارة المالية خطوة رفع التعريفة الجمركية على أجهزة الهواتف المحمولة وبعض السلع، بأنها جاءت تشجيعاً للصناعة الوطنية، وتعميقًا للإنتاج المحلي، على نحو يُسهم فى تحفيز بيئة الاستثمار، وتعظيم القدرات الإنتاجية، وتعزيز القوة التنافسية للمنتجات المصرية فى الأسواق العالمية.

“تم فرض ضريبة جمركية بما يعادل 10% على الهواتف المحمولة المستوردة؛ تحفيزًا للصناعة المحلية فى تكنولوجيا المعلومات خاصة الموبايلات، مع الإبقاء على أجهزة الحاسب الآلى وملحقاته و«التابلت» معفاة؛ باعتبارها إحدى الأدوات الرئيسية للتحول الرقمى، وتطوير منظومة التعليم” قال وزير المالية، محمد معيط.

عدلت الحكومة أيضاً بعض فئات التعريفة الجمركية، إذ خفضت الضريبة الجمركية من 60% إلى 2% لـ «الرؤوس النافثة للأوعية المعباة تحت ضغط» (رؤوس البخاخات)؛ باعتبارها من مستلزمات الإنتاج لعدد من الصناعات، حسبما جاء في بيان وزارة المالية.

تم فرض ضريبة جمركية على ما يرد فى شكل «ألواح من الجرانيت» بنسبة 20% مع الإبقاء على الضريبة الجمركية، كما هى، للكتل من الجرانيت حيث إنها من الاحتياجات الأساسية للمراحل الأولى لصناعة الجرانيت؛ وذلك لحماية الصناعة المحلية للجرانيت.

يخضع المنتج النهائى المستورد من الجرانيت لضريبة جمركية 40%، وبالتالي فإن المعالجة الجمركية لتعريفة «الجرانيت» تحقق التوازن المطلوب بين مستلزمات الإنتاج والسلع الوسيطة، والمنتجات النهائية، وفق معيط.

تم فرض ضريبة جمركية أيضاً على الخلايا الضوئية المستوردة باعتبارها منتجًا نهائيًا بما يعادل 5٪، خاصة أن المكونات الأساسية للخلايا الضوئية تخضع بالفعل لفئات ضريبية تتراوح بين 2 إلى 5%.

صدر قرار تعديل بعض فئات التعريفة الجمركية، على ضوء ما انتهى إليه المجلس الأعلى للتعريفة الجمركية، الذى استهدف معالجة تشوهات التعريفة الجمركية، ووضع فئات ضريبية ملائمة لتحقيق التوازن المطلوب بين عوامل تنشيط العملية الإنتاجية والتجارية، بحسب رئيس مصلحة الجمارك الشحات غتورى.

قال: “جاءت هذه القرارات استجابة لمطالب القطاع الصناعى؛ وإدراكًا لأهمية استخدام التعريفة الجمركية؛ كإحدى أدوات السياسة المالية الهادفة لتشجيع الصناعة المحلية”.

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم، برئاسة المستشار أحمد سعد الوكيل الأول للمجلس، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 508 لسنة 2021، بتعديل التعريفة الجمركية.
وأكدت لجنة الخطة والموازنة موافقتها على قرار رئيس الجمهورية بتعديل التعريفة، مؤكدة أنها تقدر أسباب تعديل بعض فئات التعريفة الواردة بالقرار الجمهورى لتشجيع الصناعات المحلية وتوفير موارد إضافية للخزانة العامة للدولة
الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

من البنزين للكهرباء.. “وطنية” تشارك في أكبر محطة لشحن السيارات

شاركت شركة "وطنية للخدمات البترولية" القطاع الخاص في بناء أكبر...

منطقة إعلانية