النشرة البريدية

انتعاشة قوية لنشاط الفنادق رغم “أوميكرون”.. تصاعد أزمة رخصة السجائر الجديدة

ممتلكات

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“فوسفات مصر” تخاطب بنوكًا محلية ودولية لاقتراض مليار دولار

“الحكير” السعودية ترغب في الاستحواذ على حصة من “فاليو”

400 مليون جنيه من “المشرق” لتمويل توسعات ميناء دمياط

“القابضة للغزل” توقع اتفاق تسهيل ائتماني بـ540 مليون يورو

شركات السيراميك والأدوية والسيارات تستفيد من “دعم الصادرات” لأول مرة

“إي فاينانس” تنتهي من تشغيل النظام الإلكتروني لدخول أهرامات الجيزة

“مصر للتأمين” تستهدف 100 مليون دولار أقساطًا من الأسواق الخارجية في 2022

“إيفر فارما” تدرس تدشين مركز في مصر للتصدير لأفريقيا

القصة الرئيسية

%75 من الفنادق استأنفت نشاطها حتى منتصف الشهر الجاري

قال مسئول حكومي إن عدد الفنادق التي استأنفت نشاطها حتى منتصف ديسمبر الجاري بلغ 900 فندق تمثل نسبة 75% من إجمالي عدد الفنادق المسجلة بوزارة السياحة والتي تبلغ 1200 فندق بمصر.

وأضاف المسئول لصحيفة “البورصة” أن عدد الفنادق التي استأنفت نشاطها منذ منتصف نوفمبر الماضي وحتى منتصف ديسمبر الجاري سجلت ارتفاعًا من 840 إلى 900 فندق مع نمو الإشغالات الفندقية خاصة في البحر الأحمر وجنوب سيناء. وقال إن حركة السفر إلى المناطق السياحية المصرية طبيعية، ولم تشهد أي تغيرات سلبية على أثر ظهور حالات من متحور “أوميكرون” في العديد من الدول.

وتوقع المصدر أن يصل متوسط الإشغالات خلال العام الجاري بفنادق البحر الأحمر بين 70 و75% وجنوب سيناء بين 55 و60%. وحتى الربع الثالث من العام الجاري كان عدد الفنادق التي استأنفت نشاطها لا يتجاوز 65% ولكنه وصل إلى نحو 70% خلال نوفمبر الماضي.

وأنهت وزارة السياحة مراجعة وتقييم الفنادق في البحر الأحمر وجنوب سيناء خلال أكتوبر الماضي بالتزامن مع بدء تطبيق قرار وزير السياحة المتعلق بوضع حد أدنى لأسعار الغرف السياحية بواقع 40 دولارًا للفرد في الغرفة في الليلة للفندق 5 نجوم و28 دولارًا للفرد في الغرفة فئة 4 نجوم.

ومنذ تطبيق الحد الأدنى لأسعار الإقامة في الفنادق بداية نوفمبر الماضي لم يتم تسجيل أية مخالفات للقرار. وقال المصدر إن وزارة المالية تحصل ضريبة القيمة المضافة وفقًا للقرار ولم تبلغ وزارة السياحة بأية مخالفات. 

وأضاف أن تطبيق قرار الحد الأدنى لأسعار الغرف الفندقية يتم بالتعاون مع وزارة المالية، عبر تحصيل ضريبة القيمة المضافة، ووزارة السياحة عبر الاطلاع على العقود الموقعة بين شركات الإدارة ومنظمي الرحلات الأجانب ورفع الأسعار جاء في مصلحة القطاع في ظل ارتفاع تكاليف التشغيل خلال الثلاثة شهور الأخيرة.

أهم الأخبار 

هل ترغب شركة الحكير السعودية في الاستحواذ على “فاليو” لتقسيط المشتريات؟ بحسب صحيفة الشروق تقدمت شركة فواز عبد العزيز الحكير وشركاه، المدرجة بسوق المال السعودية، بعرض للمجموعة المالية هيرمس لشراء حصة في شركتها التابعة فاليو، منصة الشراء الآن والدفع لاحقًا (BNPL)، في مصر.

وأفادت الصحيفة أن مصادر قريبة الصلة بالشركة السعودية ذكرت أن العرض يتضمن شراء حصة في حدود 10% من فاليو التي تنشط في مصر، فضلًا عن التعاون مع مجموعة هيرميس لإطلاق خدمات فاليو في السوق السعودية العام المقبل، عن طريق اتفاقيات تعاون أو شراكة.

