النشرة البريدية

نزاع مرسيدس والمالية يعود للمربع صفر.. المؤسسات الدولية لن تحصل على حصص كبيرة في بنك القاهرة.. قانون المدفوعات الإلكترونية هل مصر مستعدة للتطبيق؟

القاهرة

أهم العناوين

تشكيل مجلس إدارة صندوق مصر السيادي مطلع الشهر المقبل

لماذا رفعت الوكالات العالمية تصنيف مصر الائتماني وكيف تطور ؟ (فيديو)

مصر تتسلم المسار الجديد لمشروع الربط الكهربائي مع السعودية

كيف نجحت تجربة تقديم الإقرارات الضريبية الإلكترونية في مصر؟ (فيديو)

“أوريجينال ترافل”: مصر وجهة سياحية أولى للمليارديرات في 2019

كل ما جاء في المؤتمر الصحفي لبنك القاهرة (فيديو وصور وإنفوجراف)

7 مصانع درفلة تعلن رسميًا التوقف عن إنتاج الحديد

“فودافون مصر” ترفع رسوم تحويل الأموال لمحفظة أخرى إلى 2%

تحالف إماراتي يطلب 1500 فدان من “العاصمة اﻹدارية”

فتح باب الترشح لانتخابات مجالس إدارات الغرف التجارية.. اليوم

“الصناعة” تطلب استثناء “لفائف” المسامير والأسلاك من رسوم الإغراق

ارتفاع إنتاج حقل “ظهر” من المتكثفات لـ4 آلاف طن يوميًا

“القناة” توقع 3 عقود لإنشاء مشروع السكر الجديد الأسبوع المقبل

 

القصة الرئيسية

هل مصر مستعدة لتطبيق قانون المدفوعات الإلكترونية بعد دخوله حيز التنفيذ؟

صدّق الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأسبوع الماضي، على قانون تنظيم وسائل الدفع غير النقدي، ليدخل القانون بذلك حيز التنفيذ منذ يوم الأربعاء الماضي.

ونص قرار الرئيس على أن يصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية للقانون، بناءً على عرض وزير المالية وموافقة محافظ البنك المركزي ومجلس الوزراء، خلال 6 أشهر من تاريخ العمل به، وإلى أن تصدر هذه اللائحة يستمر العمل باللوائح والقرارات السارية في تاريخ العمل بالقانون المرافق فيما لا يتعارض مع أحكامه.

وأشار إلى أنه على جميع المخاطبين بأحكام هذا القانون توفيق أوضاعهم طبقًا لأحكامه خلال 6 أشهر من تاريخ العمل بلائحته التنفيذية، ويجوز لمجلس الوزراء بناء على عرض وزير المالية وموافقة محافظ البنك المركزي مد المدة المشار إليها لمدد أخرى أو استثناء بعض المناطق الجغرافية من تطبيق أحكام هذا القانون كليًا أو جزئيًا لمدة محددة، تحقيقًا لمتطلبات الأمن القومي أو في حالات القوة القاهرة أو غير ذلك من الحالات الطارئة.

وألزم القانون جميع سلطات وأجهزة الدولة والمؤسسات والمنشآت التي تقدم خدمات عامة للجمهور أو تدير مرافق عامة بإتاحة وسائل قبول إلكتروني للمتعاملين معها.

صحيفة البورصة تطرح سؤالًا في هذا الصدد مفاده: هل السوق جاهز لتطبيق هذا القانون، بعد دخوله حيز التنفيذ، وهل البنية التحتية التكنولوجية مؤهلة لذلك أم لا؟

وبحسب أحمد جابر، مدير عام شركة فيزا في منطقة شمال أفريقيا، فإن القانون يؤسس لمرحلة جديدة في نشر ثقافة المدفوعات الرقمية، ويؤكد مدى اهتمام الدولة بها وإدراكها لأهميتها وأثرها على الاقتصاد وشفافية النظام المالي.

