النشرة البريدية

“السيسي” يطلب تقنين أوضاع المصانع غير المرخصة.. “الشرقية للدخان” تدرس إغلاق مصنعين لإنتاج المعسل

3 ملايين وحدة سكنية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“العاصمة الإدارية” تترقب قرارًا جمهوريًا بإضافة 50 ألف فدان

“المركزي” يقرر استمرار مبادرة دعم السياحة وتيسيرات “كورونا”

دعم الوقود تراجع بنسبة 87% خلال 4 سنوات

“الأهلي للتأجير التمويلي” تخطط لإصدار سندات توريق بـ 700 مليون جنيه

اتفاقية مع “إيني” الإيطالية للتنقيب عن النفط باستثمارات مليار دولار

3 بنوك تدرس تمويلًا لـ”مراكز العقارية” بـ 2.3 مليار جنيه

97 شركة تشارك في بعثة تجارية إلى ليبيا لبحث المساهمة في “إعادة الإعمار”

“حماية المنافسة” يحرك دعوى جنائية ضد إحدى شركات الاتصالات

القصة الرئيسية 

“السيسي” يطلب تقنين أوضاع المصانع غير المرخصة

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة برصد عدد المصانع غير المرخصة؛ تمهيدًا لمعالجة أوضاعها وتقنينها، وقال موجهًا حديثه إلى وزير الداخلية محمود توفيق، ووزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، “نريد حركة بناء وليست رصد مخالفات وقضايا”.

وأكد الرئيس، خلال افتتاحه أمس عددًا من المشروعات القومية الكبرى في محافظات الصعيد، من مدينة (قوص) في محافظة قنا أن الدولة تسعى إلى مساندة المخالفين لتصحيح مسارهم، والدعوة لمبادرة تهدف إلى التعاون والعمل معًا في تصويب أوضاعهم؛ ودمجهم في المنظومة الصناعية؛ بما يتناسب مع المعايير المطلوبة.

وقال الرئيس السيسي إن وزارة الداخلية تضبط تقريبًا يوميًا عشرات المصانع التي تعمل بدون تراخيص، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها، مشيرًا إلى أنه وجه بتقنين أوضاع تلك المصانع المخالفة، بدلًا من اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

وأضاف أنه بعد حصر المصانع غير المرخصة؛ سيتم نقلها إلى أقرب مجمع صناعي سواء كان الفيوم أو بني سويف، وإعطائها الأوراق المطلوبة لتفادي وقوعها تحت طائلة القانون.

وأوضح الرئيس أن الدولة أقامت 13 مجمعًا صناعيًا، واتخذت كل الإجراءات لتوفير الوقت والجهد للمستثمرين، وأمدتهم بالمرافق والبنى التحتية والأمن الصناعي ومعالجة المياه والصرف لتسهيل عمل المستثمرين، وستقوم أيضًا بمساعدتهم على تسويق منتجاتهم داخليًا وخارجيًا.

وافتتحت الحكومة أمس 5 مجمعات صناعية بمحافظات الصعيد ضمن خطة تطوير جنوب البلاد، وكشفت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، عن خطوات لخفض تكاليف الحصول على الوحدات الصناعة بتلك المجمعات كحوافز تشجيعية للمصنعين. وأشارت إلى أن خطة التحرك الموضوعة الخاصة بالتنمية الصناعية لمحافظات الصعيد تتضمن 3 محاور أساسية، على رأسها استكمال ترفيق 20 منطقة صناعية بتكلفة مالية تقدر بنحو 2.8 مليار جنيه، تتضمن شبكات المياه والصرف والكهرباء والطاقة والاتصالات.

من جانبه، أكد وزير النقل، كامل الوزير، تخصيص 1.7 تريليون جنيه في الفترة من يونيو 2014 وحتى يونيو 2024 لتنفيذ مشروعات في كل قطاعات النقل، منها 600 مليار جنيه في الصعيد.

