الذهب النشرة البريدية

تفاصيل خطة عمل الحكومة للعام المقبل.. لماذا ذكرت مصر 5 مرات في نشرة طرح “أوبر” ؟ (فيديو وإنفوجراف).. “آر إكس هيلث كير” يتفاوض لشراء 80% من “المتحدون فارما”..محور روض الفرج (فيديو)

عبد العال

أهم العناوين

“النواب” يوافق نهائيًا على التعديلات الدستورية بأغلبية الأصوات

سعر طن الحديد يقفز 500 جنيه بعد تطبيق رسوم الإغراق

“النواب” يقر قانون الرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية

الحكومة تبدأ تطبيق التحوط ضد مخاطر أسعار البترول العام المالي الحالي

“الأردن” يخفض وارداته من غاز مصر لـ300 مليون قدم مكعبة

“الرقابة المالية” تسمح لشركات السمسرة بمزاولة العقود الآجلة

 مستثمرون إماراتيون يطلبون 1000 فدان بـ”العلمين الجديدة”

“التنمية الصناعية” تطرح 15 مليون متر أراضي للمستثمرين العام الجاري

أسعار عمرة الـ”5 نجوم” تقفز إلى 85 ألف جنيه بالعشر الأواخر من رمضان

“العتال القابضة” تعتزم استثمار 11 مليار جنيه بمشروعات سكنية

الذهب في مصر.. كثير من الادخار قليل من الاستثمار

 

القصة الرئيسية

بالأرقام.. تعرف على التفاصيل الكاملة لخطة الحكومة للعام المالي المقبل

ألقت دكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، بيان مشروع خطة التنمية المستدامة للعام المالي المقبل أمام مجلس النواب أمس، وقالت الوزيرة، إن الخطة تستهدف رفع النمو لـ6% من 5.6% متوقعة العام المالي الحالي، كاشفة عن طموحات الحكومة لرفع النمو لـ7.2% في العام المالي 2022/2023 أي خلال 3 سنوات، بحسب صحيفة البورصة.

وأوضحت السعيد أن الخطة تستهدف استمرار التحوّل الهيكلي في مصادر النمو الاقتصادي بالاعتماد المتزايد على الاستثمار وصافي التغير في الصادرات لترتفع مساهمة كل منهما في النمو إلى 42% و38% على التوالي، بإجمالي مساهمة 80% في نمو الناتج.

وتوقعت أن يرفع النمو حجم الاقتصاد العام المالي المقبل إلى 6.3 تريليون جنيه بالأسعار الجارية، وإلى ما يقرب من 4.1 تريليون جنيه بالأسعار الثابتة.

وأوضحت الوزيرة أن الخطة تهدف لزيادة الاستثمارات الكلية لـ18.6% من الناتج المحلي، مقارنة بـ17.3% العام المالي الحالي، لتصل تلك الاستثمارات إلى 1.17 تريليون جنيه، بنمو 27% عن استثمارات العام المالي الحالي.

وقالت إن مجموعة القطاعات السلعية، والتي تضُم الزراعة والصناعة والاستخراجات والكهرباء والتشييد والبناء، ستحصل على 40% من الاستثمارات، وقطاعات الخدمات الإنتاجية ستحصل على 34% (وتشمل التجارة والنقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات)، وقطاعاتُ الخدمات الاجتماعية والبشرية (والتي تضم التعليم والصحة والتضامن الاجتماعي والثقافة والشباب والرياضة) 26%.

ويبلغ نصيب الحكومة من الاستثمارات الكلية نحو 45% تعادل 529 مليار جنيه، منها 361 مليار جنيه استثماراتُ الجهاز الحكومي والمشروعات القومية نحو 361 مليار جنيه بنسبة 68% من جملة الاستثمارات العامة، كما يخص الهيئات الاقتصادية حوالي 72.1 مليار جنيه بنسبة 14%، (وبنسبة نمو 23%) مقابل 95.6 مليار جنيه لقطاع الأعمال العام بنسبة 18%.

واعتبرت أن توفير فرص عمل هو أحد التحديات القوية التي تواجه الاقتصاد المصري، لذا فإن الخطة تتبع استراتيجية النمو القائم على التشغيل بما يسمح بتراجع معدل البطالة من مستواه الحالي إلى 8.5% نهاية العام المالي المقبل.

