طاقة أخبار

خاص..ننشر تعريفة شحن السيارات الكهربائية بعد اعتمادها من مجلس الوزراء

تنظيم

أعتمد مجلس الوزراء، تعريفة شحن السيارات الكهربائية، حسبما قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء في تصريحات خاصة لـ”إيكونومى بلس”.

وأكد أن تعريفة الشحن المعتمدة صنفت على أساس مستوى التغذية من الكهرباء.

وبالنسبة لمستوى التغذية الكهربائية من محطات الشحن حتى 22 كيلو وات تيار متردد، تبلغ التعريفة 169 قرشاً لكل كيلووات ساعة وذلك فيما يخص الأماكن التي تعفي فيها شركات الشحن من دفع مقابل إستخدام المكان.

أما بالنسبة للأماكن التي تلتزم فيها شركات الشحن بدفع مقابل استخدام المكان، تبلغ التعريفة 189 قرشاً لكل كيلووات ساعة.

وفيما يتعلق بمستوى التغذية الكهربائية حتى 50 كيلووات تيار مستمر، تبلغ التعريفة 375 قرشاً لكل كيلووات ساعة.
وفي حال رغبة أى شخص في شحن السيارة من المنزل، سيتم محاسبتة على نفس أسعار تعريفة الأستهلاك المنزلى.

ما يعني أن شحن بطارية السيارة بسعة 50 كيلووات والتي تكفي لمسافة 260 كيلومترا، ستتكلف بين 95 إلى 188 جنيه في المراكز التجارية ومحطات الوقود، و85 جنيها إذا تم الشحن في جهات تابعة للدولة، بينما تنخفض إلى 73 جنيها إذا تم الشحن في المنزل.

تهيئة البنية التحتية للاستثمار في محطات الشحن

تدعم الحكومة  البنية التحتية للاستثمار في مجال السيارات الكهربائية، وخلال فترة وجيزة سيتم الإعلان عن الضوابط والآليات المنظمة للاستثمار في إنشاء وحدات شحن السيارات الكهربائية، وفقاً لما قالة شاكر.

وأضاف أن التعريفة تم تصنيفها وفقاً لعدد من الاعتبارات وبعد دراسة مستفيضة من قبل جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.

وتابع: ” من يريد أن يشحن سيارتة الكهربائية في غضون وقت قليل سيدفع قيمة أعلى، وفي حالة الرغبة في الشحن المنزلى سيتم المحاسبة وفقاً لسعر الشرائح ولكن سوف تستغرق مدة الشحن وقت أكبر.

 توفير الكهرباء لمحطات الشحن المملوكة للقطاع الخاص

كشف شاكر، عن إنشاء عدد من وحدات شحن للسيارات الكهربائية في عدد من المناطق على مستوى مصر، تم تنفيذها من خلال القطاع الخاص، وتقدم خدماتها في الوقت الحالى بشكل مجانى لحين إصدار اللائحة التنفيذية للتعريفة.

وأوضح أن شركات توزيع الكهرباء دورها سوف يقتصر على توفير الكهرباء لمحطات شحن السيارات الكهربائية، ومن يبيع القدرات ستكون الشركات الخاصة.

وذكر أن اللائحة المنظمة والضوابط الخاصة بإنشاء وحدات شحن السيارات الكهربائية سوف تصدرخلال وتعلن من خلال جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.

وكانت الحكومة قررت التوسع في استخدام السيارات الكهربائية في إطار خطتها للحد من الإنبعاثات ضمن جهودها للحفاظ على البيئة.

ودخلت وزارة قطاع الأعمال في مفاوضات متقدمة مع أحدى الشركات الصينية للتعاون مع مصر في إنتاج السيارات الكهربائية، ولكنها تعثرت، ومن المقرر التشاور مع كيانات أخرى خلال الفترة المقبلة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية