الذهب النشرة البريدية

ضمانات الحكومة للديون المحلية والخارجية ترتفع لـ1.2 تريليون جنيه.. مستشار مستقل لتحديث قيمة النيل للسكر.. الدكاني أمينًا عامًا لاتحاد البورصات العربية

أهم العناوين

مصر تتوقع زيادة الاقتراض الداخلي 45% في 2019 ـ 2020 

قرار أمريكي يقفز بأسعار النفط.. فكيف سيتأثر الاقتصاد المصري؟

“المركزي”: 11 مليون دولار تداولات البنوك عبر الإنتربنك في أبريل

خليل البواب: “مصر المالية” بدأت خطة تحول لبنك استثمار متكامل

معيط: الحكومة تسعى لإصدار الصكوك السيادية العام المالي المقبل

وزارة المالية: لا تعديل بأسعار الضرائب في موازنة 2019-2020

الحكومة تتوقع ارتفاع خسائر هيئة السكك الحديدية لـ9.8 مليار جنيه العام المقبل

“العاصمة اﻹدارية” توقف طرح أراضٍ جديدة على الشركات العقارية خلال 2019

“مراكز” تسند لـ”حسن علام” إنشاء أبراج أيون باستثمارات 2.2 مليار جنيه

مصادر بالكهرباء: اتجاه لتثبيت سعر حصول المحطات على الغاز عند 3 دولارات

“واتس آب” يقرأ عدادات الغاز والكهرباء

انطلاق الجولة الثانية لمفاوضات التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي

مصر الجديدة تكشف ملامح استراتيجيتها قبل الطرح في البورصة (فيديو)

افضل و اسوء البلدان لاثرياء فى 2018 (انفوجراف)
 

القصة الرئيسية

ضمانات الحكومة للديون المحلية والخارجية ترتفع لـ1.2 تريليون جنيه بنهاية 2018

كشف البيان المالي، الصادر من وزارة المالية، عن مشروع الموازنة للعام المقبل، ارتفاع قيمة إجمالي الضمانات الحكومية لديون الجهات المختلفة، من مصادر محلية وخارجية إلى 1.2 تريليون جنيه، بما يمثل 20.5% من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية ديسمبر الماضي، مقابل 19.1% بنهاية ديسمبر 2017.

وبحسب بيان لوزارة المالية، الذي حصلت صحيفة البورصة على نسخة منه، تمثل التقديرات لصافي الديون المضمونة القائمة على الخزانة العامة في نهاية ديسمبر الماضي 20.4% من الناتج المحلي الإجمالي بواقع 9.1% للضمانات المحلية و11.4% للضمانات الخارجية، وبلغت الضمانات المحلية في نهاية 2017 نحو 8.7% في حين بلغت الخارجية 10.4% من إجمالي قيمة الضمانات.

واستحوذت الضمانات الصادرة لصالح الهيئة المصرية للبترول على الجانب الأكبر لترتفع إلى 52% بنهاية ديسمبر 2018 مقابل 47% في ديسمبر 2017، كما جاءت الضمانات الصادرة لشركات الكهرباء في المرتبة الثانية، لكنها انخفضت من 29% بنهاية ديسمبر 2017 إلى 24% بنهاية العام الماضي.

وتراجعت نسبة الضمانات الصادرة لهيئة قناة السويس لتصل إلى 7% بنهاية 2018، لكن الضمانات الصادرة لصالح هيئة المجتمعات العمرانية ارتفعت 1% لتصل إلى 2%، وحافظ صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وهيئة الأنفاق على نفس النسبة لكل منهم بـ1%، وارتفعت الضمانات الأخرى إلى 12% من إجمالي القيمة، مقابل 11% بنهاية العام 2017.

كان الجهاز المركزي للمحاسبات قد طالب الجهات الحكومية المقترضة بضمان وزارة المالية بضرورة التزامها بسداد القروض في ميعاد استحقاقها تلافيَا لتحميل الخزانة العامة للدولة بالأعباء الناتجة عن عدم الوفاء بسداد فوائد وأقساط تلك القروض في تاريخ استحقاقها.

وبلغت القروض المحلية الممنوحة من بعض البنوك التجارية لبعض الجهات بضمان وزارة المالية 391.6 مليار جنيه بنسبة 48.2% من جملة رصيد الضمانات.

وعزت مصادر أسباب ارتفاعات نسبة الضمانات المحلية والخارجية لزيادة الضمانات المقدمة لوزارة البترول لاستيراد المواد البترولية من الخارج، فضلًا عن التوسع في إصدار ضمانات لصالح مشروعات الغاز الأخيرة، والتي ستؤدي لجعل مصر مصدر للطاقة خلال المرحلة المقبلة.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبزرها، تراجع سعر الصرف، والاستعدادات لبطولة كأس الأمم الأفريقية، وتوقعات أسعار الدواجن في رمضان، وحقيقة زيادة أسعار السجائر مطلع يوليو المقبل، وأسعار الذهب.

بدايةً، أشار محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، إلى عدم تدخل البنك المركزي في سعر صرف الدولار، مؤكدًا أن آليات العرض والطلب هى المُتحكم الرئيسي، ومع وجود وفرة من الموارد الدولارية في البنوك تراجع سعر الصرف، وحصيلة التدفقات لبنك مصر خلال أخر شهرين تخطت 2.7 مليار دولار.

ووصف لبرنامج “آخر النهار” على قناة “النهار”، تراجع سعر الصرف بـ”صحي للغاية.. بفضل الاستقرار الاقتصادي”، والوضع الحالي أثبت عدم صحة كسر الدولار حاجز الـ18 أو 20 جنيهًا في عام 2019.

أشار محمد فضل، مدير بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، إلى تولي جهة رسمية تذاكر بطولة كأس الأمم الأفريقية لمنع حدوث أي مشكلات.

ونوه لبرنامج “آخر النهار” على قناة “النهار”، عن مُخالفة شركة من رُعاة البطولة شروط التعاقد فيما يتعلق بكوتة التذاكر، وأعلنت بالمخالفة، وستتم معاقبتها.

نفى إبراهيم الإمبابي، رئيس شعبة السجائر بالغرفة التجارية، صحة ما تردد حول زيادة أسعار السجائر مطلع يوليو المقبل، ونوه عن تأكيد وزارة المالية على عدم فرض ضريبة جديدة.

وذكر لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، أن ما يثار حول ارتفاع أسعار السجائر منبعه جشع التجار، ولا توجد شركات اتخذت قرارًا بتحريك الأسعار.

توقع إياد حرفوش، خبير بقطاع الأدوية البيطرية والدواجن، انخفاض سعر الدواجن إلى 26 جنيهًا خلال شهر رمضان، وارتفاع الأسعار له علاقة بالحلقات الوسيطة وليس أصحاب المزارع.

وأكد لبرنامج “حضرة المواطن”، على قناة “الحدث اليوم”، أن الأسعار كانت قد ارتفعت بقيمة جنيهين للكيلو في فبراير الماضي، لتصل إلى 27 جنيهًا من أرض المزرعة.

استبعد وصفي أمين، رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، انخفاض أسعار الذهب تحت 610 جنيهات لجرام عيار 21، ونصح بزيادة المشتريات وعدم التفكير في البيع الفترة الحالية.

وأرجع لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، أن انخفاض سعر الذهب جاء بسبب تراجع سعر صرف الدولار، وهدوء التوترات بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

نتابع

كشفت وثيقة اطلعت عليها رويترز أن الحكومة المصرية تتوقع زيادة الاقتراض المحلي في مشروع موازنة 2019-2020 بنسبة 45% إلى 725.1 مليار جنيه، وأوضح البيان المالي لمشروع الموازنة الذي وُزع على أعضاء مجلس النواب أن المشروع يتضمن زيادة إصدارات أذون الخزانة نحو 24% إلى 435 مليار جنيه من 350.8 مليار متوقعة في السنة المالية الحالية 2018-2019، وتتوقع الحكومة زيادة إصدارات سندات الخزانة نحو 93% إلى 290 مليار جنيه من 150.3 مليار متوقعة في السنة المالية الحالية، فيما تتوقع الحكومة في مشروع موازنة 2019-2020 تراجع الاقتراض الخارجي حوالي 36% إلى 95.5 مليار جنيه من 149.5 مليار متوقعة في 2018-2019، وكشف البيان المالي أن مصر تنوي إصدار سندات دولية بما يوازي 72.8 مليار جنيه مصري مقارنة مع 72 مليار جنيه وفقًا لتوقع السنة المالية الحالية، متوقعة ارتفاع فوائد الدين نحو 23.8% إلى 541.7 مليار جنيه في 2019-2020 من 437.4 مليار جنيه في السنة المالية الحالية.