أهم الأخبار

وافقت جهات حكومية على زيادة المساحة المخصصة لمشروع العاصمة الإدارية من 170 ألف فدان إلى 220 ألف فدان، ومن المرتقب صدور قرار جمهوري قريبًا بإضافة مساحة 50 ألف فدان تمثل المرحلة الرابعة للعاصمة الإدارية، وذلك على امتداد محور 30 يونيو اتجاه محافظتي السويس والإسماعيلية، وفق تصريح مصادر للشروق.

كما نقلت الصحيفة عن مصادر حكومية أن شركة بتروجيت فازت الأسبوع الماضي بمناقصة لتشغيل وإدارة الأنظمة الذكية لمنظومة المياه بالعاصمة الادارية مقابل 7.5 مليار جنيه، بعد منافسة مع تحالف آخر يضم شركتي السويدي وفايبر مصر. وقالت المصادر إن المشروع يهدف إلى تشغيل انظمة ذكية للتعامل مع أية أعطال قد تواجه خطوط المياه داخل العاصمة الإدارية، بإجمالي تكلفة تقديرية 11 مليار جنيه.

من جهة أخرى، حصلت شركة “منصات” للتطوير العقاري على موافقة مبدئية من شركة العاصمة الإدارية على التصميمات والرسومات المعمارية لمشروع “بوديا”، وهو عبارة عن مبنى تجاري إداري طبي موفر للطاقة بتكلفة 2.5 مليار جنيه، حسبما أعلن طارق بهاء، الرئيس التنفيذي للشركة في بيان صحفي.

خاطبت شركات أوراسكوم للإنشاء وحسن علام وسامكريت، البنك المركزي لإطلاق مبادرة لتمويل مشروعات المخازن الاستراتيجية التي تتولى هذه الشركات تنفيذها لصالح جهاز تنمية التجارة الداخلية، بسعر فائدة 8% ومدة سداد 15 عامًا، وفق تصريح مصادر للشروق.

وتعاقدت الشركات الثلاث مع جهاز تنمية التجارة الداخلية على إنشاء أربعة مخازن استراتيجية في محافظات الشرقية والأقصر، والفيوم والسويس، وبحسب المصادر تتواصل الشركات الثلاث مع عدة بنوك محلية للحصول على تمويلات بحوالي 3 مليارات جنيه توجه للمساهمة في التكلفة الاستثمارية للمشروعات الأربعة.

قرر البنك المركزي مد العمل بعدد من القرارات الاحترازية لمواجهة تداعيات جائحة كورونا حتى يونيو 2022، وفقًا لبيان من البنك الخميس الماضي.

تضمنت القرارات تمديد فترة سريان مبادرتي دعم السياحة والعاملين بالقطاع حتى ديسمبر 2022، وإعفاء المواطنين من كل الرسوم والعمولات في التحويلات البنكية بالجنيه المصري، وإعفاء المواطنين من رسوم التحويل بين حسابات الهاتف المحمول وأي حساب مصرفي، بجانب الإعفاء من عمولات السحب النقدي، على أن يتحمّلها البنك المصدر لبطاقات الخصم.

تضمنت القرارات أيضًا إعفاء التجار من كل رسوم تفعيل خدمات التحصيل الإلكتروني عبر الإنترنت، وذلك لتخفيف الأعباء المالية عن الشركات بإعفائها من المصاريف التي كانت مطلوبة منها لتفعيل خدمة التحصيل الإلكتروني عبر الإنترنت.

كشف البنك الأهلي أمس عن خطة طموح خلال العام المالي 2022، إذ قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك، إن “الأهلي” يستهدف ضخ ما يزيد على 45 مليار جنيه خلال العام المالي 2022 بمحفظة التجزئة المصرفية، بعد أن بلغت المحفظة 156 مليار جنيه حتى الآن، منها 11 مليار جنيه ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري و926 مليون جنيه لمبادرة تمويل إحلال المركبات.