وأوضح، أنه بالنسبة للاقتصاد المصري، ستسهم المدفوعات الإلكترونية، في حال تطبيق العمل بها على نطاق واسع، في توفير دورات مستندية ورقية وجهد كبير داخل أروقة الحكومة، فضلًا عن أنها ستمنح للمتعاملين ميزة الحصول على مستحقاتهم بشكل شبه فوري، بدلًا من انتظار دورة الشيكات الورقية المتعارف عليها، ما سيؤدى إلى تسارع وتيرة إنجاز الأعمال ودورة التحصيل ونسبة السيولة.

وأضاف: “سينعكس التوسع في نطاق المدفوعات الإلكترونية إيجابيًا، أيضًا، على تقليص تكلفة إنجاز الحكومة للعديد من المشروعات، وعلى رأسها تكلفة دعم المحروقات، وتكلفة إدارة النقد (الكاش)، كما أن التجارة الإلكترونية المرتبطة إلى حد بعيد بنظم المدفوعات الإلكترونية ستسهم بشكل أساسي في تقليل حجم الاقتصاديات الموازية”.

أكد جابر، أن البنية التحتية في مصر مواتية لنشر المدفوعات الرقمية، خاصة مع عزم الحكومة الواضح على ذلك وجهود فيزا وعملائها من المؤسسات المالية لتقديم حلول وخدمات تعمل على تسهيلها، تغطية موسعة

 

توك شو

ماراثون الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية، داخل وخارج مصر، سيطر بشكل كامل على مناقشات برامج التوك شو الليلة الماضية.

البداية مع نبيلة مكرم، وزير الهجرة، والتي أوضحت أن أعلى كتلة تصويتية في الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019 للمصريين في الخارج في منطقة الخليج العربي، وتحديدًا بالمملكة العربية السعودية، حيث شهدت أكبر مشاركة تصويتية منذ يوم الجمعة الماضي، تليها الأردن.

وأشارت في مُداخلة مع قناة “Extra News”، إلى تواجد جميع شرائح المواطنين بمن فيهم كبار السن وذوو الاحتياجات الخاصة، بخلاف التواجد الملحوظ للشباب.

بدأت لجان الاقتراع على في الخارج يوم الجمعة الماضي لمدة 3 أيام، وفي الداخل بدأت أمس لمدة 3 ايام كذلك.

أكد أحمد أبو زيد، سفير مصر في كندا، أن المواطنين طلبوا من أعضاء البعثة الدبلوماسية الاطلاع على نصوص التعديلات الدستورية قبل الإدلاء بأصواتهم.

وأشار بمُداخلة مع قناة “Extra News”، إلى ارتفاع إقبال الشباب والسيدات منذ اليوم الأول، وبعضهم وفد من مناطق بعيدة عن مقار الانتخاب بمسافات تصل إلى 300 و400 كيلومتر.

اعتبر ياسر رضا، سفير مصر في واشنطن، أن صوت المصري في الخارج يساوي 4 أصوات المصري في الداخل؛ بسبب المعاناة التي يتكبدها الأول للوصول إلى مقر الانتخاب.

وأشار بمُداخلة مع قناة “TEN”، إلى وجود 5 مراكز اقتراع لتغطية 50 ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية، واعتبر أن ذلك غير كافٍ، وطالب بزيادة المراكز للتيسير على المواطنين.

نتابع

يستعد بنك القاهرة لإطلاق شرارة أكبر طرح في البورصة المصرية منذ أكثر من 10 سنوات بقيمة تتراوح بين 300 و400 مليون دولار خلال النصف الثاني من العام الجاري لنسبة تتراوح بين 20 و30% من رأسمال البنك، لترتفع معها تقديرات القيمة الإجمالية لبنك القاهرة من 1.35 إلى 1.5 مليار دولار.