وفيما يخص تنمية الثروة البترولية، قالت السعيد إن الخطة تهدف إلى ضخ استثمارات بـ500 مليون دولار في قطاع الغاز الطبيعي، وتوصيله لمليون وحدة سكنية، وفي مجال توفير الكهرباء، تتضمن الخطة التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة باستثمارات 5.8 مليار جنيه، واستكمال الإجراءات التنفيذية لإنشاء المحطة النووية بالضبعة، وإنشاء محطة توليد الكهرباء بالزعفرانة.

وقالت وزيرة التخطيط إن الحكومة ستبدأ من العام المالي المقبل تعميم تطبيق خطة البرامج والأداء على كل أجهزة الدولة، لمُعالجة نواحي القصور وتحسين كفاءة الأداء الحكومي، وضمان أكبر قدر من التنسيق بين الجهات الحكومية المختلفة بما يمكن من الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين،  التفاصيل الخاصة بخطة الحكومة 

فيديو اليوم 

محور روض الفرج.. ملحمة وطنية تصل للعالمية

محور روض الفرج أحد أهم مشروعات الشبكة القومية للطرق لفك الاختناق المروري، يهدف لنقل الكثافات المرورية من شرق القاهرة لطريق الإسكندرية الصحراوى دون المرور بقلب القاهرة، فيما تصل التكلفة الإجمالية.

توك شو 

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، بموافقة البرلمان على التعديلات الدستورية، واستعدادات الأسواق لموسم رمضان، والإصلاح الاقتصادي، ومنح وقروض مشروعات الصرف الصحي، والمشروعات الصغيرة.

بدايةً، أعلن علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، موافقة المجلس نهائيًا على التعديلات الدستورية، بإجمالي 531 صوتًا، بعدد رافضين 22 عضوًا، وامتناع عضو واحد، وسط تغيب 42 عضوًا، وذلك في حدث نقلته جميع برامج التوك شو.

أرجع حاتم نجيب، رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، زيادة أسعار الخضراوات والفاكهة، إلى التغيرات المناخية التي تعرضت لها مصر خلال الفترة الماضية.

أشار لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، إلى زيادة المعروض في الأسواق حاليًا، والقضاء على حلقات الوصل بين الفلاح والمستهلك تمنع زيادة الأسعار، وسيتم تخفيضها 25% في معارض أهلا رمضان.

اعتبر كريم العمدة، خبير اقتصادي، أن مصر لم تكن تملك بديلًا لإصلاح الوضع الاقتصادي بدون البرنامج الحالي، قائلا: “كانت ستحدث كارثة”.

وأوضح لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على قناة “مصر الأولى”، أن كل مؤشرات الإصلاح تحسنت العامين الماضيين، وتمت زيادة الدخول، وأن القطاع الخاص المحرك الأساسي لقاطرة التنمية، حيث يستحوذ على 70% من هيكل الاقتصاد، وتطبيق الشمول المالي تأخر 10 سنوات، لكن تطبيقه سيقلل الفساد.

قدر محمد صلاح، مدير خدمة العملاء بشركة مياه الشرب والصرف الصحي، المنح والقروض التي تحصل عليها مصر لقطاع الشرب والصرف الصحي من الدول الصديقة بـ40 مليار جنيه.

وأوضح لبرنامج “صباح الورد” على قناة “TEN”، أن تلك الأموال ستسهم في تغطية 450 قرية بالصرف الصحي بحلول العام 2022، وتغطي الشبكة حاليًا 98% من المحافظات، وبلغ عدد المشروعات في الـ4 سنوات الماضية 1171 مشروع، 70% منهم صرف صحي.

أشار محمود محرز، رئيس فروع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إلى ضخ 22 مليار جنيه لنحو مليون مشروع في الـ4 سنوات الأخيرة.

وأوضح لبرنامج “هذا الصباح” على قناة “Extra News”، أن الجهاز منذ إنشائه تحت مسمى الصندوق الاجتماعي، ثم صندوق تنمية المشروعات ضخ 46 مليار جنيه لـ3 ملايين مشروع، وفرت 5 ملايين فرصة عمل.

 نتابع

كشفت صحيفة البورصة، أن صندوق “آر اكس هيلث كير” المملوك للمجموعة المالية هيرمس، يجري مفاوضات جدية لشراء حصة أغلبية بشركة المتحدون فارما للمحاليل الطبية، وقالت مصادر قريبة الصلة من الصفقة، إن الصندوق سيعقد اجتماعًا مع مسئولي الشركة خلال أيام قليلة لتوقيع خطاب نوايا وبدء تنفيذ الاتفاق، مضيفة أن الصندوق أتفق بشكل مبدئي على شراء 80% من أسهم الشركة، مرجحة تنفيذ الصفقة، بقيمة تزيد على 360 مليون جنيه.

بدأت الحكومة تطبيق آلية التحوط خلال العام المالي الجاري وفقًا للبيان المالي لمشروع موازنة 2019 -2020 والذي أشار إلى أنه تم استحداث آلية التحوط ضد مخاطر ارتفاع أسعار المواد البترولية والسلع الغذائية، وأضاف البيان المالي لمشروع الموازنة التي حصلت صحيفة البورصة على نسخه منه أن البدء بتطبيق آلية التحوط يستهدف حماية موازنة العام المالي الحالي 2018-2019 من المخاطر المالية الناتجة عن تذبذب أسعار البترول العالمية والحد من أي تأثيرات سلبية على فاتورة الدعم، وقالت مصادر داخل قطاع البترول، إنه جرى تفعيل آلية التحوط ضد مخاطر ارتفاع أسعار المواد البترول عالميا منذ يناير الماضي على أساس سعر تحوط يبلغ قيمته 70 دوﻻرًا.

أعلنت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، البحث مع الأمم المتحدة على دعم عدد من المشروعات التنموية في مصر، وتفعيل إطار الاتفاق الاستراتيجي للشراكة بين مصر والأمم المتحدة حتى 2022 بقيمة 1.2 مليار دولار، وذلك خلال اجتماعها مع أمينة محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، على هامش مؤتمر التمويل من التنمية والذي نظمه المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة بنيويورك.

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية أمس ضوابط تسمح لشركات السمسرة في الأوراق المالية بالحصول على ترخيص مزاولة نشاط الوساطة في العقود الآجلة، وقال رئيس الهيئة، محمد عمران، في بيان إن أبرز الضوابط تنص على ألا يقل رأسمال الشركة المصدر والمدفوع عن 10 ملايين جنيه، وأن يكون من ضمن مؤسسيها أشخاص اعتبارية بنسبة لا تقل عن 50% من رأس المال، على ألا تقل نسبة المؤسسات المالية عن 25% من رأس المال.

صرح أحمد العتال، رئيس مجموعة العتال القابضة، أن المجموعة تعتزم استثمار تعتزم استثمار نحو 11 مليار جنيه خلال السنوات الثلاث المقبلة في 3 مشروعات سكنية بالعاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة والعين السخنة، ومن استهداف تحقيق 15.5 مليار جنيه مبيعات بالمشروعات الثلاث.

تغطية خاصة  

ظهرت مصر 5 مرات في نشرة إكتتاب شركة أوبر العالمية في بورصة نيويورك، والتي يتوقع أن تصل قيمتها الإجمالية 120 مليار دولار.وتأثرت ايرادات الشركة في مصر بالتضخم وارتفاع الوقود وتكاليف شراء واستئجار سيارة، بالإضافة إلى ذلك ، ذكرت أوبر أن لوائح المشاركة المقترحة في مصر قد تتطلب مشاركة بعض البيانات الشخصية مع السلطات الحكومية لتشغيل تطبيقنا ، والذي قد لا نكون على استعداد لتقديمه، وقد يؤدي فشلنا في مشاركة هذه البيانات وفقًا لهذه اللوائح إلى قيام السلطات الحكومية بتوقيع غرامات أو عقوبات كبيرة ضدنا أو إيقاف تطبيق Careem   بعد الاستحواذ  في مصر على أساس مؤقت أو غير مسمى.

و تحقق الشركة خسائر تشغيلية متتالية، بلغت نحو 7 مليارات دولار خلال العامين الماضيين..فلماذا تخسر أوبر؟

وذكرت  أوبر في نشرة الطرح أن عملائها دفعوا ما يزيد عن 50 مليار دولار عبر تطبيقها خلال 2018

وكشف  نشرة طرح أوبر عن رواتب مجلس إدارة الشركة في 2018 والتي تصدرها الرئيسة التنفيذي ومدير العمليات  برواتب 45 و47 مليون دولار.

 

تفاصيل الأخبار

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، أمس، نهائيًا على التعديلات الدستورية، بأغلبية الأعضاء نداء بالاسم، حيث شهدت الجلسة العامة موافقة 531 نائبًا على التعديلات من أصل 554 نائبًا شاركوا بالجلسة، بينما رفض التعديلات 22 نائبًا، فيما امتنعت نائبة واحدة عن التصويت.

