طاقة

10 دول تشارك في المؤتمر الخامس عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية

المؤتمر الخامس

تشارك 10 دول عربية في المؤتمر الخامس عشر للاستخدامات السليمة للطاقة الذرية الذي يعقد في الفترة من 12 إلى 16 ديسمبر المقبل بأسوان.

وأعلنت هيئة الطاقة الذرية في بيان، أن المؤتمر سوف يشهد حضور أكثر من 250 عالماً من 10 دول عربية تضم مصر لبنان وتونس واليمن والأردن وفلسطين وليبيا والسعودية والسودان والعراق.

وقال الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، أن المؤتمر سيتضمن 116 بحثاً في مجالات العلوم النووية الأساسية، المسرعات، مفاعلات البحوث ومفاعلات القوى النووية، توليد الكهرباء وإزالة الملوحة.

وكذلك تطبيقات النظائر المشعة، علوم المواد، البيئة، الأمان والأمن النووي والضمانات، تخطيط الطاقة وتنوع مصادرها.

وأوضح الحاج، أن المقومات الطبيعية والبشرية والجهود العلمية والتطبيقية للدول العربية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية كفيلة بأن تحول المنطقة العربية لمنطقة جذب للاستثمارات العالمية.

عرض نتائج البحوث وتبادل الرؤي

قال الدكتور سالم حامدي مدير عام الهيئة العربية للطاقة الذرية، أن المؤتمر العربي للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية يمثل منصة علمية هامة لالتقاء الباحثين والعلماء العرب لعرض نتائج بحوثهم وتبادل الرؤى والخبرات لتطوير البحث العلمي.

وأضاف الحامدي، أنه تم دعوة بعض المؤسسات الدولية للمشاركة في فعاليات المؤتمر،بالإضافة إلى مشاركة نخبة من العلماء والباحثين العرب المتخصصين في العلوم النووية وتطبيقاتها.

وأوضح مدير عام الهيئة العربية للطاقة الذرية، أن البحث العلمي في مجال تطبيقات الطاقة الذرية السلمية المتعددة يقع ضمن الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية بمرحلتيها “2010-2020″ و”2021-2030”.

وأكد على الضرورة الملحة لاحتياجات الدول العربية في هذا المجال، ويفي بتطلعات الإدارة العامة للهيئة العربية للطاقة الذرية نحو مواكبة التطور العالمي للعلوم والتقنيات النووية وتطبيقاتها.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

1.5 مليار جنيه تمويلات المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

  قدمت المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمويلات...

منطقة إعلانية