أخبار

“سنام” الإيطالية تشتري حصة بـ”خط أنابيب غاز السلام” بين مصر وإسرائيل

سنام

قالت أكبر مجموعة لأنابيب الغاز في أوروبا شركة “سنام” الإيطالية، اليوم الخميس، إنها أكملت الاستحواذ على حصة 25% في شركة غاز شرق المتوسط (إي إم جي) التي تمتلك خط أنابيب بين مصر وإسرائيل، وفقا لرويترز.

دفعت “سنام” حوالي 50 مليون دولار مقابل الحصة التي استحوذت عليها من شركة الطاقة التايلاندية PTT Energy Resources Co.

يعد خط أنابيب غاز العريش عسقلان البالغ طوله 90 كم، جزء مما يسمى بخط أنابيب غاز السلام، أحد مصادر إمدادات الطاقة الرئيسية لمصر، ويربط محطة عسقلان الإسرائيلية بمحطة استقبال العريش المصرية، بحسب رويترز.

تمتلك شركة Delek Drilling الإسرائيلية، وشركة Chevron Corp الأمريكية الحصة الأكبر في رأس المال بشركة غاز شرق المتوسط (إي إم جي).

تخطط إسرائيل لزيادة صادرات الغاز الطبيعي اعتباراً من أوائل العام المقبل، بحسب تصريحات سابقة لوزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين الحرار، التي قالت” سنبدأ في ضخ المزيد من الغاز الطبيعي من حقل بحري شمال إسرائيل إلى مصر عبر خط أنابيب في الربع الأول من العام المقبل، رافضة الكشف عن كمية الغاز التي ستتدفق”.

الوزيرة الإسرائيلية أضافت أن الغاز الإسرائيلي حالياً يتم استهلاكه في الغالب داخل مصر، ولا يوجد تحرك لضخ بعضه إلى مرافئ التصدير في دول شمال أفريقيا، تسعى مصر إلى أن تصبح المورد الرئيسي للغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا.

بينما تزيد مصر وارداتها من الغاز عبر خط الأنابيب مع إسرائيل، فإن معظم ما تشحنه يأتي من حقل ظهر في البحر الأبيض المتوسط​​.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

من البنزين للكهرباء.. “وطنية” تشارك في أكبر محطة لشحن السيارات

شاركت شركة "وطنية للخدمات البترولية" القطاع الخاص في بناء أكبر...

منطقة إعلانية