قال محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة تستهدف طرح صكوك سيادية وسندات خضراء العام المالي المقبل، وأضاف لصحيفة البورصة على هامش مشاركته باحتفالية نظمتها شركة كايرو أي سي تي، مساء الأحد الماضي، إن الحكومة تهيئ حاليًا البنية التحتية والتشريعية لإصدار الصكوك، استعدادَا لطرحها خلال العام المالي المقبل، مضيفًا: “كنا نستهدف طرح صكوك العام المالي الجاري، لكن الأمر يتطلب تجهيز البنية التشريعية لها، وهذا ما نسعى إليه العام المالي المقبل، كنا ناويين عليها، لكن منقدرش نحدد مستهدفاتنا، نحددها بعد شهرين تلاتة عند بداية السنة المالية”.

وفي سياق متصل، أكدت وزارة المالية، أنها لا تستهدف بمشروع موازنة 2019/2020 تعديل أو زيادة أسعار الضرائب بشكل عام، حيث تعمل الوزارة والحكومة على ضمان استمرار استقرار المنظومة الضريبية بما فيها السعر العام لضريبة القيمة المضافة والذي يبلغ 14٪، موضحة في بيان نشرته صحيفة الشروق، أنها لا تعتزم القيام خلال الفترة القادمة بتقليص أو الحد من قائمة الإعفاءات الخاصة بضريبة القيمة المضافة.

أعلنت الولايات المتحدة أنها لن تمدد إعفاء منحته لأكبر 8 دول تستورد النفط الإيراني ينتهي في مايو المُقبل، مما رفع أسعار النفط أمس، بنسبة 3.5%، وتخطت أسعار البترول 74.5 دولار للبرميل، فيما تعهدت السعودية والإمارات بسد أي نقص يحدث في سوق الخام.

وحول مدى تأثير ذلك على الاقتصاد المصري، خاصة في ظل نية الحكومة المصرية تحرير أسعار الطاقة في يونيو أو يوليو المقبل، تقول إسراء أحمد، محلل اقتصادي أول لدى شعاع لتداول الأوراق المالية- مصر، في حديثها لموقع “إيكونومي بلس”، إن أسعار النفط لن تواصل الصعود خاصة مع وجود رغبة أمريكية في خفضها دون 70 دولارًا للبرميل، إذ تعتقد أن الولايات المتحدة ستتفاوض مع دول أوبك لسد الفجوة، واستبعدت إسراء أحمد تأجيل الحكومة رفع الدعم عن المحروقات، نظرًا للالتزام مع صندوق النقد، وترى إسراء أنه إذا ارتفع النفط لأسعار “قياسية”، في هذه الحالة قد تلجأ الحكومة، بالتنسيق مع صندوق النقد، لرفع الدعم على عامين بدلًا من عام واحد.

قال خليل البواب، الرئيس التنفيذي المشارك والعضو المنتدب الجديد لشركة مصر المالية للاستثمارات – الذراع الاستثمارية لبنك مصر، إن استثمارات الشركة المباشرة وصلت إلى 12.5 مليار جنيه، بنهاية الربع الأول من 2019، أضاف في تصريحات لصحيفة المال أن خطة الشركة طويلة الأجل ترتكز على التحول لبنك استثماري متكامل يقدم جميع الأنشطة المالية غير المصرفية.

فيديو اليوم

مصر الجديدة تكشف ملامح استراتيجيتها قبل الطرح في البورصة

 مصر الجديدة للاسكان أحد الشركات التابعة للشركة القابضة للتشييد، وصاحبة ثالث أكبر محفظة اراضي بين شركات التطوير العقاري في السوق المصري تبلغ نحو 30 مليون متر. تخطط الحكومة لطرح حصة حصة إضافية من الشركة في البورصة المصرية ضمن شركات المرحلة الأولى لبرنامج الطروحات خلال العام الجاري. و ضعت إدارة الشركة خطة إعادة هيكلة تشمل هيكل التمويل والقروض وبيع 3% من محفظة الأراضي.