في حين أشارت المصادر إلى أن هيرميس تتحفظ حتى الآن على فكرة بيع حصة من فاليو في مصر لصالح الشركة السعودية، بسبب مخاوف من عدم قدرة فاليو على التوسع والتعاون مع الشركات السعودية المنافسة لـ”الحكير” في السوق المصرية، مؤكدة في الوقت نفسه أن المفاوضات جارية لشراء الحصة أو التعاون لإطلاق الخدمات بالسوق السعودي، لكنها لم تصل إلى اتفاق محدد ونهائي حتى الآن.

ولفتت المصادر إلى أن هيرميس أبدت انفتاحًا بشأن بيع جزء من حصتها في فاليو والتي تبلغ 100%، وأن تأخر الشركة في دخول السوق السعودي سببه عدم إتمام الإجراءات الحكومية، مرجحة حسم الصفقة في الربع الأول من العام المقبل.

خاطبت شركة فوسفات مصر بنوكا محلية ودولية للمساهمة في توفير قرض مشترك بقيمة تقارب مليار دولار لتمويل مشروع إنشاء مصنع لإنتاج حامض الفوسفوريك بالوادي الجديد. وقالت مصادر لصحيفة “الشروق” إن التمويل الجاري التفاوض بشأنه بين الشركة والبنوك سيكون بضمانة من وزارة المالية، والتي تعد شرطًا أساسيًا لمشاركة مؤسسات التمويل الدولية في القرض الدولاري. ويوجه القرض لصالح شركة أبوطرطور لحامض الفوسفوريك وذلك للمساهمة في التكلفة الاستثمارية التي تتخطى 1.2 مليار دولار لإنشاء مصنع على مساحة 560 ألف متر مربع مخصصة لإنشاء مصنع حامض الكبريتيك لإمداد مصنع حامض الفسفوريك بطاقة 920 ألف طن.

وفي سياق التمويلات أيضًا، وافق بنك المشرق الإماراتي ــ مصر على منح تسهيلات ائتمانية غير مباشرة بقيمة 400 مليون جنيه للمساهمة في مشروع توسعات ميناء دمياط، ووفق “الشروق” فإن التمويلات عبارة عن خطابات ضمان حصل عليها بالمناصفة تحالف شركتي المقاولون العرب اركيرودون اليونانية، الذى أسند إليه تنفيذ مشروع رصيف لتخزين وتداول الحاويات باستثمارات ملياري جنيه ضمن مشروع توسعات ميناء دمياط.

وقعت الشركة القابضة للغزل والنسيج اتفاقية تسهيل ائتماني بقيمة 540 مليون يورو، وبموجب الاتفاق سيتم التمويل عن طريق بنك “يو بي اس UBS”، وبنك “كريديت سويس” بضمانة حكومية، على أن تحصل “القابضة للقطن” على التسهيلات الائتمانية من خلال المؤسسة السويسرية لتأمين مخاطر الصادرات “SERV” الضامنة للبنوك الأجنبية المقرضة. وتهدف التسهيلات الائتمانية إلى تمويل عدد من مصنعي وموردي الماكينات الأوروبيين لتوريد الآلات والمعدات لمصانع الغزل والنسيج، بحسب “اليوم السابع”

كما كان متوقعًا ثبت البنك المركزي، تثبيت سعر الفائدة للمرة التاسعة على التوالي، وللمرة الثامنة خلال عام 2021، ليعبر البنك العام الحالي دون تحريك الفائدة ارتفاعًا أو انخفاضًا، انتظارًا لتحركات البنوك المركزية العالمية، وعلى رأسها “الفيدرالي الأمريكي”، الذي أعلن عن بدء تحريك سعر الفائدة العام المقبل.

وأوضح البنك المركزي في بيانه الخميس أن لجنة السياسة النقدية قررت الإبقاء على معدل الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 8.25 و9.25% و8.75% على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75%.

دخلت أزمة رخصة السجائر الجديدة منعطفًا جديدًا بعدما أعلنت 3 شركات أجنبية عاملة في قطاع التبغ والسجائر، انسحابها من المزايدة الخاصة برخصة السجائر الجديدة التي أُعلن عنها قبل أشهر، وأُعيد طرح كراسة الشروط الخاصة بها قبل أقل من أسبوعين.