وأضاف، في بيان أمس، أن البنك يسعى للحفاظ على مركز الصدارة في نشاط تمويل الشركات الكبرى، بعد أن استحوذ على 41% من إجمالي تمويلات القطاع المصرفي بإجمالي يزيد على 900 مليار جنيه حتى الآن، فضلًا عن نمو القروض المشتركة التي بلغ نصيب الأهلي منها 171 مليار جنيه من إجمالي 321 مليار جنيه، مشيرًا إلى استهداف ضخ 35 مليار جنيه بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، في ظل تخطي محفظة القطاع 103 مليارات جنيه يستفيد منها حاليًا حوالي 97 ألف عميل، يستهدف البنك زيادتهم بحوالي 20 ألف عميل جديد خلال 2022.

في سياق متصل، استحوذ البنك على حصة تبلغ 3 مليارات جنيه في القرض الموجه لصالح شركة القناة للسكر التابعة لمجموعة الغرير الإماراتية بإجمالي 11.8 مليار جنيه، وبحسب حديث مصادر لصحيفة “الشروق” فإنه كان من المقرر التوقيع على عقود التمويل الأسبوع الماضي، ولكن تم التأجيل بسبب وفاة رجل الأعمال الإماراتي ماجد الفطيم.

ويشارك في التمويل بنوك الأهلي المصري، وقطر الوطني الأهلي، والبنك الزراعي المصري وبنك إتش إس بي سي، وبنك التنمية الصناعية، والمصرف المتحد، وقناة السويس، وبنك الاستثمار العربي، وشركة الأهلي كابيتال، بخلاف شريحة دولارية من مؤسسات دولية.

يدرس تحالف مكون من ثلاثة بنوك هي الأهلي المصري ومصر وقطر الوطني الأهلي، توفير قرض مشترك بقيمة 2.3 مليار جنيه لصالح شركة مراكز للاستثمار العقاري التابعة لمجموعة فواز الحكير السعودية، وذكرت مصادر لـ”الشروق” أن البنوك الثلاثة قاربت على توفير التمويل متوسط الأجل لتغطية التكاليف الاستثمارية لمشروع ديستريكت فايف بالقطامية الجديدة.

من جهة أخرى، تستعد بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة لإطلاق صندوق استثمار متخصص في دعم رؤوس أموال شركات التكنولوجيا المالية الناشئة بإدارة شركة جلوبال فينتشرز التي تتخذ من دبى مقرًا لها، وبحسب “الشروق” فإن مساهمي الصندوق تعاقدوا مع جلوبال فينتشرز لإدارة الصندوق، والذي بلغ إغلاقه الأول 85 مليون دولار بمساهمة البنوك الثلاث، ومن المخطط جذب مستثمرين أجانب خلال يناير ليصل حجم الاكتتاب في الصندوق إلى 125 مليون دولار.

ومن المقرر أن يعمل الصندوق على توجيه الاستثمارات إلى شركات التكنولوجيا المالية الناشئة، سواء كانت هذه الشركات محلية أو دولية تعتزم إطلاق أعمالها داخل السوق المصرية

تعتزم شركة الأهلي للتأجير التمويلي المملوكة للبنك الأهلي المصري، توريق سندات بقيمة 700 مليون جنيه، وهو الإصدار الأول للشركة في سوق الدين، حيث قامت بتعيين مكتب الدريني للمحاماة كمستشار قانوني للإصدار، ومكتب حازم حسن مراجع حسابات، والأهلي فاروس مستشار مالي، تبعًا للشروق.

وقّعت وزارة البترول اتفاقية مع شركة “إيني” الإيطالية للتنقيب عن النفط في مناطق بخليج السويس والدلتا بإجمالي استثمارات لا يقلّ عن مليار دولار، حسب بيان صادر عن الوزارة. ويُلزم الاتفاق الذي وقّعته هيئة البترول “إيني” أيضًا بإنفاق ما لا يقل عن 20 مليون دولار إضافية لحفر 4 آبار.

انخفضت فاتورة دعم الوقود إلى 17 مليار جنيه من 128 مليار جنيه في أربع سنوات، بحسب تصريحات مصطفى مدبولي رئيس الوزراء الخميس الماضي، مؤكدا أن نسبة الانخفاض في فاتورة الدعم بلغت 87%.. وقفزت فاتورة دعم المواد البترولية خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 2021-2022 بنسبة 76% في مصر لتصل إلى 6.9 مليار جنيه، مقابل 3.9 مليار جنيه في الربع الأول من السنة المالية 2020-2021 والتي تتمثل بشكل أساسي في دعم البوتاجاز.

تدرس الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” إغلاق مصنعي أبوتيج والطالبية المختصين في صناعة المعسل، بهدف تركيز كامل الإنتاج سواء السجائر أو المعسل في المجمع الصناعي القائم بمدينة 6 أكتوبر، وبحسب المصادر سيتم إغلاق مصنع أبوتيج أولًا ثم مصنع الطالبية، ولكن تلك الخطوة لن تتم قبل الانتهاء من إنشاء مصنع متخصص في صناعة المعسل بالمجمع الصناعي.

وأوضحت المصادر لـ”الشروق” أن إدارة الشرقية للدخان عرضت على العاملين بالفروع فتح الباب للمعاش المبكر من سن 55 حتى 59، مقابل معاش شهري يقدر بألفي جنيه، وشهرين عن كل عام مكافأة نهاية خدمة، لافتة إلى أن العاملين رفضوا ذلك؛ لما وصفوه بتدني المبالغ المالية وعدم عدالتها.

وأشارت المصادر إلى أن الشركة تدرس حاليًا إعادة العمل بمصنع الإسكندرية الفترة المقبلة، في ظل طلب عددًا من المستوردين إنتاج المصنع على وجه التحديد، وكذلك ضغوط العمال، على أن يتم اتخاذ القرار بعد الانتهاء من احتساب الاحتياجات المستقبلية وفقًا لظروف العرض والطلب.

أخبار التأمين تأتيكم برعاية

شركة مصر القابضة للتأمين

تأمين

فازت شركة إسكان للتأمين بوثيقة تأمين أصول وممتلكات أحد المصانع الكبرى للآلات والمعدات بإجمالي مبالغ تأمينية 1.75 مليار جنيه. وقال جمال شحاتة، مساعد العضو المنتدب لشئون التسويق والإنتاج بالشركة، إنَّ “إسكان” فازت بتغطية أصول المصنع بعد منافسة مع عدد من العروض الفنية والمالية لشركات التأمين التي تقدمت للمنافسة على الوثيقة.

وبموجب التعاقد، تؤمن الشركة أصول المصنع متضمنة المباني الإدارية والإنشاءات والأصول والممتلكات والمعامل، ضد أخطار الحريق والسطو والأخطار الإضافية. أضاف “شحاتة” لصحيفة “البورصة”، إنَّ الوثيقة تؤمن أصول المصنع كذلك ضد الأخطار الطبيعية، فضلًا عن مخاطر التركيب والأضرار المادية وأعمال الإنشاءات المعدنية وازالة الأنقاض، وكذا المسئوليات المدنية قبل الغير.

كشف عادل كامل الوالي، العضو المنتدب في شركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية، أن حجم تغطية الاكتتابات الأولية في صندوق “الأهلي حياة” بلغ نحو 4 مرات بنهاية تعاملات الخميس الماضي. وأضاف الوالي في تصريحات لموقع “أموال الغد”، أن حجم الاكتتابات الأولية في صندوق الأهلي حياة تخطت الـ200 مليون جنيه، مشيرًا إلى استهداف الشركة تعظيم معدلات الاكتتاب في هذا الصندوق خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن حجم الاستثمارات المُدارة بواسطة شركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية بلغ نحو 40 مليار جنيه، منوهًا بأن شركته تدير صندوق البنك الأهلي الرابع بحجم يصل إلى 34 مليار جنيه، كأكبر صندوق استثمار نقدي بالسوق.

وكان البنك الأهلي المصري وشركة مصر لتأمينات الحياة قد أعلنا الأحد الماضي عن إطلاق صندوق استثمار “الأهلي حياة” بحجم اكتتاب مبدئي 50 مليون جنيه تحت إدارة شركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية.

