بنوك أخبار

استثمارات الأجانب في أذون الخزانة تنخفض 8.1% خلال أكتوبر 2021

استثمارات الأجانب

انخفضت استثمارات الأجانب في أذون الخزانة المصرية بالجنيه بنسبة 8.1% على أساس سنوي لتسجل 347.6 مليار جنيه خلال شهر أكتوبر 2021 مقابل 378.2 مليار جنيه في أكتوبر 2020.

كما انخفضت حصة الأجانب من إجمالي الأذون القائمة إلى 23.6% في أكتوبر، مقارنة بـ24.9% في سبتمبر الماضي.

يبلغ إجمالي قيمة أذون الخزانة القائمة 1.47 تريليون جنيه بنهاية أكتوبر الماضي، وفقا لبيانات المركزي المصري الصادرة الأربعاء.

وعلى أساس شهري ارتفعت استثمارات الأجانب في أذون الخزانة المصرية في سبتمبر لتسجل نحو 378.2 مليار جنيه، مقابل 370.8 مليار جنيه في أغسطس، بحسب بيانات البنك المركزي المصري اليوم الأربعاء.

بلغت أرصدة التسهيلات الممنوحة من البنوك 294.8 مليار جنيه في نهاية سبتمبر 2021 بارتفاع 45.1 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى سبتمبر من العام المالي 2021 – 2022.

جاء ذلك نظرا لارتفاع أرصدة التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك لغير الحكومة بمقدار 55.6 مليار جنيه.

بشكل عام تشهد الأسواق الناشئة تراجعا في استثمارات الأجانب وسط توجه البنوك المركزية العالمية لرفع معدلات الفائدة ما سيجذب الاستثمارات نحوها.

يذكر أن تم توقيع وزارة البترول المصرية، اتفاقا مع عملاق النفط الأمريكي “أباتشي”، لتنفق الشركة بموجبه 3.5 مليار دولار في أعمال البحث، والاستكشاف، وإنتاج النفط، والغاز بالصحراء الغربية.

وبحسب بيان صادر عن وزارة البترول المصرية، الإثنين، فإن الاتفاقية الجديدة تفتح المجال لتعظيم معدلات الإنتاج من الزيت الخام، والغاز الطبيعي في ضوء الاتفاق على ضخ المزيد من الاستثمارات في مناطق امتياز الشركة الأمريكية بالصحراء الغربية في مصر.

وتدعم الاتفاقية التوسع في استخدام أحدث التكنولوجيات المطبقة في مجالات البحث والحفر والإنتاج، بما يحقق طموحات وأهداف قطاع البترول، وشركة “أباتشي”، لاستغلال إمكانيات التسهيلات الإنتاجية بالصحراء الغربية في تحقيق المزيد من النجاحات المشتركة لصالح الجانبين.

وكانت مصر أدخلت مؤخرا، تعديلات على اتفاقيات استخراج النفط الخام، والتي قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا إنها قد تسفر عن ضخ استثمارات جديدة بقيمة 5 مليارات دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تعدل اشتراطات الدخول إلى أرضيها وتسمح بالعزل الداخلي

بدأت وزارة الصحة والسكان المصرية، في تطبيق إجراءات مستحدثة للدخول...

منطقة إعلانية