ونشرت مواقع إخبارية الخميس الماضي، مذكرة رسمية أعدتها شركات “جابان توباكو العالمية”، و”بريتش أمريكان توباكو” و”المنصور الدولية للتوزيع”، وأرسلتها إلى رئيس شعبة التبغ والدخان باتحاد الصناعات، أخطرت فيها بعدم مشاركتها في الجلسات والإجراءات المتعلقة بالمزايدة لعدة أسباب، أهمها عدم استجابة هيئة التنمية الصناعية لأي من المقترحات التي تقدمت بها الشركات لإجراء تعديلات على الرخصة المطروحة. وبحسب المذكرة فقد ذكرت الشركات أنّ كراسة الشروط والمواصفات الجديدة والترخيص المزمع منحه، سيترتب عليه خلق حالة شبه احتكارية بسوق السجائر، ما يقيد المنافسة الحرة ويعيق الاستثمار بشكل عادل وحر في إطار من الشفافية والنزاهة.

وأيدت شعبة الدخان باتحاد الصناعات، قرار الشركات، وقال إبراهيم الإمبابي، رئيس الشعبة في تصريح لصحيفة “الوطن”، إنّ قرار الانسحاب هو القرار الأنسب من جانب الشركات، نظرًا لأن كراسة الشروط الجديدة التي تم الإعلان عنها قبل أسبوعين لم تحمل جديدًا، وترسخ لخلق كيان احتكاري في سوق السجائر.

سمحت وزارة المالية، لأول مرة للشركات المصدرة بقطاعات السيراميك والأدوية والسيارات، بالتقدم للانضمام إلى المرحلة الرابعة من مبادرة السداد النقدي الفوري لدعم المصدرين. وقالت الوزارة في بيان إن 1650 شركة مُصدّرة، طلبت الانضمام إلى المرحلة الرابعة من مبادرة السداد النقدي الفوري لدعم المصدرين. وسيتم صرف مستحقات الشركة المنضمة حديثا للمبادرة في 28 ديسمبر الجاري، و28 فبراير 2022، و28 أبريل من العام المقبل، بحسب البيان.. التفاصيل

انتهت شركة “إي أسواق مصر” التابعة لمجموعة “إي فاينانس” للاستثمارات المالية والرقمية، من إنشاء وتشغيل البوابات الإلكترونية لمنطقة أهرامات الجيزة، وتم تركيب وتشغيل 13 بوابة إلكترونية حديثة عند منفذي دخول منطقة الأهرامات، والتي تعد المرحلة الثانية من منظومة الدخول الإلكتروني للمنطقة الأثرية، وذلك بعد أن شهد أكتوبر الماضي تشغيل أحدث الأنظمة الإلكترونية لرقمنة نقاط البيع ونظام التذاكر.

وذكرت “إي فاينانس”، في بيان أن ذلك يأتي ضمن عمل شركة “إي أسواق مصر” على تطوير نظم تذاكر 30 موقعًا أثريًا تنتهى من تطويرها ورقمنتها جميعًا قبل نهاية 2022، على أن يتم إتاحتها تباعًا للحجز عبر التطبيق والبوابة الإلكترونية المركزية لوزارة السياحة والآثار التي تؤسسها شركة “إي أسواق مصر”. وأضافت أن شركة “إى أسواق مصر” لإطلاق المنصة الإلكترونية المركزية لوزارة السياحة تستعد لحجز تذاكر المواقع الأثرية إلكترونيًا بنهاية العام الحالي 2021.

فيديو اليوم 

قبل أن يعلن الملياردير سميح ساويرس تنحيه عن ترأسه لشركة أوراسكوم للتنمية لصالح نجله نجيب، كان قد سبقه شقيقه نجيب بالتنحي عن منصبه بأوراسكوم المالية لصالح نجله أنسي، فمن هما نجيب الصغير وأنسي؟

أخبار التأمين تأتيكم برعاية

تأمين

تستهدف شركة مصر للتأمين -ذراع مجموعة مصر القابضة للتأمين بنشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات، الوصول بحصيلة أقساط التأمين الوارد إلى 100 مليون دولار خلال العام المقبل 2022. وقال عمر جودة عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة، إن “مصر للتأمين” تستهدف قبول عمليات إعادة تأمين وارد من الأسواق ذات الربحية الأعلى في أفريقيا وآسيا.

وأوضح لصحيفة “البورصة” أن الشركة تقبل عمليات إعادة الوارد لبعض الأخطار الخاصة والبترول والطيران. وتعتبر إعادة التأمين الوارد أو أقساط إعادة التأمين الوارد الخارجية هي التي تحصل عليها شركات التأمين من شركات مماثلة في الأسواق الخارجية مقابل تغطية جزء من المخاطر، وفي حال تحقق تلك المخاطر تلتزم شركة التأمين في السوق المحلية بسداد حصتها من التعويضات المستحقة بنفس نسبة الأقساط التي حصلت عليها.

