أخبار

“الدلتا للسكر”: لم نبلغ رسميًا بزيادة الأسعار

الدلتا للسكر

قالت شركة الدلتا للسكر، إحدى شركات إنتاج وتكرير السكر الحكومية، إنها لم تتلق أى قرارات رسمية بزيادة أسعار البيع الرسمية بعد، وفقًا لإفصاح الشركة إلى البورصة المصرية اليوم.

أوضحت الدلتا للسكر في البيان أنه يبدأ الإنتاج بعد من الموسم الجديد، كما أنها لا تملك أي إنتاج فعلي حاليًا للسكر، أو أي أرصدة قائمة في المخازن.

يبدأ موسم إنتاج السكر المحلي من القصب في يناير من كل عام.

ما القصة؟

أعلن وزير التموين، علي المصيلحي، قبل أيام زيادة سعر السكر بالمجمعات الاستهلاكية وعلى البطاقات التموينية إلى 10.5 جنيهًا، بداية من شهر يناير الجاري، بدلًا من سعر 8.5 جنيه قبل ذلك.

يتراوح سعر السكر حاليًا فى الأسواق الحرة بين 10 و13 جنيهًا فى الكيلو.

بناءًا على ذلك، فإن شركات السكر الحكومية يجب أن يتم إبلاغها رسميًا بالقرار عبر خطاب رسمي من وزارة التموين أو الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لها “الدلتا”، وفقًا لمصادر تحدثت لـ”ايكونومي بلس”.

لا يكف الشركة لتفعيل القرار مجرد التصريحات الإعلامية لوزير التموين، فيجب أن يتم التعامل بالخطابات الرسمية، ونحن فى انتظار صدور الزيادة رسميًا، أوضحت المصادر.

“في الغالب، سيتم تفعيل القرار رسميًا مع بداية الإنتاج الفعلي من الموسم الجديد”، قالت المصادر.

يبدأ موسم إنتاج السكر المحلي من القصب في يناير من كل عام، من خلال شركة السكر والصناعات التكاملية والمصانع التابعة لها.

بعدها بشهر تقريبًا، يبدأ الإنتاج من محصول البنجر فى الوجه البحري بالتحديد، وتتسلمه شركة الدلتا للسكر ومصانع البنجر الأخرى.

“برايم”: الزيادة ستفيد شركة الدلتا

عزت شركة برايم للاستثمارات المالية، قرار وزارة التموين بزيادة أسعار السكر إلى ارتفاع الأسعار العالمية بشكل عام، حيث قفزت أسعار السكر الخام بحوالي 57% منذ النصف الأول 2020.

ترى “برايم” أن القرار سيفيد شركة الدلتا للسكر، نظراً لمساهمتها القوية في السوق المحلية، وقطاع السكر المدعم على وجه الخصوص.

“باعت الدلتا للسكر نحو 427 ألف طن في 2020، معظمها بأسعار أقل من 6500 جنيهًا للطن، وباعت نحو 237 ألف طن، فى أول 9 أشهر من 2021، بمتوسط سعر بلغ 7360 جنيهًا للطن”، قالت برايم.

بشكل عام تستهلك مصر نحو 3.3 مليون طن سنويًا من السكر، تنتج منها نحو 2.5 مليون طن محليًا عبر القصب والبنجر، وتستورد نحو 800 ألف طن لتغطيبة الاحتياجات.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

1.5 مليار جنيه تمويلات المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

  قدمت المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمويلات...

منطقة إعلانية