أخبار

193 مليون دولار إجمالي ما سددته مصر من ديون “دانة غاز” في 2021

دانة غاز

ارتفع إجمالي ما سددته مصر من ديون شركة “دانة غاز” إلى 193 مليون دولار (707 ملايين درهم) خلال عام 2021، مقارنة بـ 80 مليون دولار في عام 2020، بزيادة كبيرة نسبتها 141%.

تعد الدفعة الجديدة استكمالاً للدفعات النقدية التي استلمتها الشركة مصر مصر على امتداد العام الماضي، الذي شهدت خلاله تحسناً جذريًا في مستوى تحصيل مستحقاتها.

ارتفع إجمالي الدفعات النقدية التي استلمتها الشركة في إقليم كردستان العراق ومصر بنسبة 107% على أساس سنوي في العام 2021، لتصل إلى 377 مليون دولار، مقارنة بـ 182 مليون دولار في العام 2020.

ساهمت الدفعات المستلمة من الحكومة المصرية، في خفض إجمالي المستحقات المتأخرة لصالح الشركة في مصر إلى أقل من 20 مليون دولار، وذلك عند أدنى مستوياتها منذ أن بدأت دانة غاز عملياتها التشغيلية في مصر في العام 2007.

تضمَّن إجمالي المبالغ النقدية التي استلمتها الشركة في مصر خلال العام الماضي دفعة نقدية بقيمة 48 مليون دولار سددتها الحكومة المصرية في ديسمبر الماضي.

قالت الشركة في بيان، مرسل إلى بورصة أبوظبي اليوم الخميس، إن هذا التحسن الكبير في مستوى التحصيل، يعود إلى الانتعاش القوي في أسعار النفط وتسارع وتيرة تحصيل الدفعات النقدية في مصر، وتسوية المستحقات القديمة المتأخرة للشركة في إقليم كردستان العراق.

ارتفعت حصة “دانة غاز” التي تمتلك 35% في شركة بيرل بتروليوم، في الدفعات النقدية المستلمة من مبيعات المكثفات والغاز البترولي المُسال، والغاز الطبيعي في إقليم كردستان العراق بنسبة 80% لتصل إلى 184 مليون دولار في العام 2021، مقارنة بـ 102 ملايين دولار في عام 2020.

وتتواجد شركة دانة في مصر على مدار الـ 14 عامًا الماضية وهي خامس أكبر منتج للغاز في مصر، حيث تنتج الشركة حاليًا 30.000 برميل نفط يوميًا من 14 منطقة تطويرية برية.

وتمتلك الشركة منطقة إمتياز بحرية من المقدر انها تحتوي على أكثر من 20 تريليون قدم مكعب من موارد الغاز حيث تخطط الشركة لحفر بئر استكشافية في الربع الأول من عام 2022.

وفي إبريل الماضي تراجعت شركة دانة غاز عن بيع أصولها البرية في مصر إلى مجموعة آي.بي.آر الوسطاني للبترول، بعدما تعذر على الطرفين استيفاء عدد من الشروط المسبقة لاتفاقية البيع، وقرر مجلس إدارة الشركة إنهاء اتفاقية البيع ومواصلة الاحتفاظ بأصول الشركة في مصر وتشغيلها.

وقدمت آي.بي.آر الوسطاني للبترول طلباً للتحكيم تطعن بموجبه في حق شركة دانة غاز مصر بإلغاء اتفاقية البيع، وبموجب قرار هيئة التحكيم، ستواصل دانة غاز إدارة وتشغيل أصولها في قطاع النفط والغاز.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تعدل اشتراطات الدخول إلى أرضيها وتسمح بالعزل الداخلي

بدأت وزارة الصحة والسكان المصرية، في تطبيق إجراءات مستحدثة للدخول...

منطقة إعلانية