كشف علاء الزهيري، العضو المنتدب لشركة “gig” للتأمينات العامة، عن استهداف افتتاح فرع جديد بالعاصمة الإدارية العام المقبل، لافتًا إلى انتظار موافقة الجمعية العمومية للشركة على زيادة رأس المال خلال الشهر الحالي من 338 مليون جنيه إلى 380 مليون جنيه، وذلك لدعم التوسعات، وفقًا لما نقلته “المال”.

نتابع

تجتمع شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، اليوم الأحد، مع ممثلي الشركات المتنافسة على تطوير مشروع هليوبارك، بغرض تحديث العروض المقدمة منهم، وقال تامر ناصر، العضو المنتدب للشركة، لـ”الشروق” إن الشركة سبق وأن أبدت عدة ملاحظات على العروض المتنافسة لتطوير المشروع، ومن المتوقع الإعلان عن العرض الفائز بالمشروع في مطلع العام القادم.

وأضاف أنه بمجرد الإعلان عن ترسية مشروع هليوبارك لأحد الشركات المتنافسة سيتم الكشف عن خطة زيادة رأسمال الشركة بما يتراوح بين مليار إلى 1.5 مليار جنيه. وقد تلقت مصر الجديدة في أغسطس الماضي عروضًا من ثلاث شركات بشأن تطوير مشروع هليوبارك بمساحة 1695 فدانًا وهي شركات حسن علام العقارية، وماجد الفطيم العقارية، وماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري.

تعتزم شركة إعمار العقارية إطلاق الأعمال الإنشائية لمشروع “بيل ڤي ــ Belle Vie” باستثمارات 3 مليارات جنيه، على مساحة 500 فدان بمدينة الشيخ زايد الجديدة، وبحسب حديث مصادر لصحيفة “الشروق” فإن الشركة تواصلت مع عدة شركات مقاولات لتنفيذ الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى للمشروع ومساحتها 150 فدانًا لإقامة فيلات بمساحات متنوعة.

اتفقت هيئة الطاقة الذرية على توريد إحدى النظائر المشعة التي تستخدم في المجال الطبي إلى شركة هولندية. وقال دكتور مجدي زكي، مدير مفاعل مصر البحثي الثاني التابع لهيئة الطاقة الذرية لصحيفة “البورصة” إن العقود يجرى مراجعتها تمهيدًا لتوقيعها خلال أسبوعين. وأضاف أن الفترة الماضية شهدت مناقشات مع الشركة الهولندية بشأن بند مقر التحكيم حال النزاع، وتم حسمه بأن يكون التحكيم في القاهرة. وأوضح أن الشركة الهولندية وقعت العقود وأرسلتها إلى هيئة الطاقة الذرية تمهيدًا لتوقيعها من قبل المسئولين المصريين وبدء تفعيلها بحلول العام المقبل.

وقال زكي، إن النظير المشع الذي ستحصل عليه الشركة الهولندية يستخدم في الكشف والتشخيص للدورة الدموية والكبد، وكذلك اكتشفوا أنه يساهم في زيادة عمر المرضى. وكشف عن اقتراب توقيع عقد مع إحدى الشركات الأميركية لاستخدام مفاعل مصر البحثي والنظائر المشعة في معالجة الأحجار الكريمة، ومتوقع إتمام التعاقد قبل نهاية العام الجاري.

تخطط شركة البدر للبلاستيك لزيادة رأسمالها المصدر والمدفوع من 11.475 مليون جنيه إلى 114.750 مليون، بزيادة نقدية قدرها 103.275 مليون، موزعة على 206.550 مليون سهم، بقيمة اسمية 0.50 جنيه للسهم الواحد، وذلك عن طريق اكتتاب نقدي لقدامى المساهمين، على أن تنعقد الجمعية العمومية للشركة في الربع الأول من 2022 لإقرار الزيادة، بعد الحصول على الموافقات القانونية اللازمة، بحسب صحيفة الشروق.

أكد رئيس مصلحة الضرائب العقارية، أنور فوزي، أن آخر موعد لسداد القسط الثاني من الضريبة العقارية يوم 31 ديسمبر الجاري، دون احتساب غرامات تأخير والتي تقدر على أساس سعر الائتمان والخصم المعلن من البنك المركزي، بالإضافة إلى 2% من قيمة المبلغ المتأخر سداده. وبحسب بيان المصلحة يتم سداد الضريبة العقارية على قسطين، الأول منذ مطلع يناير إلى 30 يونيو، والثاني من مطلع يوليو حتى نهاية ديسمبر.

