أخبار

الكاميرون.. صراع بمزارع الكاكاو تصل أصداؤه لملاعب كأس الأمم الأفريقية

الكاميرون

يبدو أن الصراع المسلح مؤخرا في الكاميرون، جذب الأنظار إليها باكرا، وذلك قبل موعد إنطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية المقرر إقامته على أراضيها في 9 يناير الجاري.

تشهد البلاد التي تعد رابع أكبر منتج لـ”الكاكاو” في العالم، صراعا مسلحا تدعو فيه جماعات بإقليمي الشمال والجنوب الغربي، لإقامة دولة منفصلة عن الحكومة الوطنية، لزعمهم تعمد الحكومة تهميشهم.

ماذا يحدث؟

من المقرر أن تقام بطولة كأس الأمم الأفريقية في 6 مدن تشهد أعمال عنف بين الجماعات الإنفصالية التي تتخذ من مزارع الكاكاو مقرا لها، وبين أفراد الشرطة الوطنية بالبلاد، ما أسفر عن مئات من القتلي وآلاف الجرحى ونزوح قرابة المليون شخص من منازلهم.

هدد الإنفصاليون بتعطيل إقامة البطولة، وتفاقم العنف في العام الأخير بعد أن زاد الانفصاليون من استخدامهم للعبوات الناسفة في تلك المدن، وفقا لرويترز.

“أخشى أن تصبح تفجيرات القنابل الأخيرة ظاهرة شائعة خلال فترة كأس الأمم الأفريقية”، وفقا لما قاله صحفي محلي لرويترز.

بدأ الصراع الانفصالي في إقليمي الشمال الغربي والجنوب الغربي الناطقين بالانجليزية في عام 2016، عندما احتج مدرسون ومحامون على ما وصفوه بتهميشهم من جانب الحكومة الوطنية التي تستخدم اللغة الفرنسية كلغة أساسية، وفقا لوكالة الأنباء رويترز.

ما مدى سوء الوضع؟

لا يعد انعدام الأمن سوى مشكلة واحدة من المشاكل التي تواجه البطولة، فقد احتلت المخاوف من مدى استعداد الملاعب الرياضية ومن انتشار سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا عناوين الصحف في الأسابيع الأخيرة، بحسب رويترز.

شهدت مدينتي”بو” و”ليمبي” التي ستقام بها بعض تدريبات المنتخبات انفجارين في نوفمبر الماضي وقع أحدهما في جامعة وأسفر عن إصابة 11 طالبا بجروح.

ما خطة حكومة الكاميرون؟

أحاطت السلطات الخطط الأمنية بالسرية لكنها وعدت بألا تتعطل المباريات.

يتواجد حاليا رجال شرطة مسلحون وجنود من الجيش عند التقاطعات الرئيسية، كما أقيمت حواجز أمنية على الطرق المؤدية إلى المدينة.

“بطولة كأس الأمم الأفريقية ستقام في ظروف جيدة للغاية. لا يوجد ما يدعو للقلق”. هكذا قال إيمانويل ليدو إنجامبا وهو من كبار المسؤولين في منطقة فاكو التي تضم مدينتي ليمبي وبو.

مزارع الكاكاو.. مصدر رزق ومركز عمليات

تعد الكاميرون رابع أكبر منتجي الكاكاو في العالم، ويعتبر الكاكاو المحصول النقدي الرئيسي لأكثر من 75٪ من السكان، بحسب المنظمة الدولية للكاكاو.

تبلغ مساحة مزارع الكاكاو التي تتخذها الجماعات الإنفصالية مركزا لعملياتها، نحو 37% من الأراضي المزروعة في الكاميرون.

تنتج الكاميرون ما يقدر بـ 280 ألف طن في العام، تصدر منه حوالي 182.8 ألف طن، بالمرتبة الخامسة في صادراتها.

بشكل عام، تعد الزراعة أحد مصادر الدخل في الكاميرون، وتبلغ عائداتها منها ومن المنتجات المرتبطة بها حوالي ثلث إجمالي إيرادات الصادرات في البلاد.

ما تأثير ذلك على جماهير الكرة؟

في الوقت الذي تستعد فيه مدينة ليمبي لاستقبال طوفان من المشجعين، قال بعض السكان إنهم لا يركزون اهتمامهم على كرة القدم.

“كيف استمتع بها بينما يعاني إخوتي وأخواتي بسبب أزمة اللغة الانجليزية، إنهم يموتون كل يوم”، وفقا لما قاله مواطن يدعى رولاند، عمره 33 عاما، يعيش بالقرب من ملعب ليمبي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تعدل اشتراطات الدخول إلى أرضيها وتسمح بالعزل الداخلي

بدأت وزارة الصحة والسكان المصرية، في تطبيق إجراءات مستحدثة للدخول...

منطقة إعلانية