نتابع

تشارك 97 شركة مصرية في بعثة تجارية إلى ليبيا، خلال الأسابيع المقبلة، لبحث المشاركة في عملية إعادة الإعمار. وقال أحمد الوكيل، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالإسكندرية، لصحيفة “البورصة”، إن البعثة سوف تضم العديد من القطاعات، أبرزها مواد البناء والمقاولات والأدوات الكهربائية، وتنسق الغرفة مع منظمات أعمال مثل المجالس التصديرية والغرف التجارية واتحاد الصناعات، لتضم البعثة أكبر عدد من القطاعات والشركات.

وذكر أن البعثة تستهدف التعرف على احتياجات السوق الليبية عن قرب، وعقد لقاءات ثنائية مع الجانب الليبي للمشاركة في عملية إعادة الإعمار. وأشار إلى أن ليبيا تعتبر سوقًا مهمًا للمنتجات المصرية، ومن المتوقع أن تحدث طفرة في صادرات مصر إليها خلال الفترة المقبلة.

يعقد مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، أول اجتماعاته اليوم الأحد، لاختيار الرئيس والوكيلين، وعضوين لهيئة المكتب. ويرشح مجلس إدارة الاتحاد 3 أعضاء لمنصب رئيس مجلس الإدارة و6 أعضاء لمنصب الوكيلين، ويكون الترشيح بأغلبية ثلاثة أرباع الأعضاء المنتخبين والمعينين لعضوية مجلس إدارة الاتحاد. وتنص المادة 44 قانون اتحاد الصناعات الجديد رقم 70 لسنة 2019، أن يكون اختيار رئيس الاتحاد والوكيلين في أول دورة انتخابية تالية لتاريخ العمل بهذا القانون بمعرفة الوزير المختص بشئون الصناعة.

قال إيهاب طه، الشريك المسئول عن الاستحواذ وأسواق المال بمكتب التميمي ومشاركوه للاستشارات القانونية، إن المكتب يعمل حاليًا على صفقة استحواذ في قطاع التعليم، يستحوذ فيها أحد الصناديق الإنجليزية على جامعة في صعيد مصر، ويعمل المكتب كمستشار للطرف البائع.

وأضاف، أن المكتب يعمل في صفقة أخرى مستشار لصندوق إنجليزي يسعى للاستحواذ على مدرسة في أكتوبر، ومجموعة مدارس في التجمع الخامس يجرى التفاوض لبيعها. وتابع، أن أهمية قطاع التعليم تجعله جاذبا لتلك الاستثمارات الأجنبية، ومن المهم تواجد المدارس الدولية في صعيد مصر خاصة مع ظهور طلب كبير عليها خارج نطاق القاهرة.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على استمرار سريان توحيد نسبة المصاريف الإدارية حتى 13 ديسمبر 2022، لتكون 1% ونسبة مجلس الأمناء لتكون 0.5% عند تخصيص الأراضي أو الوحدات السكنية، بالإضافة إلى نسبة 0.5% مصاريف إدارية للقرار الوزاري لجميع الأراضي والعقارات الخاضعة لولاية الهيئة بأنواعها، وفق بيان صحفي.

كما وافقت الهيئة على 35 قطعة أرض في 20 مدينة جديدة، بأنشطة متنوعة تشمل عمراني متكامل، وجامعات، ومستشفى ومركز طبي، ومصانع وخدمات صناعية، ومقار بنوك، وتجاري إداري سكني، وتعليمي وغيرها.

قرر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية تحريك الدعوى الجنائية ضد إحدى شركات الاتصالات و2 من تجار التجزئة لامتناعهم عن موافاة الجهاز بالبيانات والمستندات المطلوبة أثناء دراسته لسوق الأجهزة الإلكترونية، وهو ما يعد مخالفة للفقرة الثالثة من المادة 11 للقانون رقم 3 لسنة 2005، حسبما أفاد بيان للجهاز أمس.

بلغت حصيلة جمارك الدخيلة ودمياط 2.57 مليار جنيه من الضرائب والرسوم الجمركية والضرائب والرسوم خلال نوفمبر الماضي، بحسب بيانات وزارة المالية.