وفي سياق متصل، وافق المجلس، أمس، نهائيًا على مشروع قانون “تنظيم الرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية”، ويشمل مشروع القانون المعروض مادتين، الأولى تتناول تعديل الفقرة الثانية من المادة السابعة من القانون رقم 10 لسنة 2009 بتنظيم الرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية، حتى يكون للهيئة موازنة مستقلة وتبدأ السنة المالية للهيئة ببداية السنة المالية للدولة، وتنتهى بنهايتها، والثانية هي مادة النشر.. وأدخلت اللجنة تعديلًا على مشروع القانون، وذلك للتأكيد على أن الحساب الذي تودع فيه حصيلة الغرامات ليس من الحسابات أو الصناديق الخاصة.

ارتفعت أسعار الحديد محليًا بقيمة 500 جنيه أمس إلى 11.4 ألف جنيه للطن لدى مصانع الدرفلة بعد تطبيق إجراءات الحماية على واردات البليت، بحسب صحيفة البورصة، في حين لم تُعلن تلك المصانع زيادات رسمية بعد، فيما يدرس الاتحاد العام للغرف التجارية تأثير قرار الرسوم على السوق استعدادًا لمناقشة الحكومة بشأنها.

خفضت وزارة البترول المصرية كميات الغاز الطبيعي التي توردها لمحطات كهرباء الأردن لنحو 300 مليون قدم مكعبة يوميًا، مقارنة بـ350 مليونًا في الشهر الماضي، وفقًا للكميات التي يحتاجها الأردن، والتي تتراوح حاليًا بين 290 و300 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا، بحسب مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس).

طلب مستثمرون إماراتيون الحصول على قطعة أرض في مدينة العلمين الجديدة بمساحة تتجاوز 1000 فدان لتطوير مشروع سياحي سواء بآلية البيع أو الشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية، وقالت مصادر  إن المستثمرين الذين يحظون بدعم من حكومة أبوظبي يرغبون لم يطوروا مشروعات سابقة بمصر ويرغبون في بدء نشاطهم من خلال تدشين مشروع بمساحة كبيرة تبدأ من 1000 فدان.

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن منطقة البحر المتوسط تمثل أهمية كبيرة في النظام العالمي سياسيًا واقتصاديًا وجغرافيًا، وأن أهميتها ستزداد على مدار السنوات القادمة في ضوء وفرة موارد الغاز نتيجة الاكتشافات الهائلة خاصة في منطقة شرق المتوسط التي لن يقتصر أثرها على دول المنطقة فقط بل يتعدى تأثيرها إلى مجال الطاقة العالمي.

تعتزم هيئة التنمية الصناعية طرح 15 مليون متر مربع للمستثمرين، ضمن خطتها لطرح 60 مليون متر في الفترة من 2016 إلى 2020، وقال مجدى غازي، رئيس الهيئة، إنه تم طرح 30 مليون متر مربع بالفعل، وتعتزم طرح من 15 مليون متر العام الحالي و15 مليونًا أخرى نهاية العام المقبل.

قفزت أسعار برامج العمرة للأيام الأخيرة من شهر رمضان المقبل لتتراوح بين 30 ألف جنيه للمستوى الاقتصادي و85 ألف جنيه لـ5 نجوم بحسب فئة البرنامج، وعزت شركات السياحة زيادة الأسعار إلى نمو الإقبال على قضاء مناسك العمرة خلال العشر الأواخر من رمضان بالمشاعر المقدسة، مع محدودية التأشيرات، قال شريف مصطفى مدير الحجوزات بشركة إيلاف للسياحة والسفر، إن أسعار البرامج خلال الأيام الأخيرة من رمضان سجلت ارتفاعًا بنحو 20%، مقارنة بباقي الأشهر لتبدأ من 30 ألف جنيه للمستوى الاقتصادي مقابل 25 ألف جنيه للأيام العادية، وأن مستوى الـ4 أو 5 نجوم ارتفع إلى 85 ألف جنيه.

بلغ عدد الشباب خريجي التعليم الفني، ممن التحقوا بوظائف بالقطاع الخاص ضمن مشروع تحسين القوى العاملة وتعزيز المهارات “WISE“، التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، 21.5 ألف طالب، منذ بداية المشروع في نوفمبر 2015، وقال جوزيف غانم، رئيس المشروع، لصحيفة البورصة، إنه تم تأسيس وحدات ضمن برنامج “تيسير سوق العمل” في 60 مدرسة فنية ضمن 11 محافظة يستهدفها البرنامج، منذ بداية العام الدراسي -2015 2016، وفي نفس السياق، تخطط مؤسسة غبور للتنمية إنشاء 15 مدرسة فنية بنهاية 2023، وذلك لسد الفجوة بين متطلبات سوق العمل والحد من زيادة معدلات البطالة.

