أخبار

التضخم السنوي في عموم الجمهورية يتراجع خلال نوفمبر لـ6.2%

الجمهورية

تراجعت معدلات التضخم عن شهر نوفمبر الماضي عن إجمالي الجمهورية لـ6.2% مقابل 7.3% عن شهر أكتوبر الماضي و6.3% لنفس الشهـر من 2020.

يعتبر تراجع التضخم في نوفمبر في عموم الجمهورية هو التراجع الثاني على التوالي بعد أن تراجعت المعدلات في أكتوبر الماضي لأول مرة بعد 5 أشهر من الارتفاعات.

انخفضت أسعار مجموعة الخضروات في نوفمبر بنسبة 12.6%.

في المقابل صعدت أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 34.7%، واللحوم والدواجن بنسبة 15.8%، والفاكهة بنسبة 15.7%، والألبان والجبن والبيض بنسبة 12.2%.

كما سجل قسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود ارتفاعاً 4.3%، بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنسبة 9.3%، ومجموعة صيانة وإصلاح المسكن بنسبة 3%، ومجموعة المياه والخدمات المتنوعة المتعلقة بالمسكن 0.6%.

استقرار التضخم الشهري

استقرت معدلات التضخم الشهري في نوفمبر بلا تغير مقابل زيادة 1.7% في أكتوبر الماضي.

جاء الاستقرار الشهري مدعوما بتراجع أسعار الطعام والمشروبات 0.8%، والخضروات بنسبة 11%، والفاكهة بنسبة 5.1%، واللحوم والدواجن بنسبة 3.4%.

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، فى لقائه أمس مع الدكتورة حنان بلخى، مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لشؤون مقاومة مضادات الميكروبات، إن الأوضاع الاقتصادية العالمية الصعبة التى تشهدها الدول المتقدمة والنامية بسبب أزمة فيروس «كورونا»، مؤكدًا أن «الجائحة» عكست الارتباط الوثيق بين الاعتبارات الصحية والاقتصادية، حيث تعانى كل دول العالم حاليًا من ارتفاع معدلات التضخم، وتراكم المديونية وارتفاع عبئها.

وأشار الوزير إلى أن إلى أن استمرار هذا الوضع الاقتصادى الصعب سيفرض قيودًا على قدرة الحكومات على تمويل برامج التنمية الاجتماعية، مما يحتم تكاتف كل الجهود لتجاوز هذه الأزمة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

من البنزين للكهرباء.. “وطنية” تشارك في أكبر محطة لشحن السيارات

شاركت شركة "وطنية للخدمات البترولية" القطاع الخاص في بناء أكبر...

منطقة إعلانية