أخبار

السعودية وعمان يوقعان 13 اتفاقية باستثمارات 30 مليار دولار

13 اتفاقية

وقعـت المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان 13 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم مختلفة، بقيمة استثمارات تبلغ 112.5 مليار ريال، تعادل (30 مليار دولار)، بحسب وكالة الأنباء السعودية اليوم.

تهدف المذكرات لتعزيز الاستثمارات والعمل المُشترك في مشروعات محددة ضمن القطاعات الاقتصادية الواعدة، وتعزيز الاستثمارات المتبادلة.

شملت القطاعات: الطاقة، والرعاية الصحية والصناعات الدوائية، والتطوير العقاري، والسياحة، والبتروكيماويات، والصناعات التحويلية، والصناعات الغذائية والزراعة، والنقل والخدمات اللوجستية، وتقنية المعلومات والتقنية المالية، بالإضافة إلى عدد من الاستثمارات النوعية في منطقة الدقم.

“إن البلدين يزخران بفرص استثمارية واعدةٍ، توفر أرضية خصبة لإقامة شراكاتٍ استثمارية متنوعة بين قطاعي الأعمال السعودي والعماني” قال وزير الاستثمار السعودي، خالد بن عبدالعزيز الفالح.

تعزز “أكوا باور” السعودية مشروعاتها في السلطنة، باتفاقية ضخمة مع شركة نفط عُمان، وشركة (Air Products)، لتنفيذ مشروعات في المنطقة الحرة بصلالة SFZ))، لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

تقدر تكلفة المشروع بـ7 مليار دولار (26.2 مليار ريال) وإنتاج (الأمونيا الخضراء)، بمتوسط إنتاج قدره 1.003 مليون طن سنوياً.

تتضمن الاتفاقيات المقرر توقيعها خلال الزيارة اتفاقية بين شركة “أرامكو للتجارة” وشركة نفط عمان، لتزويد مصفاة الدقم بالمواد البترولية، وشراء مشتقات النفط من المصفاة، وتقييم مدى ملاءمة تخزين منتجات أرامكو من النفط والمنتجات البتروكيماوية بالدقم، واتفاقية أخرى بين شركة سابك السعودية وشركة نفط عمان، لدراسة إنشاء مجمع بتروكيماويات مشترك في الدقم.

تشمل الاتفاقيات أيضاً، قيام شركة الخريف للبترول، بالتعاون والاشتراك مع شركة تطوير الأعمال الدولية العمانية (IDB)، بتوفير الدعم المحلي في العديد من المشروعات الخاصة بشركات (أوكسيدنتال) عمان، وشركة تنمية نفط عمان، وشركة بترول عمان، من أبرزها تصميم وبناء وتشغيل وصيانة منشآت لمعالجة النفط والغاز.

تدعم الاتفاقيات أيضاً تحويل الموانئ العمانية إلى منفذ مهم للصادرات السعودية النفطية وغير النفطية إلى العالم.

تأتي هذه الاتفاقيات على هامش جولة الأمير محمد بن سلمان إلى دول: عمان، والإمارات، وقطر، والبحرين، والكويت، وذلك لبحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك, .

تشهد زيارة ولي العهد السعودي أيضاً افتتاح الطريق البري المباشر بين المملكة وعمان والبالغ طوله 680 كيلو متر، والذي يسهم في نقل البضائع السعودية إلى الموانئ العمانية ومنها إلى العالم.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تعدل اشتراطات الدخول إلى أرضيها وتسمح بالعزل الداخلي

بدأت وزارة الصحة والسكان المصرية، في تطبيق إجراءات مستحدثة للدخول...

منطقة إعلانية