النشرة البريدية

الحكومة تبدأ تحركاتها لهيكلة منظومة الدعم.. هيئة البترول تخاطب بنوكًا لتمديد ديون بـ 1.7 مليار دولار

مصطفى مدبولي

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“إنوفنشرز” تستهدف مضاعفة حجم صندوقها للشركات الناشئة 3 مّرات

تقديم عروض صفقة 100 عربة نوم للسكة الحديد الأسبوع المقبل

“الاستثمار العربي” يدرس ترتيب قرض لـ”مصر إيطاليا” بـ 1.5 مليار جنيه

“سي بي سي” تخطط لتطوير 175 ألف متر مربع في “السادات”

العاصمة الإدارية: استثمارات المرحلة الأولى بلغت 90 مليار جنيه

“السكر والصناعات التكاملية” تستهدف ضخ 800 مليون جنيه استثمارات

“الحجر الزراعي” تستجيب لمطلب مُصدري الحاصلات بشأن رسوم المعاينة

القصة الرئيسية

الحكومة تبدأ تحركاتها لهيكلة منظومة الدعم

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الحكومة بدأت مناقشة مقترحات هيكلة منظومة الدعم. وأضاف في بيان، أنه تم تشكيل لجنة برئاسته، وعضوية وزارات التموين والتجارة الداخلية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والمالية، والتنمية المحلية، والداخلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتضامن الاجتماعي، والتجارة والصناعة، وعدد من الجهات المعنية لهذا الغرض.

وأكد “مدبولي”، أن الخطوات التي تتخذها الحكومة لمراجعة منظومة الدعم تأتي في إطار التأكد من أنها تستهدف فعليًا الفئة الحقيقية المستحقة للدعم، في وقت تشهد أعداد السكان زيادة ملحوظة.

وعقد رئيس الوزراء اجتماعًا لمتابعة إجراءات هيكلة منظومة الدعم؛ بحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي.

وقال نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن تشكيل لجنة حوكمة إجراءات توزيع الدعم تستهدف وضع معايير لمعادلة استحقاق الدعم، ووضع آليات التنفيذ الخاصة بتنقية المنظومة الحالية من الأسر غير المستحقة.

وخلال الاجتماع، تم استعراض توزيع منظومة الدعم في مصر، حيث تمت الإشارة إلى أنه خلال الفترة من 2013-2014 إلى 2021-2022، تمت زيادة إجمالي الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية، من 228 مليار جنيه إلى 321 مليار جنيه، بنسبة زيادة تصل إلى 30% تقريبًا.

كما تم عرض خطوات تطوير منظومة الحماية الاجتماعية، والتي تعتمد على تحديد المعايير الواجب توافرها في مستحقي الدعم وإعداد قاعدة بيانات موحدة للمستفيدين من جميع أنواع الدعم، وزيادة أعداد المستفيدين من تكافل وكرامة.

وخلال الاجتماع شدد رئيس الوزراء على ضرورة التأكد من دقة البيانات التي تملكها جهات الدولة، لأن معايير استحقاق الدعم تتحدد وفقًا لهذه البيانات، مشيرًا إلى أن حوكمة منظومة الدعم هدف تسعى الحكومة لتحقيقه، لوصول الدعم إلى مستحقيه.

أهم الأخبار

يتفاوض صندوق رأس المال المخاطر “إنوفنشرز للشركات الناشئة”، مع مؤسسات خليجية وأوروبية للاكتتاب في زيادة حجمه إلى 100 مليون جنيه. وكشف رفيق دلالة، رئيس لجنة الاستثمار بشركة إنوفنشرز – المؤسسة للصندوق – أن الصندوق يتجه لرفع رأسماله 3 أمثال من 25 مليون جنيه إلى 100 مليون جنيه الفترة المقبلة، ومن الممكن دخول مساهمين جدد من مؤسسات وهيئات أوروبية وخليجية.

وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن الصندوق عادة ما يستثمر في الشركات في مرحلة “البذرة” أو ما تعرف بـ Seed Capital، وحتى المرحلة السابقة لها pre seed، عبر استثمار 500 ألف جنيه، إلى مليوني جنيه في كل شركة، وبلغ عدد الشركات الناشئة التي استثمر بها الصندوق حاليًا ما يقرب من 20 شركة. وأشار “دلالة”، إلى الرواج الكبير للاستثمار في الشركات الناشئة، تزامنًا مع ارتفاع القيمة الاستثمارية لتلك الشركات إلى الضعف.