تستهدف جمعية شباب مصر، رفع القيمة المالية لصندوق دعم المشروعات بالجمعية، إلى مليون جنيه بنهاية 2019 مقابل 520 ألف جنيه حاليًا، وقال محمد عبد الحكيم، مدير إدارة التنمية والدعم الفني بالجمعية، إن إجمالي المشروعات التي تستفيد من الصندوق بلغ 250 مشروع، تسعى الجمعية إلى مضاعفتها.

ذكرت صحيفة البورصة أن شركة سامسونج مصر تعاقدت مع شركة الصافي جروب للتجارة والاستيراد كوكيل خامس لها في مصر لتوزيع منتجاتها من الهواتف والأجهزة المحمولة بالسوق المحلي، ليصبح لسامسونج 5 وكلاء أو موزعين رئيسيين بمصر.

بلغت قيمة المحفظة النشطة لتمويلات جمعية سيدات الأعمال بأسيوط، 236 مليون جنيه، لتمويل مشروعات متناهية الصغر لأسر فقيرة، وخاصة السيدات الريفيات المعيلات، قالت نجوى عبدالله، رئيس مجلس الإدارة، إن الجمعية تقدم الدعم للسيدات لإقامة مشروعات متناهية الصغر، بجانب تقديم مساعدات غير مالية في العديد من القطاعات كالصحة والتعليم.

وقعت صباح مشالي، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، 7 عقود مع شركتي “إجيماك” و”تيبيا” لتوريد محطات محولات ومهمات كهربائية بقيمة 650 مليون جنيه، بحسب صحيفة البورصة.

توصلت مصلحة الضرائب لاتفاق مع تجار الأسمنت والقصابين بشأن آلية احتساب ضريبة الدخل وذلك من خلال إبرام بروتوكول تعاون مع شعبتي “مواد البناء، والقصابين”، والاتفاق على هامش ربح يحتسب على أساسه الضريبة، وقال أحمد الزيني، رئيس الشعبة العامة لمواد البناء لصحيفة البورصة، إن البروتوكول يشمل أيضًا التصالح مع القضايا القديمة بين التجار والمصلحة، كما تم الاتفاق أن يحدد سعر بيع طن الأسمنت وفقًا لكل من قائمة الأسعار بالمستودع، والأسعار بالشهادات، وأسعار بالسوق، كما سيتم تحديد نسبة صافى الربح “التجارة ـ التوريدات” وفقًا لشرائح كميات المبيعات، فيما قال محمد وهبة، رئيس الشعبة العامة للقصابين، إنه سيتم احتساب مستحقات مصلحة الضرائب المتأخرة لدى القصابين بأثر رجعى للقرار، مشيرًا إلى الاتفاق على احتساب هامش الربح 3% حال ارتفاع سعر الكيلو عن 90 جنيهًا، و4% في حالة انخفاض سعر الكيلو عن 90 جنيهًا.

يعد الذهب، أحد أهم أدوات الاستثمار في العالم، لكنه في مصر يستخدم غالبًا كأداة لحفظ القيمة في بلد يعاني من التضخم المرتفع بشكل مزمن، في ظل عدم تطور الأسواق المحلية لتستوعب عقود ومشتقات المعدن النفيس حتى الآن، وتأمل شركات إدارة الأصول والمستثمرون في أن يساعد إطلاق بورصة العقود على تنشيط الاستثمار في عقود الذهب، صحيفة البورصة أعدت ملفًا  كاملًا عن معدن الذهب، وأهميته المتزايدة في الاحتياطي الأجنبي بالبنك المركزي، وحجم مشتريات المصريين من المعدن النفيس، وأماكن شراء السبائك، والمخاطر المصاحبة لاقتناء الذهب. ملف موسع

 

أخبار أخرى

تستهدف شركة التعمير والإسكان للاستثمار العقاري مبيعات بقيمة 2.2 مليار جنيه بمشروعي “تاله” و”إشراقة” بمدينة 6 أكتوبر.