وقال طارق فايد، رئيس البنك، إن 90% من الطرح سيخصص للاكتتاب العام سواء للمؤسسات والأفراد، في السوق المحلي وبورصة أوروبية، مضيفًا أنه يجرى الترتيب مع بنوك الاستثمار التي تدير عملية الطرح، لإنهاء الإجراءات الخاصة بعملية الترويج، من جانبه وأوضح حازم حجازي، نائب رئيس البنك، أن عملية الطرح لن تشهد تخصيص نسب مرتفعة من رأس المال لمساهمين استراتيجيين، على أن يكون الحد الأقصى لأي مساهم من المؤسسات الدولية يتراوح بين 4 و7% حال طلبها حصة كبيرة في رأس المال، مؤكدًا أن الطرح الدولي سيكون عبر شهادات إيداع دولية ببورصة لندن، على أن يتم الترويج للطرح في أوروبا والخليج والولايات المتحدة الأمريكية لضمان تنوع كبير في المستثمرين المكتتبين في الطرح. كل ما جاء في المؤتمر الصحفي 

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إنه من المقرر تشكيل مجلس إدارة صندوق مصر السيادي الشهر المقبل بعد اختيار المدير التنفيذي للصندوق، مضيفة أن 4 مرشحين يتنافسون على منصب المدير التنفيذي للصندوق منهم 3 مقيمين بالخارج في أمريكا ولبنان ودبي ومرشح مقيم بالقاهرة ضمن القائمة المختصرة النهائية للاختيار وتوقعت الانتهاء من الاختيار بحلول مطلع الشهر المقبل وبدء المجلس ممارسة مهامه.

قالت شركة “أوريجينال ترافل”، التي تنظم رحلات لفاحشي الثراء، إن مصر هي الوجهة الأكثر زيارة من قبل المليارديرات العام الجاري، وفقًا لتصنيفها “أين يذهب المليارديرات في 2019″، والذي يستند على عدد الحجوزات والتغذية الراجعة والاستفسارات من العملاء، وقالت إميليا ستيورات، سفير العلامة التجارية لدى “أوريجينال ترافل”، لصحيفة “بيزنس انسايدر”، إنها تتوقع أن تتضاعف الحجوزات إلى مصر ثلاثة أضعاف العام الجاري، موضحة أن ما يجذب السائحين إلى الدولة هو ثراؤها بالمعالم التاريخية بجانب المنتجعات والفنادق الفاخرة.

يطرح البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية، اليوم الأحد، أذون خزانة بقيمة 17.2 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول نحو 8.5 مليار جنيه لأجل 91 يومًا، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني نحو 8.75 مليار جنيه لأجل 266 يومًا.

تفاصيل الأخبار

شهد ملف النزاع الجمركي بين وزارة المالية ومرسيدس الألمانية، حول الأسعار الاسترشادية التي تطبقها الجمارك على سيارات الشركة المستوردة، عقبات جديدة أعادته إلى المربع الأول، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إنه بعد إجراء عملية فحص مستندات الشركة عن طريق اتباع الطريقة الخصمية وجدت لجنة شكلتها وزارة المالية صعوبة في تطبيقها نتيجة وجود علاقة ارتباط بين شركاتها التابعة، مما يعني عودة ملف النزاع مع مرسيدس إلى لجنة فض المنازعات في وزارة الاستثمار لتحديد طريقة أخرى لإنهاء المنازعة.

قررت وكالة موديز العالمية رفع التصنيف الائتماني لمصر قبيل انتهاء برنامج الإصلاح الاقتصادي المُنفذ مع صندوق النقد الدولي بنحو شهرين، وسبقتها كل من فيتش وستاندرد آند بورز، فكيف تطور تصنيف مصر لدى الوكلات الثلاث وما أهميته؟

توقفت مصانع درفلة حديد التسليح عن العمل خلال الأيام القليلة الماضية، بعد فرض رسوم إغراق مؤقتة على واردات خام (البليت)، وتلقى اتحاد الصناعات إخطارًا رسميًا من 7 مصانع بالتوقف عن اﻹنتاج، لنقص الخامات وعدم القدرة على الإنتاج في ظل الرسوم الحالية، بحسب صحيفة البورصة، وقال جمال الجارحي، رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إن المصانع التي أبلغت الغرفة رسميًا بالتوقف عن العمل، وهى مصانع تابعة لمجموعة الجارحي، والعشري وعنتر سلامة، والمنوفية، وطنطا، موضحًا أن أغلب مصانع الدرفلة وعددها 22 مصنعًا، توقفت بالفعل عن العمل، لكنها لم تُبلغ رسميًا، واعتبر أن استمرار الإنتاج يُعرضها للخسارة.

وضعت شركة “فودافون مصر” رسومًا جديدة لتحويل الأموال لمحفظة ذكية أخرى، وأقرت الشركة اعتبارًا من 19 أبريل الحالي تحصيل 2% عن تحويل الأموال من فودافون كاش لأي محفظة أخرى، وقال أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الحكومية والخارجية بشركة “فودافون مصر” إن رسوم تحويل الأموال من فودافون إلى محفظة أخرى بفودافون تعدلت من 50 قرشًا إلى 1 جنيه للتحويل، أما رسوم التحويل من “فودافون” لمحفظة أخرى فزادت من 1% لـ2%، مبينًا أن ذلك يتزامن مع انتهاء مدة المبادرة الخاصة بدعم الشمول المالي والتي انتهت في 31 مارس الماضي، مع الحفاظ على رسوم السحب دون تغير.

كشفت صباح مشالي، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء عن استلام المسار الجديد لمشروع الربط الكهربائي مع السعودية منذ أيام، بعد تعديل المسار الرئيسي لتنفيذ مشروع نيوم، مضيفة في تصريحات خاصة لصحيفة البورصة، أن استشاريًا عالميًا يتولى الدراسات الخاصة بعد تعديل مسارات خطوط الكهرباء ونقطة هبوط الكابلات، ولا يوجد تأخير في تنفيذ المشروع، ويجرى التنسيق مع المسئولين السعوديين، موضحة أن مسار الخط الهوائي تم تعديله وتبعه تعديل في اختيار نقطة الربط على خليج العقبة ونقطة الربط في الأراضي المصرية.

تسعى اللجنة المشكلة من وزارة العدل للتحقيق في قضايا فساد وزارة الزراعة لتقنين أوضاع ما يقرب من 60 ألف فدان في سيناء تم تحويل نشاطها من زراعي لسكني، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن المستشار صفاء أباظة، رئيس اللجنة، كلف بإعادة معاينة الأراضي المحول نشاطها من زراعي لسكني في سيناء لإعداد التقرير النهائي بشأن تلك الأراضي قبل نهاية مايو المقبل.

تلقت شركة العاصمة اﻹدارية الجديدة طلبًا من تحالف إماراتي لتخصيص 1500 فدان لتنمية مشروع سكني تجاري على طريق السخنة، وقال العميد خالد الحسيني، المتحدث الرسمي لشركة العاصمة اﻹدارية، لصحيفة البورصة إن التحالف طلب الحصول على المساحة بنظام التخصيص ويجرى التفاوض على الشروط التي ستحددها شركة العاصمة، موضحًا أن التحالف يسعى لأن يتضمن المخطط العام للمشروع تطوير 500 فدان مخصصة لإقامة منطقة تجارية، على أن يتم تخصيص باقي المساحة ﻷنشطة متنوعة خلال مراحل التطوير.

أجرت مصلحة الرقابة الصناعية 3469 حملة تفتيشية على المصانع بالربع الأول من 2019 لمتابعة جودة المنتجات المصرية، وقال الكيميائي إبراهيم المناسترلي، رئيس المصلحة، إن المصلحة أجرت خلال مارس الماضي 1230 حملة تفتيشية على المصانع والمراجل والآلات الحرارية لمتابعة مدى التزامها بمعايير جودة المنتجات ليصل إجمالي عدد الحملات التي قامت المصلحة بتنفيذها خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 3 آلاف و469 حملة وأسفرت عن توجيه خطابات للجهات الإدارية بشأن 358 مصنعًا وتوجيه الإنذار لـ 515 مصنعًا مخالفًا.

دعت مصر السلطات السعودية لضرورة الالتزام بضوابط المنظومة التصديرية المتفق عليها بين البلدين، والتي أعلنت العام الماضي، وذلك خلال زيارة وزير الزراعة “أبوستيت” للمملكة خلال الأيام الأخيرة، وكشف عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة، عن الاتفاق مع المملكة على تكثيف سُبل التعاون في المجالات المرتبطة زراعيًا بين الجانبين، خاصة زيادة فرص التبادل التجاري للحاصلات الزراعية، أشار بحسب صحيفة البورصة، إلى الاتفاق على تفعيل نقاط الاتصال الرسمية بين البلدين والتي تم تحديدها العام الماضي، مُمثلة في الحجر الزراعي المصري وإدارة المخاطر بوزارة الزراعة السعودية.

وفي سياق متصل، بحث جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، سبل التعاون المشترك مع الهيئة العامة للمنافسة بالمملكة العربية السعودية، من خلال نشر ثقافة المنافسة، وتنسيق الجهود لمواجهة أي ممارسات احتكارية قد تؤثر على حماية حرية المنافسة في كلا البلدين.

طالبت وزارة الصناعة والتجارة، وزارة المالية باستثناء منتجي المسامير والأسلاك، من قرار الوزارة، بفرض رسوم إغراق على واردات حديد التسليح والبليت، قال أيمن النجولي، رئيس شعبة تشكيل وتشغيل المعادن، لصحيفة البورصة، إن الوزارة خاطبت وزارة المالية في مذكرة لتوضيح أن القرار لا يشمل الحديد المستورد لتشكيل المسامير والأسلاك، والذي يعرف باللفائف المدرجة على الساخن.

ارتفع إنتاج حقل “ظهر” بالبحر المتوسط التابع لشركة “إيني” الإيطالية من المتكثفات نحو 4 آلاف طن يوميًا مقابل 3.5 ألف طن العام الماضي، نتيجة زيادة معدلات إنتاج المشروع من الغاز الطبيعي لـ2.1 مليار قدم مكعبة يوميًا، وفقًا لمصدر تحدث لصحيفة البورصة.

تفتح الغرف التجارية بالقاهرة والمحافظات، اليوم الأحد، باب تلقي طلبات الترشح لانتخابات مجالس الإدارات بالغرف للدورة المقبلة (2019-2023) على أن تجرى الانتخابات يوم 15 يونيو، بحسب بيانات نقلها موقع “مصراوي” عن وزارة التجارة والصناعة الأسبوع الماضي.

أعلنت شركة القناة للسكر، أنها ستوقع الأحد المقبل 3 اتفاقيات بخصوص مشروعها الجديد بغرب محافظة المنيا بتكلفة مليار دولار، حيث ستوقع الاتفاقية الأولى مع مجموعة الخريف السعودية بشأن أنشطة الزراعة، والثانية مع شركة سينوما الصينية للمقاولات لبناء مصنع السكر ليتم تسليمه يناير 2021، أما الاتفاقية الثالثة، فمع شركة السويدي إلكتريك لمد خطوط الضغط العالي من المحطة الكهرباء الرئيسية لغرب ملوي.

فيديو اليوم

كيف نجحت تجربة تقديم الإقرارات الضريبية الإلكترونية في مصر؟

يعد الموسم الضريبي الحالي هو الأول من نوعه الذي تقدم فيه الشركات والمستثمرين الإقرارات الضريبية إلكترونيا، في إطار جهود الدول من أجل التحول الرقمي وتعزيز مناخ الاستثمار في مصر، وتوقع محمد أمين الحوت رئيس لجنة الصناعة بالجمعية المصرية اللبنانية أن يحدث هذا التحول طفرة في حجم أعمال الشركات بمصر، بينما أكد محمد شوقي المسئول بمصلحة الضرائب أن تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا لاقى نجاحا كبيرا..تعرف عليه

أخبار أخرى

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي وزارة البترول بتطوير صناعة البتروكيماويات لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتلبية احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض.

نشرت الجريدة الرسمية، أمس، قرار الرئيس السيسي بالموافقة على إصدار اللائحة التنفيذية لهيئة المواد النووية.

صرح عاصم الجزار، وزير الإسكان، بأنه جارٍ تنفيذ 3 مشروعات لمياه الشرب بمحافظة القليوبية، بإجمالي طاقة مضافة 282 ألف م3/يوم بتكلفة 754 مليون جنيه، إضافة لمشروعين لمعالجة الصرف الصحي، بإجمالي طاقة 65 ألف م3/يوم، بتكلفة 250 مليون جنيه، ومن المقرر دخولها الخدمة تباعًا حتى نهاية ديسمبر 2019، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

 أداء مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

ذكرت المؤسسة العامة للحبوب، أن قيمة الهدر والفقد الإجمالية في الغذاء بالسعودية، بلغت 12.98 مليار ريال سنويًا، موضحة أن حجم مساهمة الفرد في الفقد والهدر الغذائي بلغ 184 كجم/السنة.

أكدت وكالة ستاندر آند بورز، تصنيفها الائتماني لسلطنة عمان عند (BB/B)، مع تعديل النظرة المستقبلية إلى سلبية مع تزايد المخاطر الخارجية، متوقعة ارتفاع عجز الموازنة وميزان المعاملات الخارجية مما سيؤدي لتزايد الدين الخارجي للسلطنة على مدار الفترة من 2019 إلى 2022.

احتلت الإمارات المركز الخامس عالميًا بين أكثر دول العالم اجتذابا لأصحاب الثروات الكبرى، بحسب “تقرير انتقال الثروات العالمية” للعام 2019، الصادر عن “بنك آفروآسيا”، حيث اجتذاب الإمارات أكثر من 2000 ثري خلال 2018، فيما احتلت دبي المرتبة الأولى عالميً بجذب 1000 ثري العام الماضي، متفوقة على مدن عالمية كبرى مثل لوس أنجلس، وميلبورن، وميامي، ونيويورك، وسان فرانسيسكو وسيدني.

عربي ودولي

أظهر استطلاع لرويترز أنه من المتوقع أن يبقي البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي بلا تغيير عند 24% في اجتماعه الأسبوع القادم، وتوقع خبراء اقتصاديون أن يبدأ البنك تيسير السياسة النقدية في يوليو وأن يخفض الفائدة حوالي 250 نقطة أساس بحلول نهاية العام.

قدم صندوق النقد الدولي لموزامبيق تسهيلًا ائتمانيًا بقيمة 118.2 مليون دولار لمساعدتها في إعادة بناء مرافق للبنية التحتية بعد إعصار مدمر قتل مئات الأشخاص وسوى قرى بكاملها بالأرض.

انخفض معدل تشييد المنازل بالولايات المتحدة لأدنى مستوى في عامين تقريبًا في مارس بنسبة 0.3% لمستوى سنوي مُعدل في ضوء العوامل الموسمية بلغ 1.139 مليون وحدة الشهر الماضي وهو أدنى مستوى منذ مايو 2017.

قررت شركة فيات كرايسلر، استدعاء 320 ألف سيارة دودج دارت مدمجة في أمريكا الشمالية معرضة لاحتمال أن تتحرك من مكانها بعد إيقافها بسبب جزء معيب يمكن أن يسمح لكابل النقل بالانفصال عن جهاز نقل الحركة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية