ملفات

لماذا يستمر صعود التضخم الأمريكى حتى 2022؟

التضخم

مر شهر آخر وحدث ارتفاع جديد فى معدلات التضخم الأمريكية إلى أعلى مستوى لها منذ عدة عقود.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة %6.8 فى نوفمبر مقارنة بالعام السابق، بحسب الأرقام الصادرة فى العاشر من ديسمبر الحالى، وهى أسرع وتيرة مسجلة منذ عام 1982.

وإذا كانت العناوين الرئيسية حول ارتفاع التضخم تظهر كالساعة فى الولايات المتحدة، فهذا يرجع بالتأكيد إلى نسبتها الكبيرة التى بدت عليها الآن، فضلاً عن الرياضيات الأساسية لاتجاهات الأسعار على أساس سنوى.

وذكرت مجلة «ذى إيكونوميست» البريطانية، أن الارتفاع الكبير فى معدلات التضخم منذ بداية عام 2021 يشير إلى أن الارتفاع على أساس سنوى سيظل بالتأكيد فترة من الوقت، فى حين أن التوقعات المتفائلة نسبياً قد تؤدى إلى عودة التضخم إلى مستويات ما قبل الوباء.. لكن نهاية عام 2022.

لفهم السبب، ضع فى اعتبارك الأرقام الأساسية.

ففى عام 2019، وهو العام السابق لظهور «كوفيد-19»، بلغ متوسط الزيادة الشهرية فى أسعار المستهلكين بالولايات المتحدة %0.2، وهذه النسبة كانت أقل بشكل طفيف على مدار عام 2020، عندما توقف النشاط الاقتصادى فترة وجيزة ثم عاد إلى الحياة من جديد.

أما فى 2021، ففى ظل ارتفاع مستوى الانتعاش الاقتصادى، ارتفعت أسعار المستهلكين بمعدل %0.6 على أساس شهرى، وهذا الارتفاع يظهر تأثيره الآن على مقارنات الأسعار السنوية.
تخيل، على سبيل المثال، أن مؤشر أسعار المستهلك فى نوفمبر ظل عند نفس المستوى تماماً كما كان فى أكتوبر (أو بعبارة أخرى، لم يكن هناك تضخم شهرى).
حتى ذلك الحين، كانت الزيادة السنوية فى مؤشر شهر نوفمبر قد وصلت إلى %6.3، وهى أسرع وتيرة منذ عام 1990، فى الواقع تسببت الارتفاعات الإضافية القائمة على أساس شهرى والبالغ نسبتها %0.5 (قبل التعديل الموسمى) فى استمرار ارتفاع الأسعار.

ما الذى يحمله المستقبل؟

ثمة مسارين بديلين، الأول يدور حول تراجع زخم التضخم على الفور إلى مساره السابق للوباء، إذ ترتفع الأسعار بنسبة %0.2 كل شهر، وهذه النتيجة ستكون النتيجة الحميدة للغاية بالنسبة للولايات المتحدة.
ومع ذلك، من المنتظر أن يستمر رقم التضخم السنوى فى الارتفاع إلى أعلى مستوى آخر خلال أربعة عقود فى شهر ديسمبر.
فى النصف الأول من العام الجديد، من المتوقع أن يبلغ متوسط التضخم %5.4، ولن تنحسر هذه النسبة إلى مستوى يتوافق مع هدف التضخم الفيدرالى البالغ %2 إلا فى ديسمبر من عام 2022، وإن كان ذلك بناءاً على مقياس مختلف للأسعار.
وبالنسبة للمسار الثانى، لم يتغير الزخم التضخمى، بل إنه ظل عند نفس المستوى الشهرى المسجل خلال العام الماضى، وهذا من شأنه أن يجعل كثير من المسؤولين الأمريكيين يواجهون ليلة بلا نوم.
ووفقاً لهذا السيناريو، فمن المتوقع أن يرتفع معدل التضخم إلى ما يقرب من %8 فى فبراير قبل أن يتراجع قليلاً، ولو ظلت اتجاهات الأسعار الشهرية عند %0.6، فإن التضخم سيستقر فى النهاية عند مستوى %7.4 على أساس سنوى.
من المحتمل أن يكون كلا السيناريوهين متطرفين بعض الشىء- الأول مفرط فى التفاؤل والثانى متشائم للغاية- لكنهما تجارب فكرية مفيدة حول الحدود الخارجية لاتجاهات الأسعار فى الولايات المتحدة.
وبالطبع، يمكن للمرء افتراض سيناريوهات أكثر تطرفاً، حيث تصبح التوقعات التضخمية غير مقيدة وتتصاعد الأسعار بشكل كبير عند مستوى أعلى من أى وقت مضى، أو على الجانب الآخر، تعمل سلاسل الإمداد فجأة دون عوائق وتتسبب فى الانكماش، لكن فكرة هذه السلاسل منخفضة على مقياس الاحتمالات.
تشير تفاصيل أرقام شهر نوفمبر إلى أن السيناريو الأكثر تشاؤماً سيكون أقرب إلى النسبة المستهدفة فى بداية عام 2022.
يذكر أن أسعار المركبات، التى تسهم بشكل كبير فى التضخم خلال العام الماضى، آخذة فى الارتفاع مرة أخرى، وتحسنت حجم الأعمال المتراكمة فى سلسلة الإمداد بشكل طفيف للغاية لكنها لا تزال تؤثر على الصناعة، فضلاً عن أن أسعار الطاقة لا تزال مرتفعة، وبدأت الإيجارات المتزايدة تتغذى على ضغوط الأسعار الأوسع نطاقاً.
هناك تحدى يواجه الرئيس الأمريكى جو بايدن وهو قيام البنك الاحتياطى الفيدرالى بثنى منحنى السعر نحو النتيجة الأكثر اعتدالاً.
ومن هذا المنطلق، سيكون هناك ما يدعو إلى التفاؤل، حتى لو استغرق الأمر بعض الوقت لرؤية النتائج، فالأمر الأول يتمثل فى التحفيز المالى العملاق الذى ساعد فى تأجيج الطلب فى الولايات المتحدة والذى يسير فى مساره، والثانى هو توجه الاحتياطى الفيدرالى نحو سياسة نقدية أكثر تشدداً.
فى الخامس عشر من ديسمبر، من المتوقع أن يقوم البنك المركزى بتسريع وتيرة تقليص مشترياته الشهرية من الأصول، والتى يأتى معظمها من السندات الحكومية، وهذا الأمر سيفتح الباب أمام رفع أسعار الفائدة الأمريكية فى بداية شهر مارس، وهو ما ينبغى أن يمثل نقطة تحول حاسمة فى المعركة ضد ضغوط الأسعار.
فى غضون ذلك، يمكن للمرء الاستعداد لمواجهة بضعة أشهر أخرى من ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوياته على مدى عدة عقود زمنية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية