أخبار

هل تصطدم استراتيجية الـ100 مليار دولار صادرات بتحديات تطوير أراضي الصناعة؟

تطوير أراضي الصناعة

كتب محمد رمزي

طالب مطورون صناعيون بتعديلات على قوانين منظومة تطوير أراضي الصناعة في مصر ومحاولة إزالة التحديات التي تواجههم.

بحسب المطورين فالدولة لديها استراتيجية كبرى للوصول بحجم الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار بحلول 2030، لكن هذه الاستراتيجية تستلزم التوسع في طرح الأراضي الصناعية وتجهيز البيئة التشريعية.

قال المهندس المعتز بهاء الدين الرئيس التنفيذي لشركة سي بي سي للتنمية الصناعية إن تجربة القطاع الخاص في تطوير الأراضي الصناعية كانت ناجحة إلى حد كبير.

أضاف المعتز بهاء الدين لـ”إيكونومي بلس” أن حجم الأراضي التي تم تطويرها بمعرفة القطاع الخاص بلغت نحو 14 مليون متر مربع، فيما بلغ ما طورته هيئة التنمية الصناعية 6 ملايين متر مربع منذ 2016 حتى الآن.

تحتاج هيئة التنمية الصناعية إعطاء أولوية أكبر لشركات المطور الصناعي الذي يمتلك الخبرات والامكانيات التي تساعد في سرعة تطوير أراضي الصناعة وطرحها للمستثمرين، بحسب المعتز بهاء الدين.

سامح عطية: إصدار التراخيص والمرافق صداع مزمن للمطورين

قال المهندس سامح عطية رئيس شركة الشرقيون للتنمية الصناعية إن المطور الصناعي تجربة بدأت في مصر منذ 2007 وأثبتت نجاحها وهي في حاجة لمزيد من الدعم والتطور.

أضاف عطية أن هناك معوقات تحيط نشاط التطوير الصناعي في مصر حاليا أهمها مسألة استصدار التراخيص للمستثمرين، مطالبا الدولة بإيجاد حلول جذرية لهذه المشكلة التي تعيق عمل المطور الصناعي.

بحسب سامح عطية تعد مسألة توصيل المرافق للأراضي الصناعية من أهم المشكلات الحقيقية، إذ أن الحكومة تعامل المطور الصناعي على أنه المستثمر النهائي وتطالبه بسداد تكلفة توصيل المرافق في حين أنها المستفيد الأول في حالة وصول الخدمة إلى المستثمر وستحصل على المقابل بالسعر المحدد.

باسل شعيرة: نحتاج أدوات تساعدنا على تسويق مصر للمستثمرين الأجانب

من جانبه يقول باسل شعيرة رئيس شركة بولاريس للتطوير الصناعي، وكيل غرفة صناعة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، إن المطور الصناعي يواجه صعوبة شديدة في تسويق المشروعات.

أضاف شعيرة إن المطور لا يسوق قطعة أرض داخل مجمع في مدينة ما، بل يقوم بتسويق دولة كاملة، وبالتالي لابد من إتاحة أدوات تساعد المطور الصناعي على تسويق الدولة كسوق استثماري جاذب للمستثمرين الأجانب على وجه التحديد.

من وجهة نظر باسل شعيرة لا يحتاج المطور إلى دعم أسعار الأراضي من الدولة، لأن هذا الأمر يزيد من ظاهرة السمسرة على الأراضي الصناعية، عوضا عن ذلك زيادة تخصيص الأراضي للتغلب على الندرة التي تصاحبها ظاهرة السمسرة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تعدل اشتراطات الدخول إلى أرضيها وتسمح بالعزل الداخلي

بدأت وزارة الصحة والسكان المصرية، في تطبيق إجراءات مستحدثة للدخول...

منطقة إعلانية