أخبار

التجارة والصناعة: صادرات مصر إلى كوريا الجنوبية تقفز 62% في أول 10 أشهر من 2021

كوريا الجنوبية

قفزت صادرات مصر إلى كوريا الجنوبية بنسبة 62.3% خلال أول عشرة أشهر من العام الحالي، على أساس سنوي، لتصل إلأى 531.5 مليون دولار، مقارنة بـ 327.5 مليون دولار لنفس الفترة من عام 2020.

قالت وزارة التجارة والصناعة في بيان صادر اليوم الأحد، إن حجم التبادل التجاري بين مصر وكوريا الجنوبية ارتفع بنسبة 46.9% في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري على أساس سنوي، مسجلا 1.9 مليار دولار، مقارنة بـ 1.3 مليار دولار لنفس الفترة من عام 2020.

كانت أهم بنود التبادل التجاري بين البلدين، المنتجات البترولية، والأسمنت، والرخام، والجرانيت، والألومنيوم، والمنتجات الدوائية، والمفروشات المنزلية، والملابس الجاهزة، بالإضافة إلى السيارات والآلآت والمعدات، وعربات المتر والأجهزة الطبية.

40 % نموا في صادرات مصر خلال 9 أشهر

في أول تسعة أشهر من العم الحالي، قفزت الصادرات المصرية بنسبة 40%، لتسجل 29.7 مليار دولار، مقابل 21.2 مليار دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

كما زادت الواردات المصرية بنسبة 16% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مسجلة 61 مليار دولار، مقابل 52.4 مليار دولار للفترة ذاتها من عام 2020.

أهم الصادرات المصرية

بحسب بيان صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في 28 نوفمبر 2021، تركزت الصادرات السلعية المصرية في مجموعة الوقود والزيوت المعدنية، حيث بلغت 8.3 مليار دولار، تليها مجموعة اللدائن ومصنوعاتها بقيمة 2 مليار دولار، ثم الآلات والأجهز الكهربائية بقيمة 1.9 مليار دولار، وبعدها مجموعة الحديد والصلب ومصنوعاته بقيمة 1.7 مليار دولار، ثم الملابس الجاهزة بأنواعها بقيمة 1.7 مليار دولار، تليها مجموعة الأسمدة بقيمة 1.4 مليار دولار، ثم الألومنيوم ومصنوعاته والنحاس بقيمة 820 مليون دولار، تليها مجموعة الخضروات والفاكهة حيث بلغت 715 مليون دولار، تليها المجموعة السلعية المكونة من أسمنت وجبس وفوسفات طبيعي حيث بلغت 617 مليون دولار، ثم المجموعة السلعية المكونة من ‏زجاج ومصنوعاته بقيمة 432 مليون دولار.

أهم التكتلات الدولية التي ارتفعت الصادرات إليها

كانت أهم التكتلات الدولية والدول التي ارتفعت الصادرات إليها مجموعة العشرين حيث بلغت 14.1 مليار دولار، يليها دول الاتحاد الأوروبي بقيمة 9.6 مليار دولار، يليها الدول العربية حيث بلغت 7.8 مليار دولار ثم مجموعة السبع بقيمة 6.3 مليار دولار، وبعدها الاتحاد الأفريقي بقيمة 4 مليارات دولار، ثم دول ‏الكوميسا حيث بلغت 2.2 مليار دولار، يليها دول حوض النيل بقيمة 1.1 مليار دولار.

أهم الدول المُصدرة لمصر

استحوذت أهم عشرين دولة مصدرة على 76% من إجمالي الواردات المصرية خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر 2021، وكانت على رأسها الصين بنسبة 16%، تليها ‏السعودية بنسبة 8%، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 7%، وبعدها ألمانيا بنسبة 5%، ثم تركيا بنسبة 4%، تليها روسيا بنسبة 4%، وبعدها إيطاليا بنسبة 4%، ثم الهند بنسبة 3%، وأخيرا الإمارات بنسبة 3%.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تعدل اشتراطات الدخول إلى أرضيها وتسمح بالعزل الداخلي

بدأت وزارة الصحة والسكان المصرية، في تطبيق إجراءات مستحدثة للدخول...

منطقة إعلانية