أخبار

معيط: ندرس مجموعة حوافز جديدة للصناعات الاستراتيجية

الصناعات الاستراتيجية

تدرس الحكومة حاليا عدد من المقترحات لتحفيز صناعة الغزل والنسيج، وصناعة السيارات الكهربائية، وغيرها من الصناعات الاستراتيجية، بحسب وزير المالية محمد معيط.
“تمضي الحكومة بقوة نحو تعزيز مشاركات القطاع الخاص في عملية التنمية، وتعظيم مساهماته في النشاط الاقتصادي”، بحسب وزير المالية في ندوة نظمتها الجمعية المصرية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال.
تابع معيط:”الكرة الآن في ملعب القطاع الخاص، ونتطلع إلى قيامه بدور أكبر في عملية التنمية، ونحن جاهزون لخلق حالة حوار مع مجتمع الأعمال في كل ما يطرحه من تحديات ومقترحات الحلول، واتخاذ أي قرارات من شأنها تحفيز الصناعة، والإنتاج المحلي، والتصدير”.

80 مليون جنيه للمنتجات الزراعية

خصصت الحكومة أكثر من 80 مليون جنيه، دعمًا إضافيًا لمصدري المنتجات الزراعية، بحيث تتحمل الخزانة العامة للدولة قيمة فارق ارتفاع أسعار شحن الصادرات الزراعية للخارج، بحسب وزير المالية.

100 مليون فاتورة الكترونية

تستهدف الحكومة الانتهاء من مشروعات تحديث وميكنة المنظومة الضريبية، قبل نهاية يونيو المقبل.
حققت منظومة الفاتورة الإلكترونية نجاحًا ملموسًا حيث تم رفع أكثر من 100 مليون فاتورة إلكترونية حتى الآن، قال معيط.
من المتوقع رفع 19 مليون فاتورة شهريا بمتوسط يومي 650 ألف فاتورة، وذلك اعتبارا من نهاية ديسمبر الجاري.

5 مليارات جنيه لتطوير منظومة الجمارك

وزير المالية أشار في تصريحات خلال الحوار المفتوح بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال إلى ان الحكومة أنفقت 5 مليارات جنيه لتطوير المنظومة الجمركية.
شملت استثمارات الحكومة كذلك إنشاء المراكز اللوجستية والتجهيزات اللازمة للتشغيل بالمنافذ الجمركية بما يسهم في ميكنة المنظومة الجمركية والتعامل عبر المنصة الإلكترونية الموحدة «نافذة»؛ مما يساعد في تسهيل إجراءات التجارة عبر الحدود، وخفض زمن الإفراج الجمركي.

التسجيل المسبق للشحنات

أكد وزير المالية الدكتور محمد معيط أن نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» بالموانئ البحرية يسير بخطى ثابتة، ويتم التعامل الفوري مع أي تحديات قد تواجه مع بعض المتعاملين مع الجمارك.
“لا يتم السماح بدخول أية بضائع يتم شحنها من الخارج إلى الموانئ المصرية إلا عبر نظام «ACI»، ومن ثم نتخلص نهائيًا من ظاهرة البضائع المهملة والراكدة، والمستورد «الكاحول» مجهول الهوية” أضاف معيط.

فتح الله فوزي: الحكومة والقطاع الخاص شركاء في تحقيق رؤية مصر 2030

من جانيه قال رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال فتح الله فوزي إن الحكومة والقطاع الخاص شركاء في تحقيق رؤية مصر 2032.
وتابع:”خصصت الحكومة في موازنة العام المالي الحالي 19 مليار جنيه لتمويل برنامج «تكافل وكرامة»، و180 مليار جنيه قيمة القسط السنوى للهيئة القومية للتأمين الاجتماعى لسداد مستحقات صناديق التأمينات المتراكمة عبر نصف قرن، بالإضافة الي مشروع تطوير الريف المصري «حياة كريمة»، الذى يهدف إلى تحسين مستوى معيشة 58% من المصريين باستثمارات تقدر بنحو 800 مليار جنيه”.

حدرج: إنجازات مصرية غير مسبوقة

من جانبه قال فؤاد حدرج نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، إن الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي شهدت إنجازات غير مسبوقة.
“لابد أن نعترف بالتحديات التي تواجه المجتمع الصناعي علي وجه الخصوص وأهمها أزمة ارتفاع أسعار الخامات الأولية عالمياً ومحليا بنسب كبيرة جداً بجانب أسعار الخدمات والرسوم المتعددة إلي أن أصبحت عبء وتكلفة تؤثر على تنافسية المنتج المصري داخليا وفي أسواق التصدير”، أضاف حدرج.
قال المهندس علاء الزهيري الأمين العام وعضو مجلس إدارة الجمعية، أن الندوة تأتي استكمالاً لجهود مجلس إدارة الجمعية في تعزيز التعاون والتواصل بين القطاع الخاص والحكومة لبحث فرص الشراكة في مشروعات الدولة المختلفة ووضع حلول لأية عقبات تؤثر على مناخ الأعمال وجذب الاستثمارات والتجارة وزيادة الصادرات.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

كيف دعم تراجع الجنيه أرباح حديد عز؟

نمت أرباح شركة حديد عز في التسعة أشهر الأولى من...

منطقة إعلانية