أخبار

بعد ارتفاع أسعار الغاز.. الكهرباء تزيد اعتمادها على المازوت بنسبة 400%

المازوت

قررت الشركة القابضة للكهرباء زيادة اعتمادها على المازوت في محطات إنتاج الكهرباء بنسبة 400%، بعد ارتفاع أسعار الغاز وتأثيرها على تكلفة إنتاج الكيلووات ساعة.

قال مسئول بارز بالشركة القابضة للكهرباء لـ”إيكونومى بلس”، إنه تم زيادة الاعتماد تدريجيا على المازوت في إنتاج الكهرباء بداية من شهر يوليو بأكثر من 300% وارتفعت النسبة تدريجياً إلى أن بلغت 400% في الشهر الجاري، وتصل نسبة الاعتماد على الغاز الطبيعى في المحطات نحو 5.82%.

تضم الشبكة القومية للكهرباء مزيج من القدرات الكهربائية المنتجة بالغاز الطبيعي والمازوت والطاقة المتجددة.

أوضح أن فائض إنتاج الكهرباء يتجاوز حالياً 22 ألف ميجاوات، ويتم وقف تشغيل بعض وحدات إنتاج الكهرباء بسبب تراجع الطلب، وتكون جاهزة للتشغيل حال احتياجها.

يورد الغاز الطبيعى لمحطات الكهرباء بسعر 3.25 دولار للمليون وحدة حرارية، تتحمل “الكهرباء” 3 دولار منه، فيما تتحمل وزارة المالية باقي التكلفة.

أضاف أن المازوت يتم استخدامه في محطات الكهرباء البخارية وتزيد تكلفة إجراء أعمال صيانة وحدات الكهرباء حال اعتمادة على المازوت بينما تقل تكلفة إجراء الصيانة لوحدات إنتاج الكهرباء التى تعتمد على الغاز الطبيعي.

ذكر أن الشركة القابضة للكهرباء أتمت برامج صيانة محطات الكهرباء، ويجرى في الوقت الحالي تنفيذ صيانة دورية لوحدتي إنتاج بمحطتى كهرباء نفذتها شركة سيمنس.

ووضعت الشركة القابضة للكهرباء خطة لتنفيذ عمليات إحلال وتجديد المحطات وصيانتها لتوفير الوقود ورفع كفاءتها، بدلاً من بناء محطات جديدة التي تكلف الدولة مبالغ طائلة.

يجرى إدخال التكنولوجيا الحديثة في المحطات وتحويلها للعمل بنظام الدورة المركبة لتقليل استهلاك الوقود، وكذلك رفع كفاءة محطات توليد الكهرباء، وربط قدرات كهربائية جديدة وتطوير شبكة نقل الكهرباء لتفريغ القدرات المتوقع إضافتها بجانب مشروعات ترشيد وتحسين كفاءة الطاقة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية