أخبار

دبي تدرس طرح حصة من “طيران الإمارات” للاكتتاب العام

دبي

تدرس حكومة دبي طرح حصة من شركة طيران الإمارات للاكتتاب العام في سوق دبي المالي، في الوقت الذي تعمل فيه السلطات على تعزيز النشاط في سوق الأسهم المحلية، بحسب ما قاله رئيس شركة طيران الإمارات تيم كلارك، وفقا لرويترز.

أوضح كلارك: “يوجد حديث حول الأمر، وقد يكون هناك احتمال حالياً للقيام بهذه الخطوة أكثر من أي وقتٍ مضى”.

وتخطط دبي لإدراج 10 شركات حكومية في بورصتها، بموازاة إنشاء صندوق لصانع السوق بقيمة 2 مليار درهم (545 مليون دولار) لتعزيز نشاط التداول في سوقها المالي.

كان الرئيس التنفيذي لـ”طيران الإمارات”، أحمد بن سعيد آل مكتوم، قال في تصريحات سابقة لقناة الشرق، إن مجموعة طيران الإمارات وشركاتها التابعة قد تساهم في عملية الطروحات التي سيشهدها سوق دبي المالي خلال الفترة المقبلة.

أضاف في المقابلة: “وفق الخطة المعلنة من لجنة تطوير أسواق المال والبورصات في دبي ستكون هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” من أولى الشركات التي سيتم طرحها في سوق دبي، إلى جانب الإعلان الأخير عن إدراج نظام التعرفة المرورية (سالك)”.

“يمكن أن تساهم طيران الإمارات ومؤسسات تابعة لها في هذا الدور بالنسبة لدخول السوق المالي”، أوضح آل مكتوم.
تلقت طيران الإمارات من حكومة دبي حوالي 3.8 مليار دولار، خلال جائحة فيروس كورونا، من ضمنها 2 مليار دولار تمّ الإعلان عنها العام الماضي.

حصلت طيران الإمارات إلى الآن على 3.8 مليار دولار من الحكومة، وقالت إنها ستحتاج لوقت للعودة للربحية على الرغم من ارتفاع أعداد الركاب.

سجلت الشركة خسائر بـ5.8 مليار درهم (1.6 مليار دولار) في الفترة من أبريل إلى سبتمبر بالمقارنة مع 12.6 مليار درهم (3.4 مليار دولار) في الفترة المقابلة من العام الماضي.

ارتفعت إيرادات طيران الإمارات 86 % إلى 21.7 مليار درهم (5.9 مليار دولار) ونقلت الشركة 6.1 مليون راكب ارتفاعا من 1.5 مليون راكب في الفترة المقابلة من العام الماضي.

شغلت طيران الإمارات 47.9% من مقاعد طائراتها في النصف الأول من العام الجاري ارتفاعا من 38.6% في الفترة نفسها العام الماضي.

لاتزال وحدة الشحن الجوي بالشركة تمثل نقطة مضيئة إذ زاد نشاطها 38% إلى 1.1 مليون طن في الفترة نفسها، إذ بلغ حجم عمليات الشحن حاليا 90% من مستوياته قبل الجائحة.

وقالت مجموعة الإمارات، التي انكمش عدد العاملين فيها بواقع بنسبة 2% في الفترة من أبريل إلى سبتمبر، إن خسائرها في النصف الأول بلغت 5.7 مليار درهم انخفاضا من 14.1 مليار درهم قبل عام.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تعدل اشتراطات الدخول إلى أرضيها وتسمح بالعزل الداخلي

بدأت وزارة الصحة والسكان المصرية، في تطبيق إجراءات مستحدثة للدخول...

منطقة إعلانية