أخبار

“السعودية المصرية” تستهدف استثمار 10 ملايين دولار بصناعة الدواء في 2022

صناعة الدواء

كتب: محمد رمزي

تستهدف الشركة السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية استثمار 10 ملايين دولار في سوق صناعة الدواء في مصر خلال 2022، بحسب تصريحات مدير عام الشركة، أحمد عطا لـ”ايكونومي بلس”.

تمتلك السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية محفظة استثمارية في شركات لها علاقة بمجال صناعة الدواء بلغت نحو 100 مليون دولار، بحسب ما قاله أحمد عطا.

تركز الشركة على قطاع الأدوية في مصر نظرا للنمو الهائل في هذا القطاع فضلا عن جهود الحكومة إلى النهوض بصناعة الدواء.

لدى الشركة 6 استثمارات قائمة هي شركة أكتوبر فارما، وشركة اتيكو فارما المتخصصة في صناعة المحاليل الطبية واشترت منها حصة 37%، وشركة فلكس باك لإنتاج عبوات التغليف، وشركة فاركو ماك لإنتاج الكنيولا، وشركة مصر للكباسات.

في سياق آخر تتفاوض الشركة حاليا للدخول كمساهم في زيادة رؤوس أموال شركتين الأولى في مجال معدات البناء والتشييد، والشركة الثانية في مجال البنية الأساسية.

في المستقبل قد تدرس الشركة التوجه لقيد أسهمها في سوق الأوراق المالية، في ضوء خطتها التوسعية المتوقعة في السوق المصري بحسب أحمد عطا.

تتفاوض الشركة حاليا مع مستثمرين سعوديين للدخول في شراكات جديدة في شركات قائمة بالفعل أو المساهمة بحصص من رؤس أموال شركات جديدة.

تعتمد الشركة في خطتها الاستثمارية على الدخول كمساهم في رؤوس أموال شركات قائمة أو شركات جديدة.

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي إبريل الماضي، مدينة الدواء ” جيبتو فارما”، والتي تعد أحد أهم المشروعات القومية التى سعت الدولة لتنفيذها لامتلاك القدرة التكنولوجية والصناعية الحديثة في هذا المجال الحيوي.

تستهدف مدينة الدواء إتاحة العلاج للمواطنين عالى الجودة وآمن، ويمنع أي ممارسات احتكارية ويضبط اسعار الدواء، دعماً للجهود التي تقوم بها الدولة في مجال المبادرات والخدمات الطبية والصحية المتنوعة للمواطنين.

وقال رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي، إن مدينة الدواء تعد إضافة لصناعة الدواء المصرية، لضمان حق المواطن في الحصول على دواء آمن وفعال ومطابق للجودة العالمية.

وتستهدف مصر من إقامة مدينة الدواء أن تصبح مركزا إقليميا وعالميا لصناعة الدواء.

وبحسب رئيس الوزراء، يضم قطاع الأدوية المصري حاليا 152 مصنعا، و700 خط إنتاج، و17 ألف كستحضر، و6300 مستحضر متداول.

وتنتج مصر 88% من إحتياجاتها، واعتبر رئيس الوزراء سد فجوة النسبة المتبقية البالغ 12% من الأدوية التي يحتاج إليها للسوق المصري هدفا استراتيجيا، خاصة أنها أدوية يتم استيراد بالكامل من الخارج لأنها شديدة التعقيد، مثل أدوية مرض السرطان.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مسئول: تطبيق 2700 جنيه كحد أدنى للأجور يبدأ في يوليو 2022

كتب : فاروق يوسف قال عضو المجلس القومي للأجور، مجدي...

منطقة إعلانية