أخبار

تركيا ترفع أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي للمنازل بنسبة تتعدى 100%

أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي

رفعت تركيا أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي للمنازل، أمس السبت، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الطاقة عالمياً.

زادت أسعار الكهرباء بين 52% و130% للأسر، وتستهدف تركيا التحول إلى نظام تعريفة وسعر استهلاك محدد بشكل تدريجي، بحسب بلومبرج، نقلاً عن صحيفة ‘haberturk”.

قد تؤدي هذه التحركات إلى زيادة التضخم التركي، والذي من المتوقع أن يتسارع إلى 27.4٪ في ديسمبر، وفقًا لاستطلاع أجرته بلومبرج، ومن المقرر أن يعلن معهد الإحصاء بالدولة عن الرقم الفعلي غداً، الاثنين.

بموجب رسوم الكهرباء الجديدة، ستدفع الأسر 1.37 ليرة (0.09 دولار) لكل كيلو واط / ساعة لما يصل إلى 150 كيلوواط/ ساعة شهريًا، و 2.06 ليرة فوق هذا الحد، حسبما قالت هيئة تنظيم أسواق الطاقة التركية في بيان في وقت متأخر يوم الجمعة.

رفعت شركة بوتاس، شركة الغاز الحكومية التركية، أسعار الغاز الطبيعي بشكل منفصل بنسبة 25% للمنازل، و15% لمحطات الطاقة و50% للمصانع اعتبارًا من 1 يناير.

على جانب آخر، تعاني تركيا من ارتفاع التضخم السنوي الذي تخطى 21% في نوفمبر، وتجاوز فيما يبدو 30% في ديسمبر، بعد تدهور حاد في قيمة العملة في الأشهر القليلة الماضية نتيجة سلسلة من التخفيضات غير التقليدية في أسعار الفائدة.

الإطاحة بعدد من المسؤولين

كان أردوغان قد أطاح بعدد من المسؤولين البارزين في حكومته، خاصة في إدارة ملف السياسة النقدية والبنك المركزي.

أقال ثالث محافظ للبنك المركزي في أقل من عامين، ناجي أقبال، وهي مفاجأة صدمت المستثمرين، ودفعت أسواقه للانهيار.

كما تمَّ تعيين سميح تومين، خبير الاقتصاد العمالي، وأستاذ الاقتصاد في جامعة تيد في أنقرة، نائباً لمحافظ البنك المركزي التركي، ليحلَّ محلَّ، أوغوزان أوزباس.

بالإضافة إلى إقالة نائب المحافظ، مراد تشيتينكايا، في مارس الماضي.

هوت الليرة‬ التركية إلى مستوى قياسي جديد، لتتراجع أمام العملة الأمريكية إلى 13.95 ليرة للدولار، بعد تصريحات أردوغان الأخيرة، التي قال فيها إنَّ أسعار الفائدة ستهبط بشكل كبير قبل انتخابات عام 2023، والتضخم سيهبط أيضاً، مشدداً على أنَّه لا رجعة عن النموذج الاقتصادي الحالي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

من البنزين للكهرباء.. “وطنية” تشارك في أكبر محطة لشحن السيارات

شاركت شركة "وطنية للخدمات البترولية" القطاع الخاص في بناء أكبر...

منطقة إعلانية