أخبار

إنتاج العالم من الصلب يتراجع 9.9% في نوفمبر 2021

الصلب

تراجع الإنتاج العالمي من الصلب الخام في نوفمبر الماضي بـ9.9% ليسجل نحو 143.3 مليون طن، مقارنة بنفس الشهر من 2020، وفق بيان من الرابطة العالمية للصلب الأربعاء.

جاء التراجع بشكل رئيسي من منتجي الصلب في آسيا وأوقناسيا بنسبة 15.5%، إذ تشكل هذه المنطقة 68.6% من الإنتاج.

بشكل عام تعد الصين هي أكبر منتج للصلب في العالم بحصة 48.4%، والتي تراجع إنتاجها في نوفمبر 22%.

بلغ إنتاج منطقة الشرق الأوسط 3.8 مليون طن بانخفاض 5.3% وأنتجت دول أمريكا الشمالية 9.7 مليون طن، بزيادة 9.3% وأنتجت أمريكا الجنوبية 3.9 مليون طن بزيادة 3.5%.

إيران هي أكبر منتج للصلب في الشرق الأوسط بحصة 71.1% في نوفمبر وحصة عالمية 1.9%، بينما تندرج تركيا ضمن دول أوروبا من خارج الاتحاد الأوروبي بحصة عالمية 2.4% وهي ثامن أكبر المنتجين عالميا.

تصدرت قارة إفريقيا نمو الإنتاج بـ37.4% لكن الإنتاج الأفريقي يمثل 1% فقط من الإنتاج العالمي.

يتمثل إنتاج أفريقيا في 3 دول فقط هي مصر وليبيا وجنوب أفريقيا.

بلغ إنتاج الـ27 دولة بالاتحاد الأوروبي 12.9 مليون طن، بزيادة 3.7%، بينما أنتجت دول أوروبا حارج الاتحاد 4.3 مليون طن، بزيادة 4.4%.

“الصين” المشتري الأكبر .. وتتحكم في الأسعار

استحوذت مشتريات الصين من خامات الحديد في النصف الأول من العام الجاري على 560.7 مليون طن بنمو 2.6% عن الفترة نفسها من العام الماضي، وفقًا لبيانات الجمارك الصينية.

تشهد الصين حاليًا طفرة في مشروعات البنية التحتية، لذا تُسير على سوق الحديد العالمي، خاصة وأنها تملك أكبر قواعد صناعية حول العالم.

وفقًا لـ”رويترز” فإن الطلب القوي والأرباح الجيدة في المصانع دعمت زيادة الطلب على خام الحديد في الصين ما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الخام إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، وسط تراجع المعروض في دول الإنتاج.

انخفض إنتاج خام الحديد الصلب العالمي بنسبة 3% إلى 2.2 مليار طن في العام الماضي، وكانت الانخفاضات في البرازيل والهند أكبر المُساهمين الرئيسيين في التراجع.

كما تراجع الإنتاج المجمع لهذين البلدين من إجمالي 638.2 مليون طن في عام 2019 إلى ما يقدر بنحو 591.1 مليون طن في عام 2020.

كان انخفاض الإنتاج من شركة خام الحديد العملاقة ، Vale هو العامل الرئيسي وراء انخفاض إنتاج البرازيل بينما أثر التأخير في مزاد المناجم في أوديشا على إنتاج الهند في عام 2020.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

1.5 مليار جنيه تمويلات المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

  قدمت المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمويلات...

منطقة إعلانية