أخبار

“قطر للطاقة” تستحوذ على 17% في امتيازين بالبحر الأحمر تديرهما “شل”

قطر للطاقة

وقعت شركة شل للاستكشاف والإنتاج – التابعة لشركة رويال داتش شل – إتفاقيات مع شركة قطر للطاقة.

بموجب الاتفاقيات، ستحصل شركة قطر للطاقة على حصة قدرها 17% في كل من الامتيازين (بلوك 3 – بلوك 4) والتي تديرهما شركة شل، في منطقة البحر الأحمر.

قالت شركة شل في بيان اليوم الإثنين على موقعها الإلكتروني، إن الاتفاقيات مع “قطر للطاقة” تخضع للموافقات الحكومية والجهات التنظيمية، دون الإخلال بحق الشفعة.

الاتفاقية جاءت بعد اتفاقية مسبقة لإمتيازي (بلوك 3 وبلوك 4) لصالح شركة BHP مصر المحدودة، والذي يخضع أيضاً للموافقات الحكومية والجهات التنظيمية.

ستظل “شل” هي المشغل الرئيسي لكلا الامتيازين.

قال رئيس مجلس إدارة شركات شل في مصر والعضو المنتدب، المهندس خالد قاسم: “إن التحالف مع الشركاء الموثوق بهم في هذا المشروع سيمكننا من الاستفادة من خبراتنا المشتركة للمضي قدماً ​​في هذه الفرصة، كما تجدر الإشارة أيضًا إلى أننا تمكنا من جذب شركاء جدد إلى السوق المصري بفضل المناخ الاستثماري الإيجابي في مصر”.

وسوف تصل حصة الشركاء بعد استكمال اتفاقيات FOA إلى الآتي:
بلوك 3: شل 43% (المشغل) وثروة 10%، وشركة “BHP” حصتها 30%، وقطر للطاقة 17%.
بلوك 4: شل 21% (المشغل) ومبادلة للبترول 27%، وثروة 10%، وشركة “BHP” ستكون حصتها 25%، وقطر للطاقة 17%.

اتفاقيات “FOA” هي اختصار لـ “Farm Out Agreement” هو نوع من العقود يمكّن أحد المشاركين الحاليين في المشروع من إضافة أطراف جديدة إلى المشروع عن طريق بيع جزء من حصصه في المشروع.

«شل» تنقل مقرها الضريبي إلى لندن

أيد مساهمو شل بأغلبية واسعة، الجمعة، خطة نقل مقر شركة النفط العملاقة من هولندا إلى بريطانيا، وإلغاء عبارة «رويال داتش» من اسمها.

وأشاد رئيس مجلس الإدارة أندرو ماكنزي ب«الدعم الباهر من المساهمين»، بعد أن صوتوا بنسبة 99,77% لصالح الخطة في اجتماع عقد في روتردام.

وتقول أكبر شركة طاقة في أوروبا، إن هذه الخطوة من شأنها تبسيط ترتيبات الضرائب وتوزيع الأرباح، وتسريع انتقالها من الوقود الأحفوري الذي يسبب الاحترار المناخي.

وقالت الحكومة الهولندية، إنها «فوجئت بشكل غير سار» بالخطة، بينما أشادت بها بريطانيا، باعتبارها علامة على الثقة بالاقتصاد البريطاني بعد خروج البلد من الاتحاد الأوروبي.

وقال ماكنزي في بيان، إن الخطوة «ستعزز تنافسية شل، وتسرع توزيع الأرباح وتنفيذ استراتيجيتها لتصبح شركة طاقة بدون انبعاثات بحلول عام 2050».

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

من البنزين للكهرباء.. “وطنية” تشارك في أكبر محطة لشحن السيارات

شاركت شركة "وطنية للخدمات البترولية" القطاع الخاص في بناء أكبر...

منطقة إعلانية