تستهدف هيئة السكك الحديدية التعاقد مع مصنع سيماف الحربي التابع للهيئة العربية للتصنيع لشراء 100 عربة نوم متميزة خلال العام الجاري في إطار خطتها الاستثمارية لتحديث وتطوير ودعم أسطول قطارات النوم العاملة على خطوطها. وقال مسئول وثيق الصلة بالصفقة، إنه تم الانتهاء من تحديد مواصفات هذه العربات، ومن المقرر إرسال العروض الفنية والمالية إلى الهيئة القومية للسكك الحديدية خلال الأسبوع المقبل للنظر فيها وإتمام عملية التعاقد والبدء الفوري في تنفيذ الوحدات.

وأضاف المصدر لصحيفة “البورصة” أن تكلفة صفقة تصنيع الـ 100 عربة نوم تقدر بنحو 2.2 مليار جنيه، حيث تصل تكلفة العربة الواحدة إلى 22 مليون جنيه ويبلغ طول العربة نحو 24.5 متر وتتكون من 20 كابينة.

خاطبت الهيئة العامة للبترول تحالف بنوك محلية وعالمية، لتعديل جدول سداد مديونيات بقيمة 1.7 مليار دولار، تتعلق بأقساط استيراد النفط الخام الكويتي والمخطط أن تسدد على أقساط شهرية حتى يونيو 2023.

وقالت مصادر لصحيفة “الشروق” إن الهيئة تسعى إلى تعديل برنامج السداد للرصيد الحالي البالغ أكثر من 900 مليون دولار، لينتهي سداد الأقساط في 31 ديسمبر 2025 بأقساط شهرية متساوية، بما يتوافق مع تدفقاتها النقدية من الدولار والالتزام بسداد جميع المديونيات المستحقة عليها.

ويعد البنك الأهلي المصري هو الممول الرئيسي لاحتياجات الهيئة من المواد البترولية وخاصة الخام الكويتي، حيث شارك في عام 2018 ضمن تحالف بنوك محلية في تمويل للهيئة بقيمة 10 مليارات جنيه للمساهمة في تمويل مستحقات الشركاء الأجانب، وشراء مشتقات البترول، وخلال هذه الفترة حصلت الهيئة أيضًا على قرض بقيمة 750 مليون دولار من تحالف بنوك عالمية أدارته بنوك “إتش إس بي سي” و”أبوظبي الأول” و”أبوظبي الإسلامي”.

كما حصلت الهيئة على 750 مليون دولار من تحالف بنوك الأهلي المصري ومصر والتجاري الدولي، قرض آخر بقيمة 550 مليون دولار من بنكي الأهلي ومصر قبل ثلاثة أعوام.

يدرس بنك الاستثمار العربي ترتيب قرض مشترك بقيمة 1.5 مليار جنيه لشركة مصر إيطاليا العقارية، بمشاركة عدة بنوك محلية، بغرض تمويل جانب من التكاليف الاستثمارية لمشروعات الشركة في شرق القاهرة وخاصة العاصمة الإدارية، حسبما قالت مصادر للشروق.

وتضم محفظة “مصر إيطاليا” مشروعات متنوعة مثل مشروع “البوسكو” على مساحة 200 فدان يليه مشروع “ڤينشي” على مساحة 110 أفدنة، بالإضافة إلى مشروع البوسكو سيتي على مساحة 268 فدانًا بمشروع مستقبل سيتي شرق القاهرة، بالإضافة إلى مشروع كاي السخنة، بعدد 300 وحدة، وفندق 209 غرف تديرها سلسلة فنادق هيلتون.

من جانب آخر، قالت مصادر إن إصدار سندات التوريق الذي نفذته الشركة منتصف الأسبوع الماضي بقيمة 794 مليون جنيه، يأتي ضمن برنامج توريق تعتزم تنفيذه بواقع 2.5 مليار جنيه لمدة ثلاث سنوات، وفق الشروق.

قاد بنك بلوم مصر تحالفًا مصرفيًا يضم 7 بنوك وشركة بي إم للتأجير التمويلي للمساهمة في تمويل بقيمة 400 مليون جنيه، لصالح شركة المكاوي للسيارات، لإنشاء مصنع لتجميع مركبات صينية للنقل الجماعي للمشاركة في المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات القديمة واستبدالها بفئات تعمل بالغاز الطبيعي.

وأوضحت مصادر أن التمويل يغطي جانبًا من التكلفة الاستثمارية للاستحواذ على مصنع سيارات الركوب والمركبات التجارية بمنطقة السادس من أكتوبر بغرض تصنيع وتجميع مركبات “جينباي” الصينية للنقل الجماعي في مصر كبديل عن استيرادها، مشيرة إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروع 400 مليون جنيه في مرحلته الأولى ترتفع إلى أكثر من الضعف بعد التأهيل الكامل للمصنع للوصول إلى الطاقة الإنتاجية القصوى بخلاف التسهيلات الائتمانية اللازمة لتمويل رأس المال العامل للشركة.

وبحسب “الشروق” يضم التحالف المصرفي بنك بلوم مصر، بصفته وكيل التمويل والمرتب الرئيسي والمسوق، وبمشاركة كل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر، وبنك قطر الوطني الأهلي وبنك الإمارات دبي الوطني وبنك عوده وبنك الشركة المصرفية العربية الدولية وبنك الاستثمار العربي، ويبلغ أجل التمويل 7 أعوام بخلاف 6 أشهر سماح لصالح شركة “إم أوتو” المملوكة لرجل الأعمال السيد المكاوي.

تخطط شركة مواد الإعمار القابضة “سي بي سي CPC”، للتطوير الصناعي، لبيع نحو 175 ألف متر مربع بمنطقتها الصناعية بالسادات على إجمالي مساحة 1.1 مليون متر مربع خلال العام الجاري.

وقال المهندس المعتز بهاء الدين، الرئيس التنفيذي للشركة، إنها تتطلع للانتهاء من ترفيق وتطوير 90% من أراضيها بالسادات، والانتهاء من الخدمات والمباني الإدارية بالمنطقة بحلول عام 2023. وأضاف لصحيفة “البورصة” أن الشركة رصدت نحو 250 مليون جنيه استثمارات للانتهاء من المباني الخدمية، خلال العام الجاري. وأكد أن الشركة انتهت من بيع 350 ألف متر مربع بمنطقتها الصناعية بالسادات خلال العامين الماضيين. ورصدت “سي بي سي” نحو 2 مليار جنيه استثمارات لأعمال الترفيق والبنية التحتية، بمنطقتها الصناعية في السادات.

أخبار التأمين تأتيكم برعاية

شركة مصر القابضة للتأمين

تأمين

طرح الاتحاد المصري للتأمين في نشرته الأسبوعية، أمس، حزمة تحديات تواجه الصناعة، أبرزها عدم وجود قنوات توزيع مادية حيث لا يطبق مفهوم قناة التوزيع بمعناه المادي على صناعة الخدمات فلا يمكن تسويق خدمات التأمين البحري من خلال منافذ بيع أو موزعين أو سيارات توزيع.

وأوضح الاتحاد أن المظهر المادي الوحيد لخدمة التأمين هو الوثيقة (الأوراق التي تحرر عليها الوثيقة)، والتي يمكن توصيلها إلى العميل من خلال القنوات الإلكترونية أو البريد أو البنوك أو فروع شركة التأمين، وهو ما يؤدي إلى تحديث تسويقي يتمثل في ضرورة تفهم التكاليف المرتفعة لجلب الأعمال، بما في ذلك العمولات المسددة لوسطاء التأمين وتكلفة تطوير التقنيات الحديثة لخدمة النشاط التسويقي.

وأضاف أن من بين التحديات ضرورة التعامل مع عملاء المجموعات المتجانسة وفهم احتياجاتهم المتجانسة وتطوير المنتجات المناسبة، إلى جانب القيود الإشرافية والرقابية، فمن المعروف أن صناعة التأمين على مستوى العالم تخضع للرقابة من العديد من الجهات الإشرافية والرقابية الحكومية وغير الحكومية، مما يجعل هناك مجموعة من القيود سواء من حيث السياسات الاكتتابية، وشروط عقود التأمين، وتعريفة خدمة التأمين، والحدود القصوى للعمولات، وقيود على الإعلان والاتصالات التسويقية.

