أخبار

بـ135 مليون جنيه.. “غزل المحلة” أول نادي يدرج في بورصات الشرق الأوسط

غزل المحلة

تنتهي شركة “برايم كابيتال” نهاية الأسبوع الجاري من تنفيذ الاكتتاب الخاص لشركة غزل المحلة لكرة القدم بقيمة 37 مليون جنيه على الأقل.

يجري حاليا الانتهاء من إعداد نشرة الاكتتاب العام تمهيدًا لطرح حصة من الشركة في البورصة المصرية خلال الفترة القليلة المقبلة.

تعتزم شركة غزل المحلة لكرة القدم طرح حصة تتجاوز أكثر من 60% من رأسمالها المقرر أن يكون 200 مليون جنيه في البورصة، وجمع ما يقرب من 135 مليون جنيه.

ومن المقرر أن يصل رأسمال شركة غزل المحلة لكرة القدم إلى 200 مليون جنيه منها 65 مليونا تمثل قيمة الحصة العينية لمساهمة شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى وهي حقوق انتفاع بالاستاد و3 ملاعب والاسم التجاري لمدة 20 عامًا، بينما باقي القيمة البالغة 135 مليونا تمثل حصيلة الطرح 37 مليونا منها عبر اكتتاب خاص، والـ98 مليونا المتبقية من خلال اكتتاب عام.

بذلك تكون شركة غزل المحلة لكرة القدم قد مهدت الطريق لشركات كرة القدم لإدراج أسهمها في البورصة المصرية، كأول فريق كرة قدم في الشرق الأوسط يدرج أسهمه في البورصة بعد أن كان لها السبق في كونها أول شركة مساهمة مصرية لنشاط كرة القدم تم تأسيسها في يناير 2021 تماشياً مع قانون الرياضة الجديد.

تاريخ عريق وتجربة نموذجية

نادى غزل المحلة الذى تأسس عام 1936 بعد إنشاء شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى كشركة وطنية مصرية بقيادة طلعت حرب، وظهر نشاط كرة القدم فيه من خلال الخبراء الإنجليز الذين يعملون بالشركة، وشاركوا مع بعض العمال المصريين، حتى إنشاء استاد غزل المحلة عام 1947، وتم تكوين فريق ليشارك في دوري الشركات، قبل أن يتحول إلى إحدى القوى الكبرى في كرة القدم المصرية، ويتوج ببطولة الدوري الممتاز موسم 1972-1973 ويصل لنهائي دوري أبطال أفريقيا 1974، كما صعد لنهائي كأس مصر 6 مرات في تاريخه، وحلَّ ثالثاً في البطولة العربية للأندية أبطال الكأس بتونس 1997.

وتعد تجربة غزل المحلة النموذج المثالى لأندية الشركات، كما يجب أن تكون، فبحكم تواجده في منطقة الدلتا، ونجاحه في منازلة أندية العاصمة والتفوق عليهم، استطاع خطف قلوب الجماهير، وبات النادى الوحيد تقريباً في مصر الذى يمزج بين كونه نادياً تابعاً لشركة، لكنه في الوقت ذاته ذو ظهير جماهيرى وله عشاقه ومريدوه، الذين يحرصون على مساندته ويتغنون به.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تعدل اشتراطات الدخول إلى أرضيها وتسمح بالعزل الداخلي

بدأت وزارة الصحة والسكان المصرية، في تطبيق إجراءات مستحدثة للدخول...

منطقة إعلانية