 

 تفاصيل الأخبار

كلف رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بتشكيل مجموعة عمل مصغرة من وزارات: الاستثمار، والمالية، والصناعة، بشأن سُرعة العمل على جذب كبار المستثمرين على مستوى العالم، وتيسير دخولهم لمصر، وضخ استثماراتهم، واستعرض مدبولي خلال اجتماعه باللجنة الوزارية الاقتصادية، قاعدة بيانات شاملة أعدتها وزارة التجارة والصناعة، تضمنت الشركات العالمية التي يتم استهدافها للجذب للاستثمار في مصر، في القطاعات التي تمثل أولوية لمصر خلال هذه المرحلة، وفي ضوء الفرص الاستثمارية المتاحة، ومن بين هذه القطاعات: النفط والطاقة، والحديد والصلب، وصناعة الأثاث، والأسمدة والبتروكيماويات، والصناعات الغذائية، والأسمنت، والإنتاج الزراعي، والمنسوجات.

اختار اتحاد البورصات العربية رامي الدكاني، الرئيس التنفيذي لشركة “Pride Capital” لمنصب الأمين العام للاتحاد، وفاز الدكاني بأغلبية الأصوات من الجولة الأولى كمرشح للبورصة المصرية من بين 4 مرشحين عن أسواق عربية أخرى، خلفًا لـ”فادي خلف” الأمين العام الحالي للاتحاد، وقال الدكاني، لـ”البورصة”، إنه من المقرر أن يتولى مهام منصبه الجديد في يوليو المقبل.

قررت شركة العاصمة اﻹدارية الجديدة التوقف عن طرح أراضٍ جديدة على الشركات العقارية والمستثمرين خلال العام الجاري والاكتفاء بالتخصيص للطلبات المقدمة من المستثمرين وفقَا للشروط التي وضعتها الشركة، وقال العميد خالد الحسيني، المتحدث الرسمي لشركة العاصمة اﻹدارية، لصحيفة البورصة إن الشركة ستكتفي بطلبات التخصيص للأراضي الاستثمارية “سكني – تجاري” المقدمة من المستثمرين العام الجاري وأنه لا نية لطرح أراض جديدة على الشركات خلال 2019.

أسندت شركة مراكز لشركة حسن علام للإنشاءات، إحدى شركات مجموعة حسن علام القابضة، عقد الأعمال الإنشائية لأبراج أيون في مشروع مراكز السكني “AEON” أيون في 6 أكتوبر، وذكر بيان صادر عن شركة مراكز أن الاستثمارات الإجمالية لمشروع أيون 2.2 مليار جنيه، ويتضمن أول 3 أبراج وحدات سكنية فاخرة بارتفاع 72 مترَا.

استقبلت غرفة القاهرة التجارية وفدًا من مدينة “تونج وان” الصينية يضم أكثر من 22 شركة متخصصة في مجالات مختلفة من بينها المجالات التكنولوجية والموبايلات والصناعات الإلكترونية، وقال المهندس إبراهيم العربي، رئيس الغرفة، إنها ستوفر كل البيانات التي يحتاجها الجانب الصيني والتي تمكنه من معرفة الفرص الاستثمارية واحتياجات السوق المصري وكيفية أن تكون الاستفادة متبادلة في المرحلة القادمة بما يحقق مصالح بلدينا، فيما قال رئيس الوفد الصيني، إن هدف الزيارة بحث فرص التعاون بين البلدين خاصة أن المناخ الاقتصادي تحسن كثيرًا في مصر ويشجع على الاستثمار.

انطلقت، أمس الإثنين، الجولة الثانية من مفاوضات اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي “روسيا، كازاخستان، بيلاروسيا، أرمينيا وقيرغيزستان”، تنفيذًا لما تم الاتفاق عليه خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى روسيا – أكتوبر 2018.

أصدرت وزارة الكهرباء، قرارَا بعدم احتساب غرامات تأخير على المديونية المستحقة على صغار المشتركين (منازل ومحلات تجارية)، موضحة في بيان أن التعليمات صدرت لجميع شركات توزيع الكهرباء، تشجيعًا لصغار المشتركين على السداد ومراعاة للبُعد الاجتماعي.

أجرت شركة أوراسكوم للتنمية تعديلات على اتفاقية الشروط المشتركة والدائنين، تضمنت سداد دفعة من أرصدة القروض بقيمة 650 مليون جنيه، بجانب تغيير جدول السداد وتقليص مدته إلى 5 سنوات ونصف السنة، بدلًا من 7.5، إضافة إلى تقليص هامش الفائدة على شريحة التمويل بالدولار، وفقًا لصحيفة المال، موضحة أن قائمة الدائنين للشركة تضم 9 بنوك محلية، وقالت مصادر إن التعديلات المقرر توقيعها خلال أيام تشمل الموافقة على إدراج ديون شركة أوراسكوم العقارية بغرض تدشين مشروع O WEST بمدينة أكتوبر ضمن المديونية المسموح بها لشركة أوراسكوم للتنمية، بشرط ألا يترتب عليها أي حق في الرجوع عليها أو أي من شركاتها التابعة باستثناء أوراسكوم العقارية.