قال جمال عوض، رئيس هيئة التأمينات الاجتماعية، إن استمرار أوضاع المعاشات على ما كانت عليه سابقًا كان سيؤدي إلى وجود عجز وانهيار نظام المعاشات خلال 2022، موضحًا خلال حوار لبرنامج “المصري أفندي” على قناة المحور، أن الهيئة حققت فائضًا في ميزانية أموال أصحاب المعاشات وصلت إلى 473 مليار جنيه، نتيجة فض التشابكات مع وزارة المالية.

إنفوجراف

مصر القابضة للتأمين

نتابع

قدر مسئول بشركة العاصمة الإدارية حجم الاستثمارات التي تم ضخها في مشروعات المرحلة الأولى بحوالي 90 مليار جنيه، مولتها الشركة من مواردها الذاتية متضمنة مشروعات المرافق والبنية التحتية والحي الحكومي وذلك بنهاية عام 2021، متوقعًا وصول حجم الإنفاق على مشروعات المرافق بانتهاء المرحلة الأولى نحو 150 مليار جنيه، تشمل استثمارات أخرى لمشروعات تتولى شركة العاصمة الإدارية تنفيذها، بحسب صحيفة “الشروق”.

ضخت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية استثمارات تتجاوز 3 مليارات جنيه في مشروع سكن لكل المصريين بعدد من المحافظات في النصف الأول من العام المالي 2021 – 2022، وبحسب هشام درويش، رئيس قطاع التشييد والبناء بالوزارة، فإن الوزارة توجه العام المالي الحالي استثمارات تتراوح ما بين 6 و7 مليارات جنيه لمشروعات الإسكان الاجتماعي ضمن المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين، طبقًا للشروق.

كما تعتزم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة طرح عدد 13 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب للإسكان المتوسط في عدد من المدن الجديدة خلال الربع الأول من العام الجاري بمشروعات سكن مصر ودار مصر وجنة، طبقًا للمبادرة الرئاسية لدعم التمويل العقاري بفائدة 3% تسدد خلال 30 عامًا، وذلك عن طريق صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، تبعًا لتصريحات حاتم محمود، نائب رئيس الهيئة لقطاع الشئون العقارية والتجارية، للشروق.

قرر مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران إلغاء خطة تقليص عدد الشركات التابعة إلى 3 فقط بدلًا من 9 شركات قائمة حاليًا، في ظل وقوع خلاف بين الجمعية العامة غير العادية للشركة، والجمعيات العامة غير العادية للشركات التابعة محل الاندماج، حول تحديد أساس تقييم أصول الشركات بين القيمة الدفترية والقيمة الفعلية الحالية، بحسب الشروق.

وكانت الخطة تتضمن دمج شركة مصر للطيران للخدمات الطبية في الشركة القابضة لمصر للطيران، ودمج شركة مصر للطيران للسياحة “الكرنك” والأسواق الحرة في الشركة القابضة لمصر للطيران، ودمج شركات مصر للطيران للخطوط الداخلية والإقليمية “إكسبريس” ومصر للطيران للشحن الجوي ومصر للطيران للخطوط الجوية في شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، وكذلك دمج شركة مصر للطيران للصناعات المكملة في شركة مصر للطيران للخطوط الأرضية، مع الإبقاء على شركة مصر للطيران للأعمال الفنية كشركة تابعة.

أعلن عصام البديوي، رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية، استهداف ضخ استثمارات بنحو 800 مليون جنيه كمرحلة أولى لتطوير مصنع سكر أدفو المقام بمحافظة أسوان على مساحة 176 فدانًا، بهدف إضافة أجهزة طبخ مستمر وشراء مرجل بخاري بطاقة 120 طن بخار بالساعة، بالإضافة الى إضافة حوضي ترويق، للمساعدة في تنقية العصير، وتحسين مواصفاته.

وأشار البديوي، في تصريحات أمس، إلى الانتهاء من دراسة خطة التطوير الشاملة لشركة السكر والشركات التابعة من جانب تحالف سيجمان ورولاند برجو، بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 7.3 مليار جنيه وسيتم الانتهاء منها في 2030، موضحًا أن الدراسة تستهدف تطوير الأداء الإداري والمالي والفني لرفع الإنتاجية إلى 15 مليون طن قصب (1.8 مليون طن سكر)، وزيادة إنتاج الكحول إلى 140 ألف طن، وإنشاء 3 مصانع للأسمدة من مخلفات صناعة قصب السكر، في مناطق كوم أمبو، ونجع حمادي وقوص، بتكلفة استثمارية 350 مليون جنيه للمصنع الواحد.