أكدت شركة السويدي إلكتريك، في بيان، أن مصنعيها في السودان (الكابلات والمحولات) يعملان بشكل طبيعي، وأن نشاطها في الخرطوم يمثل فقط 1.1% من إجمالي صافي أرباح الشركة المجمعة في 2018.

قالت شركة الحديد والصلب إن لجنة فض المظاريف الخاصة بتأهيل وتطوير الشركة بدأت أعمالها وأنها تعمل على إعداد تقريرها ومازالت منعقدة.

أفصحت شركة جنوب الوادي للأسمنت، عن قيام هيئة التأمينات الاجتماعية، بطريق الخطأ بإجراءات حجز على حسابات الشركة لدى بعض البنوك، بدلًا من المدين الأصلي لها وهي الشركة العربية السويسرية للهندسة – أسيك، والتي كانت مقاولًا يدير المصنع حتى 2013.

نفت الحكومة أمس عدة شائعات، أغلبها تتعلق بوزارة المالية، والتي نفت اعتزام فرض ضرائب إضافية على المواطنين في إطار الموازنة العامة الجديدة للعام المالي 2019-2020، فضلًا عن نفي اتجاهها لفرض ضريبة على إيرادات الشركات والمنشآت التجارية لتمويل تطبيق منظومة التأمين الصحي الجديدة.

على جانب آخر، نفت وزارة البترول رفع سعر أسطوانة البوتاجاز المنزلية إلى 150 جنيهًا.

جدد مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، استهداف زيادة عائدات القناة بنحو مليار دولار خلال 2019، وذلك بعد تحقيق زيادة قدرها 600 مليون دولار العام الماضي.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

  

اقتصاد الخليج

قال أليكسي ليخاتشوف، الرئيس التنفيذي لشركة “روساتوم” الروسية، إن الشركة تجري محادثات مع السعودية في مجال بناء محطات للطاقة النووية ذات مفاعلات كبيرة وصغيرة السعة، إضافة إلى التكنولوجيا النووية غير المتعلقة بمجال الطاقة.

وافق مجلس الوزراء السعودية على نظام صندوق الاستثمارات العامة، كما وافق المجلس على تنظيم المركز السعودي للأعمال الاقتصادية، والذي سيكون المنصة الوحيدة لخدمة المستثمر بدون مراجعة الجهات الحكومية.

خفضت الإمارات حيازتها من السندات الأمريكية بنحو 1.5 مليار دولار بنهاية فبراير 2019، لتصل إلى 54.5 مليار دولار، فيما زادت السعودية حيازتها من السندات الأمريكية إلى 167 مليار دولار في فبراير 2019، بارتفاع قدره 4.4 دولار مقارنة بشهر يناير 2019.

كشف مركز الإحصاء بأبوظبي عن بقاء معدّل التضخم بإمارة أبوظبي في النطاق السالب للشهر الثالث على التوالي، عند (- 0.8%) خلال مارس الماضي، وسجل الرقم القياسي انخفاضًا إلى 110.5 نقطة مقارنةً بـ111.3 نقطة في مارس 2018.

وافق مجلس الأمة الكويتي في المداولة الأولى على مشروع قانون بشأن إصدار (النظام) الموحد لمكافحة الغش التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

عربي ودولي

أعلنت بلاك روك، أكبر مدير أصول في العالم، تراجع صافي الربح إلى 1.05 مليار دولار، بالربع الأول من 2019، مقارنة مع 1.09 مليار دولار بالربع الأول من 2018، وارتفع إجمالي الأصول التي تديرها الشركة لـ6.52 تريليون دولار، بزيادة 3%.

أظهرت بيانات رسمية أن الناتج الصناعي التركي هوى بنسبة 5.1% على أساس سنوي في فبراير الماضي، ليتراجع للشهر السادس على التوالي لكن مرتفع مقارنة بالشهر السابق مما يعطي أول مؤشر على تحول إيجابي للاقتصاد، وانكمش الاقتصاد 3% على أساس سنوي بالربع الأخير من 2018.

أصبحت بنوك استثمارية على بعد خطوة واحدة لجنى 244 مليون دولار كرسوم استشارية مرتبطة بإتمام أكبر صفقة استحواذ بقطاع الرعاية الصحية بقيمة 95 مليار دولار، بعد أن وافق مساهمي شركة بريستول مايرز سكيب الأمريكية للأدوية على الاستحواذ على الشركة الأمريكية سيلجين كربوريايشن يوم الجمعة الماضية، وتبلغ إجمالي الرسوم الاستشارية للصفقة 304 مليون دولار في حالة إتمامها.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية