أخبار

ترسية 8 مناطق للبحث عن البترول والغاز في مصر باستثمارات حدها الأدنى 250 مليون دولار

البترول والغاز

أعلن طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري عن ترسية 8 مناطق للبحث عن البترول والغاز الطبيعي، بالبحر المتوسط والصحراء الغربية وخليج السويس، على شركات إينى وبى بى وأبكس انترناشيونال وانرجين إيجيبت وإينا نافتا وسيبترول وشركة يونايتد إنرجي.

سبق أن طرحت الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، هذه المناطق على الشركات، من خلال بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج، بمساحات تقدر بحوالى 12.3 ألف كم، بحد أدنى للاستثمارات فى فترات البحث تقدر بحوالي 250 مليون دولار، وذلك لحفر 33 بئراً كحد أدنى، بالإضافة إلى 23.7 مليون دولار منح توقيع.

قال وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا إنه فى ظل الظروف العالمية الراهنة والمرتبطة بجائحة كورونا فقد حققت تلك المزايدة نتائج إيجابية تسفر عن ضخ مزيد من الاستثمارات خلال الفترة القادمة.

ساهمت بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج فى التيسير على الشركات العالمية فى الاطلاع على كافة البيانات الجيولوجية والجيوفيزيقية لكل المناطق متمثلة فى حوالى 42 مسح سيزمي ثلاثي الأبعاد وما يقرب من 2894 مسح سيزمي ثنائى الأبعاد وحوالى 118 بئراً.

514 مليار جنيه تكلفة تنفيذ 30 مشروعا لتنمية حقول الغاز

أضاف الوزير في افتتاح مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي، أنه تم تنفيذ 30 مشروعا لتنمية حقول الغاز، بإجمالي استثمارات تصل إلى 514 مليار جنيه، وهو ما ساعد على نجاح قطاع البترول، في تحويل معدل نمو قطاع الغاز خلال الأعوام السابقة من سالب 11%، إلى موجب 25%.

كما أسهمت المشروعات في خفض مستحقات الشركاء الأجانب إلى 845 مليون دولار في يونيو 2021، مقارنة بنحو 6.3 مليار دولار في عام 2013.

مصر الأعلى تصديرا للغاز الطبيعي المسال عالميا

كانت منظمة الدول العربية المصدرة للنفط “أوابك” قالت في وقت سابق من الشهر الجاري، إن مصر حققت رقما قياسيا في صادرات الغاز الطبيعي المسال، بواقع تصدير نحو مليون طن، خلال الربع الثالث من العام الجاري، بنسبة زيادة بلغت 900% على أساس سنوي، وهو معدل النمو الأعلى عالميا خلال الربع الثالث من عام 2021.

9.4 مليار جنيه فائضا في الميزان التجاري

 القطاع حقق فائضا في ميزان المدفوعات البترولي خلال العام المالي 2019/2018، بما يعادل نحو 9.9 مليار جنيه، لأول مرة بعد سنوات من تحقيق عجز.

كما تحقق فائض في الميزان التجاري البترولي خلال عام 2021/2020 بما يعادل 9.4 مليار جنيه.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

من البنزين للكهرباء.. “وطنية” تشارك في أكبر محطة لشحن السيارات

شاركت شركة "وطنية للخدمات البترولية" القطاع الخاص في بناء أكبر...

منطقة إعلانية