أخبار

ماجد الفطيم.. من موظف بنك إلى مالك أكبر سلسلة تسوق في الشرق الأوسط

أكبر سلسلة تسوق

لطالما كان يردد رجل الأعمال الإماراتي ماجد الفطيم عباراته الشهيرة: “حلمي تحقيق أسعد اللحظات لكل الناس، كل يوم”، حتى أصبحت شاهدة على وفاته؛

إذ تمكن من تحقيق السعادة عبر تغيير مفاهيم التسوق والترفيه في  الشرق الأوسط وأفريقيا.

توفي اليوم الجمعة، رجل الأعمال الإماراتي، ماجد الفطيم، مؤسس مجموعة “ماجد الفطيم” القابضة التي تملك وتدير أكبر سلسلة تسوق ومتاجر “كارفور” في الشرق الأوسط وأفريقيا.

بدأ ماجد محمد الفطيم حياته العملية كموظف في بنك “عمان” الذي تحول فيما بعد إلى بنك “المشرق”، هو سليل لعائلة “الفطيم” الإماراتية التي كانت تعمل في تجارة اللؤلؤ والخشب في حقبة الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي.

البداية

أراد ماجد الاستقلال في حياته العملية، ولم ينضم للعمل مع عائلته، لكنه استطاع في بداية الخمسبنات، أن يقنع أباه “محمد” وعمه “حمد” باستيراد  50 سيارة “تويوتا”، وباعها بأسرع مما توقعا وحققت لهما أرباحًا جيدة،.

هذا الأمر دفع حمد ومحمد الفطيم إلى مساندة “ماجد” وإنشاء شركة جديدة باسم “شركة حمد ومحمد الفطيم”.

وفي عام 1955، سافر ماجد إلى طوكيو  للحصول على توكيل سيارات “تويوتا”، ومن هنا كانت الانطلاقة.

 السطوع في سماء دبي وانطلاقة “كارفور”

حقق ماجد نجاحات عديدة، وبلغ نجمه في سماء دبي، حتى أنه كان ضمن أعضاء أول وفدٍ اختاره الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم لتمثيل دبي في المجلس الوطني الاتحادي.

وفي عام 1992، أسس ماجد “مجموعة ماجد الفطيم” في الإمارات العربية المتحدة، والتي باتت تملك وتدير أكبر سلسلة تسوق ومراكز تجارية وفنادق، منها “مول الإمارات” في دبي، و”مول مصر” في القاهرة.

كما تمتلك رخصة حصرية لتشغيل متاجر الشركة الفرنسية “كارفور” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ووسط آسيا، ومن مشاريع مجموعته: “دالكيا الشرق الأوسط”، “ماجد الفطيم أوريكس”، “ماجد الفطيم لتجارة التجزئة”، و”شركة ماجد الفطيم لإدارة الأصول العقارية”.

تواصل “ماجد الفطيم” نجاحها في الأسواق منذ تأسيسها؛ إذ أصبحت تدير  20 مركز تسوّق و12 فندقًا وثلاثة مشاريع مدن متكاملة بالإضافة إلى 170 متجراً حول العالم، إلى جانب  العديد من المشاريع قيد الإنشاء.

 4.2 مليار دولار ثروة ماجد الفطيم

بلغ ثروة ماجد الفطيم حالياً 4.2 مليار دولار عن أعماله في العقارات والتجزئة.

صنفته فوربس الشرق الأوسط في المرتبة الثالثة ضمن قائمة الأثرياء العرب لعام 2021، كما حل في المرتبة الثانية في الإمارات وفي المركز 456 عالميا، ضمن قائمة فوربس لعام 2018.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

1.5 مليار جنيه تمويلات المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

  قدمت المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمويلات...

منطقة إعلانية