أخبار

الليرة التركية تــعــاود الـهـبـــوط أمــام الــدولار

الليرة التركية

انخفضت الليرة التركية بنسبة 0.7% مقابل الدولار خلال تعاملات اليوم الإثنين، بحسب رويترز.

وعادت الليرة التركية من جديد لأدنى مستوياتها أمام العملة الأمريكية، متأثرة باستمرار المخاوف بشأن سياسات التيسير النقدي للبنك المركزي، رغم ارتفاع معدل التضخم بأكثر من 21%.

وسجلت الليرة التركية 13.85 للدولار، مقابل إغلاق يوم الجمعة الذي بلغ 13.7485.

ولامست أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 14 مقابل الدولار الأسبوع الماضي بعد تراجع كبير خلال الشهر الماضي.

في تعاملات 25 نوفمبر الماضي، ارتفعت الليرة التركية أمام الدولار بنسبة 1.9%، مدعومة بإعلان الإمارات عن تأسيس صندوق بقيمة 10 مليارات دولار، لدعم الاستثمارات في تركيا.

لكن يبدو أن المخاوف من تدخل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في السياسة النقدية، مستمرة في إلقاء ظلالها على مستويات العملة التركية أمام الدولار.

في تصريحات سابقة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التي قال فيها إنَّ أسعار الفائدة ستهبط بشكل كبير قبل انتخابات عام 2023، والتضخم سيهبط أيضاً، مشدداً على أنَّه لا رجعة عن النموذج الاقتصادي الحالي، دفعت الليرة إلى مستويات مدتنية أمام الدولار.

أضاف أردوغان: “ليس لدى السلطة اتخاذ القرار بشأن أسعار الفائدة” معتبراً أنَّ التقلبات في أسعار الصرف الأجنبي لا تستند إلى الأسس الاقتصادية.

يحمل أردوغان نظريات غير تقليدية حول السياسة النقدية وتأثيرها على التضخم، وسجَّلت شعبية حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان انخفاضاً قياسياً الشهر الماضي، وفقاً لاستطلاعات الرأي، وسط خيبة أمل من تعامل الحكومة مع الاقتصاد والتضخم وانهيار قيمة العملة الوطنية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تعدل اشتراطات الدخول إلى أرضيها وتسمح بالعزل الداخلي

بدأت وزارة الصحة والسكان المصرية، في تطبيق إجراءات مستحدثة للدخول...

منطقة إعلانية