افتتحت أكاديمية رواد النيل، التابعة لمبادرة رواد النيل، التي يمولها البنك المركزي، وتنفذها جامعة النيل الأهلية، الدورة الثانية من برنامج مساعدة الشركات الناشئة والصغيرة على تطوير أنشطتها، وقالت دينا خضر، مدير برامج التعليم والتوعية بالمبادرة، إن 25 شركة تشارك في هذه الدورة، والتي يستهدف تجهيزها للاستثمار ومساعدتها على تطوير أنشطتها والتوسع والنمو محليا وخارجيا، حيث ينقسم البرنامج التدريبي على مدار 6 أشهر إلى 6 أقسام رئيسية، هي التطوير المؤسسي واستراتيجيات إدارة النمو والتوسع والإدارة المالية للمشروعات وإدارة الاستثمار، والتوسع في الأسواق الإقليمية والدولية، وفق بيان صحفي.

تدرس شركة “إيفر فارما” للصناعات الدوائية إنشاء مركز في مصر لتصدير أدويتها للدول الأفريقية ومنطقة الشرق الأوسط. وقال أسامة أسعد، العضو المنتدب للشركة في مصر وأفريقيا لصحيفة “البورصة”، إن “إيفر فارما” تخطط لطرح 8 أدوية جديدة خلال العام المقبل للأمراض العصبية والأورام والرعاية الحرجة، وتورد أدوية إلى مصر تامة الصنع لأنها أدوية حيوية ذات تكنولوجيا متقدمة. وأشار إلى أن فكرة التصنيع في السوق المصري قيد النقاش لكنها ليست ضمن خطة الشركة خلال الفترة المقبلة.

اقتصاد الخليج

 

فاز تحالف يضم كلاً من قطر للطاقة وشركة توتال الفرنسية وشركة وبتروناس الماليزية بعقد تقاسم الإنتاج في حقل سيبيا النفطي في البرازيل، وذلك ضمن الجولة التنافسية الثانية لنقل حقوق الإنتاج الإضافية التي أدارتها الوكالة البرازيلية الوطنية للبترول والغاز الطبيعي والوقود الحيوي. وبموجب شروط العقد، ستمتلك قطر للطاقة حصة 21%، في حين ستكون حصة شركة بتروبراس البرازيلية المشغلة للحقل 30%، وحصة شركة توتال 28%، وحصة شركة بتروناس 21%، بحسب “سي إن بي سي” عربية.

أطلق ولي عهد السعودية محمد بن سلمان المُخطط العام والملامح الرئيسة لمشروع “وسط جدة”، بإجمالي استثمارات تصل إلى 75 مليار ريال خصصت لتطوير 5.7 ملايين متر مربع، بتمويل من صندوق الاستثمارات العامة والمستثمرين من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها. ويهدف المشروع لصناعة وجهة عالمية في قلب جدة بإطلالة مباشرة على البحر الأحمر، لتعزيز المكانة الاقتصادية لمدينة جدة، وفقٌا لوكالة الأنباء السعودية.

عربي ودولي

كشف وزير المالية التركي عن النموذج الاقتصادي الجديد الذي وضعته الحكومة، ويقوم على أسعار الفائدة المنخفضة، ما يأتي تزامنا مع تهاوي عملة الليرة التركية إلى مستويات قياسات. وقال اتحاد المصارف في تركيا، أمس، إن وزير المالية نور الدين النبطي أطلع الاتحاد وهيئة التنظيم والرقابة المصرفية ومديري البنوك الحكومية على النموذج الاقتصادي الجديد، وفقًا لما نقلته وكالة “رويترز”.

وقالت جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين بتركيا (توسياد)، في بيان أمس، إن اضطراب السوق في الآونة الأخيرة يعد دليلًا على فشل النموذج التجريبي، وأكدت الجمعية في بيان أن “الحاجة للعودة إلى القواعد المقبولة عمومًا لعلم الاقتصاد أمر واضح”.

قال رئيس الوزراء الهولندي، مارك روتي، أمس، إن بلاده ستبدأ إغلاقًا كليًّا جديدًا اعتبارًا من صباح اليوم الأحد، في محاولة للحدِّ من الإصابات بــ”كوفيد – 19″، وتقليل انتشار متحور “أوميكرون”، وفقًا لما نقلته وكالة “رويترز”. وأضاف “روتي” في مؤتمر صحفي: “هولندا تغلق أبوابها مرة أخرى. هذا أمرٌ لا مفر منه، بسبب الموجة الخامسة التي تأتي علينا مع متحور أوميكرون”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ 6 مليارات دولار في 2022-2023

تخطط مصر لإصدار سندات دولية بقيمة 6 مليارات خلال العام...

منطقة إعلانية