أخبار

النفط يستهل 2022 على ارتفاع.. والسوق تترقب نتائج اجتماع “أوبك+” غدا

التوترات الجيوساسية

ارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين، في أول معاملات السوق لعام 2022،وسط ترقب لنتائج اجتماع تحالف “أوبك+” غدا الثلاثاء وذلك على الرغم من أن زيادة حالات الإصابة بكوفيد-19 استمرت في إضعاف معنويات الطلب.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت ‭‭‭59 ‬‬‬ سنتا أو 0.76% إلى 78.37 دولار للبرميل بحلول الساعة 0440 بتوقيت جرينتش، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 63 سنتا أو 0.84% 75.84 دولار للبرميل.

وقال أبيشيك تشاوهان رئيس قسم السلع في سواستيكا إنفيستمارت “تقليص الإمدادات من ليبيا قبل اجتماع منظمة أوبك وحلفائها فيما يعرف باسم أوبك+ حافظ على معنويات السوق إيجابية”.

وذكرت شركة النفط الحكومية في ليبيا يوم السبت إن إنتاج البلاد من النفط سينخفض 200 ألف برميل يوميا لمدة أسبوع بسبب صيانة خط أنابيب رئيسي بين حقلي سماح والظهرة.

في غضون ذلك، قالت أربعة مصادر إن “أوبك+” ستلتزم على الأرجح بخطتها بزيادة الإمدادات بمقدار 400 ألف برميل يوميا في فبراير.

ترى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) فائضا بـ1.4 مليون برميل يوميا في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022، وهي كمية أقل بنحو 25% مما كانت تتوقعه قبل شهر، وفقا لبحث داخلي تجري مراجعته من قبل المنظمة وحلفائها يوم الاثنين، نقلته بلومبرج، وكان الدافع الرئيسي للتغيير هو ضعف توقعات العرض من منافسي تحالف أوبك بلس.

قد تشجع هذه النتائج تحالف أوبك+ الذي يضم 23 دولة على المضي قدما في زيادة الإنتاج إذ يعمل التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية وروسيا على استعادة الإنتاج تدريجياً والذي توقف أثناء الوباء، على مراحل قدرها 400 ألف برميل يومياً في المرحلة الواحدة.

تعتبر الصورة الإجمالية لعام 2022 أفضل قليلاً نتيجة لتوقعات الطلب الأكثر قوة، بمتوسط فائض للعام بأكمله يبلغ 1.4 مليون برميل في اليوم بدلاً من 1.7 مليون الذي رأته اللجنة الشهر الماضي. التقرير، الذي جمعه قسم البحوث الداخلية في أوبك في فيينا، يتم تقييمه من قبل اللجنة الفنية المشتركة للتحالف نيابة عن الوزراء.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

من البنزين للكهرباء.. “وطنية” تشارك في أكبر محطة لشحن السيارات

شاركت شركة "وطنية للخدمات البترولية" القطاع الخاص في بناء أكبر...

منطقة إعلانية