أخبار

قفزت حتى 1000% ..”سلامة الغذاء” ترفع رسوم فحص الصادرات والواردات

سلامة الغذاء

مؤخرًا، أعلنت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، زيادة رسوم فحص الصادرات والواردات الغذائية بين 100 و1000%، فهل يتأثر المستهلك بها؟

ماذا حدث؟

لأول مرة، قررت هيئة سلامة الغذاء تحصيل رسم للفحص المعملي للمنتجات الغذائية المعدة للتصدير، وذلك حال طلبت الهيئة أو البلد المستورد فحصًا لأحد الملوثات أو المضافات الغذائية لكل لوط “شحنة”، كما عدلت رسوم الواردات الغذائية على مختلف المنتجات وبوتيرة متصاعدة، تراوحت بين 100 و1000%.

هل يتأثر المستهلك؟

بالنسبة لرسوم الواردات، سيتحملها المستهلك بالتأكيد، إذ أن أية تكاليف جديدة تظهر على السلع بالأسواق يتحملها المستهلك في النهاية، ويكون ذلك بحسب القدرات الشرائية ومدى احتياجهم لسلعة ما بالتحديد، وفقًا لمستوردي لحوم تحدثوا مع “ايكونومي بلس”.

أما بالنسبة للصادرات، فإن الصادرات الغذائية بشكل إجمالي تواجه صعوبات على مستوى تكاليف الرسوم التى تفرضها الهيئة، إذ أن الرسوم متعددة وعلى أكثر من صعيد، وجميعها يرهق المنافسة التصديرية في الخارج، وفقًا لشريف البلتاجي، الرئيس الأسبق للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

“الفترة الحالية تحتاج لدعم، ومزيدًا من جهود التنمية، نحن لا نرفض الرسوم، ولا نطلب تقديم خدمات مجانية، لكن يجب أن يتم عمل حساب للظروف القائمة في الأسواق الدولية، وحجم تأثير فيروس كورونا على العالم”، أوضح البلتاجي.

رسوم الصادرات

حددت “سلامة الغذاء” رسوم فحص عينات التصدير عند 500 جنيهًا للعملية الواحدة حال كان المعمل بعيدا عن مكان العينة بنحو 300 كيلو متر أو أقل، على أن ترتفع إلى 1000 جنيه حال زيادة مسافة الانتقال فوق 300 كيلو متر.

رسوم الواردات

على مستوى الواردات، ارتفعت الرسوم بنسب متفاوته، بحسب المنتج والبند الجمركي، لكن فى الغالب تراوحت الزيادات بين 100 و1000%.

ارتفعت رسوم فحص شحنات اللحوم المجمدة والمبردة من 50 إلى 100 جنيهًا، والأسماك الحية والمبردة والمجمدة والألبان ومنتجاتها والخضر والنباتات والبقوليات عدا العدس والفول من 10 إلى 50 جنيها، كما زادت رسوم فحص الفواكه والشاي الأسود والقهوة من 30 إلى 60 جنيه.

أيضًا، زادت رسوم فحص الحبوب والثمار الزيتية من 10 إلى 50 جنيهًا، عدا فول الصويا، والدقيق من 2 إلى 20 جنيهًا بنسبة زيادة 1000%، والدهون والشحوم إلى 10 جنيهات بدلًا من 2 و7 جنيهات قبل ذلك.

كما ارتفعت رسوم محضرات اللحوم والأسماك من 20 إلى 100 جنيهًا فى الطن، والمصنوعات السكرية من 30 إلى 60 جنيهًا، والشيكولاته والكاكاو من 30 إلى 60 جنيهًا، ومحضرات الخضر والفاكهة من 40 إلى 80 جنيًها، ومكسبات الطعم من 40 إلى 100 جنيهًا.

ارتفعت كذلك رسوم فحص المحضرات من الحبوب والدقيق والنشا من 30 إلى 50 جنيهًا، والمحضرات الأخرى والخل والمياه المعدنية والمشروبات والكحوليات والمواد الزلالية وما أساسه النشا وإنزيمات وجيلاتين من 40 إلى 100 جنيًها.

استثناء القمح والذرة

أبقت قرارت الهيئة على رسوم فحص مواد التلوين النباتية كما هى عند 10 جنيهات لكل 100 كيلوجرام، كما أبقت على فحص عينات الحبوب عند 10 جنيهات للطن، عدا القمح 0.25 جنيه، والذرة 3 جنيهات فقط.

يأتى ثبات الرسوم على واردات القمح والذرة اعتبارًا بكونهما سلعتين أساسيتين لمصر توفر أغلب احتياجاتها منهما عبر الاستيراد، وذلك تجنبًا لزيادة تكاليفهما على السوق بالكامل، وفقًا لمصادر في الهيئة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مسئول: تطبيق 2700 جنيه كحد أدنى للأجور يبدأ في يوليو 2022

كتب : فاروق يوسف قال عضو المجلس القومي للأجور، مجدي...

منطقة إعلانية