وقعت وزارة التجارة والصناعة بروتوكول تعاون بشأن مشروع “تشغيل الشباب في مصر: إيجاد سبب للبقاء” مع منظمة العمل الدولية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو” وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبتمويل من صندوق الأمم المتحدة الائتماني للأمن البشري، بهدف إيجاد فرص عمل أمام الشباب لمعالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير الشرعية في مصر.

سجلت أسعار الأرز الشعير انخفاضًا ملحوظًا بنحو 300 جنيه في الطن الأسبوع الحالي لتراجع الطلب بعد انتهاء الشركات من تعاقدات شهر رمضان، وقال مجدي الوليلي، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب، إن الشركات انتهت بالفعل من توفير احتياجات السلاسل التجارية الخاصة بالشنط الرمضانية واحتياجات شهر رمضان، بجانب دخول كميات من الأرز المستورد للسوق المحلي من قبل القطاع الخاص، مما ساهم في ضبط السوق وتوفير المنتج بأسعار جيدة في السلاسل التجارية تبدأ من 8.5 جنيه للكيلو.

تخطط شركة “FriendyCar” لتأجير السيارات أونلاين، للتوسع بالسعودية والكويت قبل نهاية 2019، وتوفر الشركة خدماتها حاليَا عبر الموقع والتطبيق الإلكتروني، ولديها 350 سيارة تعمل معها بالسوق المصري، وقالت سالي حسن، مديرة التسويق بشركة “FriendyCar”، إن الشركة بدأت في السوق المصري خلال شهر سبتمبر الماضي، واستطاعت ضم 350 سيارة ملاكي عبر الموقع الإلكتروني للشركة، لتوفير خدمة تأجير السيارات بشكل يومي أو حسب رغبة العميل، موضحة أن الشركة حققت إيرادات بنحو مليون جنيه، وتستهدف 3 ملايين جنيه بنهاية الصيف.

ظاهرة جديدة ابتدعها العاملون بالشركات الخاصة لقراءة عدادات الكهرباء والغاز، وهى عدم المرور للحصول على قراءة العدادات ورصد الاستهلاك الشهري، وفقًا لصحيفة البورصة، على أن يقوم كل مشترك بإرسال صورة لاستهلاكه الشهري للموظف المختص بقراءة العدادات عبر تطبيق “واتس آب”، وتعد منطقة حدائق الأهرام من أبرز المناطق التي دشنت بها مجموعات على تطبيق “واتس آب” تحت مسمى “تحصيل الغاز”، وإنشائها كل موظف مختص بتجميع القراءات عن كل منطقة، ويضيف رقم كل مشترك بناءً على بياناته الموجودة لدى الشركة.

تبحث الهيئة العربية للتصنيع التعاون مع شركتي الإمارات للألومنيوم وجوتمان الألمانية لتوطين صناعة الألومنيوم وإدخال أنظمة جديدة، فضلًا عن تعميق التصنيع المحلي في تكسية وتغليف واجهات المباني، وقال الفريق عبدالمنعم التراس، رئيس الهيئة، إن الهيئة حريصة على التعاون مع دولة الإمارات، وتعمل الهيئة على تعميق العلاقات مع الخبرات العالمية في تنفيذ المشروعات التنموية وزيادة فرص الاستثمار بمصر.

قرر مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة تكليف المستشار المالي المستقل بتحديث دراسة وتقرير القيمة العادلة لشركة النيل للسكر لتأخذ في الاعتبار نتائج الأعمال الأخيرة للشركة، ووفقًا للقرار ستأخذ عملية التحديث في الاعتبار القوائم المالية المدققة للنيل للسكر عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي، ونتائج القوائم المالية المدققة المعتمدة من إدارة الشركة التي سيتم إصدارها عن الفترة المالية المنتهية في 31 مارس الماضي، وقالت الشركة في بيان للبورصة، إن المجلس وافق على تفويض عقيل بشير، نائب رئيس مجلس الإدارة بمخاطبة ممثلي البائعين لمدة الفترة الحصرية للتعاقد والتي كان من المقرر انتهاؤها في 26 أبريل 2019.

انطلقت مسابقة جائزة هولت للشركات الناشئة الطلابية في مصر لتأهيل طلبة الجامعات ودعم الشركات الناشئة ومساعدة رواد الأعمال على تحويل أفكارهم لشركات ناشئة سريعة النمو بمقر الجامعة البريطانية في مصر بالتعاون مع الأمم المتحدة، بنك بلوم مصر والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وتم عرض الأفكار الناشئة لـ60 فريقًا وتمت التصفية بينهم لاختيار أفضل ثماني شركات ناشئة وتمت التصفية بين الثماني شركات لتكون الفائزة شركة “سنابل”، وتم اختيارها للسفر للتأهل لمسرعة أعمال في لندن للتدريب لمدة 6 أسابيع متتالية يتنافسون مع 40 شركة ناشئة أخرى لتحويلها من مجرد فكرة ناشئة إلى شركة قابلة للاستثمار.

توقعت الحكومة ارتفاع خسائر الهيئة القومية لسكك حديد مصر، إلى 9.8 مليار جنيه، في موازنة العام المالي المقبل، مقابل 5.4 مليار جنيه خسائر متوقعة في العام المالي الحالي، بزيادة حوالي 81.5%، بحسب موقع مصراوي، وذكر البيان الإحصائي لمشروع موازنات الهيئات الاقتصادية للعام المالي الجديد، أن خسائر هيئة السكك الحديدية تمثل نحو 51.8% من إجمالي خسائر 21 هيئة اقتصادية متوقع لها تحقيق خسائر بقيمة إجمالية 18.9 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة استعانت باستشاري فني، لدراسة المعوقات الفنية بمشروع إنشاء محطة طاقة شمسية في شركة مصر للألومنيوم، والعمل على تسريع تنفيذها، مضيفًا لموقع مصراوي، أن المعوقات والتحديات الفنية التي تواجه المشروع تتمثل في آليات ضخ الكهرباء التي سيتم إنتاجها من المحطة على الشبكة القومية لنقل الكهرباء التابعة لوزارة الكهرباء، موضحًا أن الاستشاري الذي تم اختياره يدرس حاليًا سبل حل تلك التحديات والمعوقات، وأن الوزارة في انتظار نتيجة الدراسة.

كشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء عن توجه لتثبيت سعر الغاز الطبيعي الذي تحصل عليه الوزارة من قطاع البترول عند 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية، وذلك بموازنة العام المالي الجديد 19/2020، وأضافت المصادر لـ”أموال الغد”، أن المناقشات التي حدثت مؤخرًا حول محددات قيمة دعم الكهرباء بالموازنة الجديدة، تطرقت إلى أهمية تثبيت سعر تكلفة الغاز تجنبًا لحدوث زيادة كبيرة في الأسعار، ولعدم تراكم المديونيات المستحقة على وزارة الكهرباء والناتجة عن زيادة سحوبات الغاز.

تستهدف شركة جوشي مصر لصناعة الفايبر جلاس الصينية، بدء أعمال تشغيل خط إنتاج جديد لها بمصنعها في منطقة العين السخنة خلال شهر يوليو المقبل باستثمارات 50 مليون دولار.

كشفت بيانات رسمية على موقع البنك المركزي أن قيمة تداولات البنوك عبر آلية الإنتربنك سجلت منذ بداية الشهر الجاري وحتى نهاية الأسبوع الماضي؛ ما يعادل 184.1 مليون جنيه (11 مليون دولار).

تعقد الشعبة العامة للمستوردين اجتماعًا طارئًا خلال الأيام القليلة المقبلة لإعداد مذكرة رسمية بالأضرار الناتجة عن قرار وزارة الصناعة بتسجيل المصانع الأجنبية بعد إعلان جهاز حماية المنافسة تشكيل لجنة لفحص ومراجعة القرار، وأكدت مصادر لصحيفة البورصة أن الوزارة لن تتراجع في قرارها، الذي اتخذته قبل 3 أعوام لضبط عملية الاستيراد بالسوق المحلي، وقال محمد رستم، سكرتير رئيس الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الشعبة ستعقد اجتماعًا طارئًا للاتفاق على المواد التي سيتم إرسالها في مذكرة رسمية لجهاز حماية المنافسة، الأسبوع المقبل.

