أخبار

“النويس” الإماراتية تخطط لزيادة استثماراتها بمصر عبر الهيدروجين الأخضر وتحلية المياه

النويس

تنوي شركة النويس الإماراتية زيادة استثماراتها في مصر من خلال دخول قطاع الهيدروجين الأخضر عبر تحالف ترتبه حالياً يضم شركات ألمانية ويابانية وإيطالية، وفق تصريحات رئيس مجلس الإدارة حسين النويس لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

تبلغ استثمارات الشركة حاليا في مصر مليار دولار.

يهدف المشروع إلى إنتاج الأمونيا الخضراء التي يمكن استخدامها كوقود نظيف للطائرات.

تتركز استثمارات “النويس” بمصر، في قطاع الطاقة المتجددة تحديداً عبر مشروعين، أولهما للطاقة الشمسية في كوم امبو، بطاقة 500 ميجاوات، وآخر يعمل بطاقة الرياح في رأس غارب على البحر الأحمر بطاقة تبلغ 500 ميجاوات أيضاً.

قال النويس: “نتفاوض حالياً مع الحكومة المصرية لإنشاء محطات لتحلية المياه في البلاد”.

تحلية مياه البحر، قطاع جديد تستهدف الشركة الإماراتية، لما به من فرص عديدة لجذب للمستثمرين.

تستهدف مصر زيادة الطاقة المتجددة إلى 10 آلاف ميجاوات في النصف الثاني من عام 2023، وفق تصريحات لوزير الكهرباء، محمد شاكر.

قال”: القدرات الكامنة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية في مصر تصل إلى 90 جيجا وات، وتم تخصيص أكثر من 7600 كيلومتر مربع من الأراضي غير المستغلة لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة”.

قال الدكتور حسن جاسم النويس، رئيس مجلس إدارة شركة النويس للاستثمار إيمياباور ، إن محور الطاقة يمثل محورا مهما جدا في محاور التنمية المستدامة، التي تسعي إليها الدولة المصرية لتحقيق النمو الاقتصادي، مشيرا إلى أن الدولة المصرية تشهد طفرة كبيرة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وانطلقت الجلسة الافتتاحية بمشاركة كل من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتور مجدي جلال، رئيس الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي، نائبا عن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، واللواء أركان حرب محمد الزلاط، رئيس هيئة التنمية الصناعية، نائبا عن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة ، و أليساندرو فراكاسيتي الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، والمهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، والكاتب الصحفي، عبدالمحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، والكاتب الصحفي، ماجد منير، رئيس تحرير الأهرام المسائي، وبوابة الأهرام، والكاتب الصحفي، علاء ثابت، رئيس تحرير الأهرام.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تعدل اشتراطات الدخول إلى أرضيها وتسمح بالعزل الداخلي

بدأت وزارة الصحة والسكان المصرية، في تطبيق إجراءات مستحدثة للدخول...

منطقة إعلانية