استجابت الإدارة المركزية للحجر الزراعي، لأول مطلب من مطالب مُصدري الحاصلات الزراعية بشأن رسوم معاينات محطات الفرز والتعبئة، ليتم تحصيلها على جميع الأصناف بتكلفة صنف واحد.

وتلقت وزارة الزراعة شكاوى من شركات عدة لتصدير الحاصلات الزراعية، بشأن 6 اشتراطات جديدة طبقها “الحجر الزراعي”، قالوا عنها إنها ترفع التكلفة ويجب تغييرها، لعدم الإضرار بتنافسية الصادرات في الأسواق المهمة.

وقالت مصادر في الإدارة المركزية للحجر الزراعي، إن أحد مطالب المُصدرين فيما يخص رسوم فحص ومعاينة محطات الفرز والتعبئة والتغليف تمت الاستجابة لها، وأوضحت أن الإدارة أصدرت قرارًا جديدًا مؤخرًا ألزم محطات الفرز بدفع رسوم معاينة عن كل صنف حاصلات تعمل فيه المحطة، وتصل قيمة الرسوم عن كل صنف إلى ألفي جنيه.

قال طارق شلبي، رئيس جمعية المستثمرين السياحيين بمرسى علم، إن معدل الإشغالات السياحية سجل ارتفاعًا من 20% إلى نحو 80% بالفنادق التي استأنفت نشاطها مجددًا خلال النصف الثاني من العام الماضي. وأضاف شلبي أن متوسط أسعار الإقامة بفنادق المنطقة تراوح بين 25 و30 دولارًا بحسب الطاقة الفندقية العاملة، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

ويبلغ عدد الفنادق في المنطقة بحسب رئيس الجمعية نحو 72 فندقًا استأنف 50% منها النشاط خلال العام الماضي في ظل توقف بعضها عن العمل جراء الآثار السلبية لجائحة كورونا خلال 2020.

بلغت حصيلة جمارك بورسعيد 2.73 مليار جنيه من الضرائب والرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى خلال ديسمبر الماضي، وفقًا لبيانات وزارة المالية.

تفاضل شركة TBK للتطوير العقاري بين قطعتي أرض للتعاقد على إحداهما مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بآلية التخصيص المباشر، تقع الأولى في القاهرة الجديدة بمساحة 100 فدان والأخرى في زايد الجديدة بواقع 70 فدانًا، تبعًا لتصريح أشرف دويدار، العضو المنتدب للشركة، للشروق.

اقتصاد الخليج 

تفاوض “الاتحاد للقطارات” الإماراتية، وهي الشركة الحكومية المنوط بها تنفيذ مشروع ربط الإمارات عبر خطوط السكك الحديدية، بنوكا بشأن تمويل محتمل لمرحلة مشروع قطارات الركاب المزمع تنفيذه خلال الفترة المقبلة. وأضاف أحد المصادر أن المفاوضات لا زالت في مرحلة مبكرة وإن قرارا نهائيا بشأن توفير التمويل من البنوك من عدمه لم يتخذ بعد في انتظار دراسة أوضاع السوق وانتظار التوقيت المناسب للحصول على التمويل.

عربي ودولي

يحقق المشرعون في الجزائر في نقص بعض الأطعمة التي تثير احتمالات اندلاع احتجاجات جديدة في الدولة العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”. وأفادت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية أن مجلس الأمة الجزائري أعلن عن تشكيل لجنة للتقصي في “الندرة والمضاربة في المنتجات الغذائية الأساسية”، وفقًا لموقع “اقتصاد الشرق”.

تعتزم شركة “بلاكستون” ضخ استثمارات بقيمة 3 مليارات دولار مع شركة “إنفينرجي”، التي تركز على قطاع الطاقة النظيفة والبنية التحتية. وستستحوذ مجموعة البنية التحتية التابعة لشركة “بلاكستون” على حصة أقلية في شركة تطوير الطاقة المتجددة، مع بقاء “إنفينرجي”، وصندوق المعاشات التقاعدية الكندي “صندوق كيبيك للودائع والاستثمارات” أصحاب حصة الأغلبية في الشركة، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

1.5 مليار جنيه تمويلات المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

  قدمت المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمويلات...

منطقة إعلانية