انفوجراف

أخبار أخرى

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على نشر تقرير الإفصاح الخاص باكتتاب بزيادة رأس المال المصدر لشركة أسيك للتعدين “أسكوم”، من 470 مليون جنيه إلى 550 مليون جنيه، وتُموَّل نقديًا عبر اكتتاب قدامى المساهمين في 8 ملايين سهم بالقيمة الاسمية 10 جنيهات للسهم الواحد دون مصاريف إصدار مع السماح بتداول حق الاكتتاب منفصلًا عن السهم الأصلي.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، أمس الإثنين، على نشر تقرير الافصاح الخاص بزيادة رأسمال شركة النعيم القابضة للاستثمارات المصدر، من 240.4 مليون، إلى 264.4 مليون دولار، على أن تُموَّل الزيادة من الاحتياطيات الظاهرة بالقوائم المالية عن العام المالي المنتهى في 31 ديسمبر 2018، وذلك بواقع سهم مجاني لكل 10 أسهم أصلية.

قال قاسم حسن، رئيس قطاع التليفزيونات بشركة سامسونج مصر إن شركته تستحوذ على 38% من سوق شاشات التليفزونيات في مصر، ووفقًا لتقديرات مؤسسات بحثية وصل حجم سوق التليفزيونات في مصر إلى 450 مليون دولار عام 2018، وأضاف حسن، خلال مؤتمر صحفي، أن الشركة ستطلق حملة تخفيضات على أجهزة التلفزيون بنسبة تتراوح بين 15 و19% بمناسبة استضافة مصر بطولة كأس الأمم الأفريقية يونيو المقبل.

تسعى شركة الكابلات الكهربائية المصرية، للتوسع باستغلال محفظة الأراضي، ورفع الطاقة الإنتاجية، لتغطية احتياجات السوق المحلي ومضاعفة صادراتها من 5 إلى 20% بحلول عام 2020، عبر بفتح أسواق تصديرية جديدة بالتركيز على الدول الأفريقية، ضمن استراتيجياتها التوسعية.

مؤشرات البورصة المصرية برعاية بلتون المالية القابضة

 

اقتصاد الخليج

توقعت دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، تسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.1% خلال العام الجاري و3.8% في 2020 قبل أن يتباطأ من جديد إلى 2.8% عام 2021، وذلك مقابل نمو بـ1.9% في 2018.

قال عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي، إن 5 شركات تسعى للإدراج في سوق دبي المالي، مشيرًا إلى أن السوق حاليًا في مراحل مختلفة من المناقشات مع 3 شركات تسعى للإدراج بالسوق، وتنشط في قطاعات خدمات النفط والغاز، والصحة والصناعة.

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية ارتفاع التضخم بنسبة 0.8 بالمئة في شهر مارس الماضي على أساس سنوي، فيما انخفض التضخم في بنسبة 0.18% في مارس الماضي مقارنة بشهر فبراير الماضي.

عربي ودولي

قالت المندوبية المغربية السامية للتخطيط إن مؤشر التضخم السنوي بالمغرب ارتفع 0.8% في مارس، دون تغير مقارنة مع الشهر السابق.

قفزت إيرادات شركة هواوي تكنولوجيز بالربع الأول من العام 39% إلى 179.7 مليار يوان (26.81 مليار دولار) في أول نتائج فصلية على الإطلاق تعلنها شركة التكنولوجيا الصينية.

أظهرت بيانات من معهد الإحصاءات التركي ارتفاع ثقة المستهلك إلى 63.5 نقطة في أبريل من 59.4 نقطة في مارس، ويشير مستوى الثقة الحالي إلى نظرة متشائمة وينبغي أن يتجاوز الـ100 نقطة كي ينبئ بالتفاؤل.

تقدمت شركة نيسان العالمية لصناعة السيارات، أمس، بشكوى جنائية ضد رئيسها السابق كارلوس غصن، تتعلق الشكوى بانتهاكات مالية جسيمة وخيانة للأمانة، بموجب قانون الشركات الياباني، وفقًا لبيان على الموقع الإلكتروني للشركة.

قدر تشانج تشينج سونج، رئيس بنك الصادرات والواردات الصيني، قيمة القروض الممنوحة لمبادرة الحزام والطريق بأكثر من تريليون يوان (حوالي 149 مليار دولار) حتى الآن، وأن هناك حاليًا أكثر من 1800 مشروع قيد التنفيذ ضمن المبادرة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية