أخبار

تراجع الطلب على آيفون 13.. أبل تعلن الـسـبـب

آيفون 13

أخطرت شركة أبل الأمريكية المنتج لهواتف آيفون، مورّدي مكوناتها، أن الطلب على هواتف آيفون 13، قد أصبح ضعيفا وسط مشاكل سلاسل التوريد والتأخر في التسليم، الأمر الذي أثر بدوره على الاستهلاك، بحسب بلومبرج.

أشارت الشركة إلى أنَّ بعض المستهلكين قرروا التوقف عن محاولة الحصول على منتج يصعب إيجاده.

كانت الشركة خفّضت هدف إنتاج آيفون 13 الخاص بها إلى 10 ملايين وحدة، بانخفاض عن الهدف البالغ 90 مليون وحدة، بسبب مشاكل سلاسل الإمداد العالمية التي تأثرت بها الشركة بالفعل.

الشركة كانت تأمل في تعويض الكثير من هذا الخفض العام المقبل مع تحسن العرض المتوقَّع، إلا أنها تخبر بائعيها حاليا أنَّ هذه الطلبيات قد لا تتحقق، وفقا لبلومبرج.

ينتظر مشترو سلسلة آيفون 13 الجديدة، أوقات تسليم أطول من المتوقع، نتيجة النقص المستمر في الرقائق العالمية، وأيضا اضطراب سلاسل التوريد عالميا، ومن المرجح أن يستمر الوضع حتى الربع الأول من العام 2022، نظرًا لعدم كفاية القدرة الإنتاجية عالمياً، وفقًا لما ذكره مطلعون على الصناعة.

قد يعني ذلك تخطي المستهلكون لـ”أيفون 13″ تماماً، وانتظار الموديل الجديد العام المقبل، عندما يصدر خليفته.

تقدِّم التشكيلة الحالية، التي تبدأ أسعارها من 799 دولاراً للطراز القياسي، و999 دولاراً للطراز “Pro”، تحديثاً متواضعاً عن “أيفون 12″، الذي كان تصميمه جديداً بشكل كلي، ومن المتوقَّع إجراء تغييرات أكبر في طراز 2022، مما يمنح بعض المتسوقين سبباً للانتظار.

وواصلت أسهم موردي “أبل” عبر آسيا تراجعها بعد تقرير “بلومبرج”، وفي كوريا الجنوبية، هبطت “إل جي إنوتيك” بنسبة 11%، في حين انخفضت “إيه إيه سي تكنولوجيز هولدينغز” (AAC Technologies Holdings Inc) المدرجة في هونغ كونغ بنسبة 4.8%، وفقدت “تي دي كيه” (TDK) اليابانية 4.8%.

كانت أبل توقعت في يوليو تباطؤ نمو الإيرادات وقالت إن نقص الرقائق، الذي بدأ يؤثر على قدرتها على بيع أجهزة الكمبيوتر المحمول (ماك) واللوحي (آيباد)، سيحد أيضا من إنتاج آيفون.

وقدمت تكساس إنسترومنتس توقعات متحفظة للإيرادات في ذلك الشهر، ملمحة إلى مخاوف بشأن إمدادات الرقائق لبقية العام.

أزمة الرقائق

ووضعت أزمة الرقائق ضغوطا هائلة على صناعات مختلفة من السيارات إلى الإلكترونيات، مما دفع شركات صناعة السيارات إلى تعليق الإنتاج مؤقتا.

وفي ظل قدرتها الشرائية الكبيرة واتفاقاتها الطويلة الأمد مع بائعي الرقائق، تمكنت أبل من تفادي أزمة الإمدادات أكثر من شركات عديدة أخرى، مما دفع محللين إلى توقع تحقيق طرز آيفون 13 التي طُرحت في سبتمبر مبيعات قوية مع تطلع عشاق التكنولوجيا إلى تحديث أجهزتهم بشبكات الجيل الخامس.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

1.5 مليار جنيه تمويلات المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

  قدمت المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمويلات...

منطقة إعلانية