جاءت شركتان مصريتان في الترتيب الثاني والثالث ضمن الشركات الناشئة في التجارة الإلكترونية الأكثر حصولًا على تمويلات في 2021، وهما شركة مكسب التي استقطبت تمويل قيمته 55 مليون دولار، وشركة كابيتر التي جذبت 33.5 مليون دولار، علمًا بأن تمويلات شركات المنطقة في هذا القطاع ارتفعت بأكثر من 190% هذا العام، مقارنةً بعام ،2019 بحسب تقرير صادر عن مؤسسة ماجنيت.

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بإلغاء قرار وزيرة التجارة والصناعة بإسقاط عضوية النائب عادل ناصر عضو مجلس الشيوخ من مجلس إدارة غرفة الجيزة التجارية، مقررة أحقيته في العودة رئيسًا لمجلس إدارة الغرفة التجارية لاستكمال الدورة الحالية التي تستمر حتى 2023.

وكانت لجنة إسقاط العضوية من مجلس إدارة الغرف التجارية المُشكلة بقرار وزير التجارة والصناعة، قد أصدرت في سبتمبر 2020 قرارها بإسقاط عضوية ناصر من رئاسة الغرفة، بدعوى وجود مخالفات إدارية، تبعًا لموقع أموال الغد.

خصصت الشركة القابضة للصناعات الغذائية 80 مليون جنيه لمضارب قطاع الأعمال العام لتمويل شراء الأرز وتوريده لصالح الشركة. قال مصدر بوزارة التموين لصحيفة “البورصة” إنه تم تخصيص 10 ملايين جنيه لكل شركة من شركات المضارب لشراء الأرز الشعير من المزارعين، وكل شركة ستورد ألفي طن أرز أبيض بداية من شهر يناير المقبل وحتى أغسطس المقبل بسعر 7500 جنيه للطن. 

إنفوجراف

جوجل

اقتصاد الخليج

ارتفعت أعداد السعوديين الذين يعملون في القطاع الخاص بالمملكة بواقع 159 ألف شخص خلال العام الحالي، بنمو 9.1%، وسجل 1.9 مليون شخص، فيما يعد رقماً قياسياً لأعداد المواطنين الذين يعملون في المؤسسات والشركات الخاصة. وقال موقع اقتصاد الشرق إن قرابة 50% من الزيادة جاءت خلال الربع الأخير من العام، الذي شهد دخول 81.8 ألف سعودي القطاع الخاص.

عربي ودولي

اقترب إلغاء رحلات الخطوط الجوية الأمريكية من حوالي 1800 رحلة في عطلة نهاية الأسبوع في عيد الميلاد، ما أدى إلى تعطّل السفر في واحدة من أكثر فترات العام ازدحامًا، حيث تسببت موجة حالات “كورونا” التي غذتها سلالة “أوميكرون” في نقص بالأطقم الجوية. وأشار موقع “فلايت أوير” إلى إلغاء أكثر من 5400 رحلة على مستوى العالم من يوم الجمعة وحتى اليوم الأحد، وكانت “تشاينا إيسترن” أكثر الشركات إلغاء للرحلات، ومطار مدينة “تشاي إن” الصينية الأكثر تضررًا لإجراءات بكين الصارمة لتطبيق سياسة “صفر كوفيد” بعد تفشي الوباء.

تعهد البنك المركزي الصيني بمزيد من الدعم للاقتصاد الحقيقي، وقال إنه سيجعل السياسة النقدية أكثر تطلعًا واستهدافًا. وقال بنك الشعب الصيني في بيان أمس إنه سيكون هناك المزيد من الاستخدام “الاستباقي” لأدوات السياسة النقدية. وقال إن لجنة السياسة النقدية عقدت اجتماعًا يوم الجمعة برئاسة المحافظ، يي جانج.

كما كرر البنك المركزي هدفه المتمثل في تعزيز النمو “الصحي” لقطاع العقارات وحماية حقوق مشتري المنازل، بالإضافة إلى العمل على تلبية الطلب على الإسكان بشكل أفضل.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

1.5 مليار جنيه تمويلات المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

  قدمت المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمويلات...

منطقة إعلانية