النشرة البريدية

“الضرائب” تتحرك لتحصيل المتأخرات المستحقة على مستثمري البورصة.. مناقشات مصرية سعودية للاستثمار بالهيدروجين الأخضر

الصناعة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“التجارة” تستهدف الوصول بالصادرات إلى 60 مليار دولار في 2025

“العاصمة الإدارية” تؤسس شركات تابعة لإدارة مرافقها على رأسها الكهرباء

“قناة السويس” تقلل نسب التخفيضات للخطوط الملاحية

“سوديك” توقع اتفاقًا لإنشاء مدرسة فنلندية بريطانية بشرق القاهرة

“الأهلي” لإدارة صناديق الاستثمار تخطط لإطلاق صندوق جديد

بنك القاهرة يدرس المشاركة في تأسيس شركة للمشروعات الصغيرة بـ50 مليون جنيه

تأهيل 8 شركات لإنشاء وتشغيل ميناء جاف بالعاشر 

6 شركات مصرية تستعد لتوريد 5 ملايين عداد كهرباء مسبق الدفع

القصة الرئيسية

“الضرائب” تتحرك لتحصيل المتأخرات المستحقة على مستثمري البورصة

أرسلت الإدارة العامة للضريبة على تداول الأوراق المالية، خطابًا يطالب شركات السمسرة، بالتنبيه على عملائها بضرورة التوجه لمصلحة الضرائب لسداد المطالبات المتأخرة عليهم الناتجة عن توزيعات الأرباح عن الفترة من يوليو 2014، وحتى نهاية سبتمبر 2020، بالإضافة إلى ضريبة الأرباح الرأسمالية الناتجة عن تداول الأوراق المالية في الفترة من يوليو 2014 وحتى منتصف مايو من 2015، وفقًا لما نقلته صحيفة “البورصة”.

وطالبت الإدارة المتعاملين بضرورة إحضار شهادة بالتعاملات من شركة مصر المقاصة للإيداع والقيد المركزي، وصورة بطاقة رقم قومي، والتوجه لمقر الإدارة في مبنى الفلكي، ولم تحدد حدًا أقصى لهذا الإجراء.

وذكر مسئول بشركة مصر المقاصة، أنه لم يتم مخاطبة الشركة بإعداد ملفات خاصة للمتعاملين في السوق، أو احتساب الضريبة للمتعاملين خلال تلك الفترة، وأكد أن الشركة لديها جميع البيانات اللازمة إذا ما احتاج أي من عملائها شهادة بالتعاملات عن الفترة المشار إليها في الخطاب.

وذكرت مصادر بالإدارة العامة للضريبة على تداول الأوراق المالية بمصلحة الضرائب، أن الخطاب الموجه لشركات السمسرة يرسل بشكل دوري لجميع شركات الوساطة للتنبيه على العملاء بالتوجه للإدارة وسداد المتأخرات لعدم اعتبار العملاء متهربين من السداد.

وأوضحت المصادر أنه سيتم النظر في أمر المتأخرين من سداد الضريبة بين مصلحة الضرائب وشركة مصر للمقاصة لدراسة الإجراء الذي سيتم اتخاذه حيال هذا الأمر.

وقال محمد فاروق، عضو مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة عن شركات الوساطة في الأوراق المالية، إن الخطابات بمثابة إجراء طبيعي وسيتوجه العميل بموجب شهادة التعاملات الصادرة من شركة مصر للمقاصة إلى الإدارة المختصة بالمصلحة. وأضاف أن الأمر لا يتطلب فتح ملف ضريبي لعملاء شركات السمسرة أو استخراج بطاقات ضريبية، لتسوية المديونيات والمتأخرات المتراكمة.

وأكد محمد ماهر، رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية “إيكما”، أن دور شركات السمسرة سيقتصر على التنبيه على العملاء الذين حصلوا على توزيعات أرباح بين يوليو 2014 وأكتوبر 2020، وكذلك الأرباح الرأسمالية الناتجة عن تداول الأسهم بين يوليو 2014 وحتى منتصف مايو 2015، بضرورة التوجه لمصلحة الضرائب وتسوية أوضاعهم.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

أهم الأخبار

يسعى الصندوق السيادي السعودي للتعاون مع صندوق مصر السيادي في تنفيذ مشروعات لإنتاج الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وتحلية المياه. وقالت مصادر حكومية رفيعة المستوى في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”، إن مناقشات أجريت في الشهرين الماضيين بشأن سبل التعاون في تنفيذ مشروعات مشتركة بمجالات الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر وتحلية المياه. وبحسب المصادر، فمن المقرر دراسة حجم المشروعات والاستثمارات المستهدفة لاتخاذ القرار المناسب.. التفاصيل

في سياق مرتبط، طرح محمد عامر، المدير العام لشركة سكاتيك في الشرق الأوسط وشمال غرب أفريقيا، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أمس، ووزير قطاع الأعمال العام، مقترحًا بإقامة مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في مصر، بحسب بيان صادر عن رئاسة الوزراء أمس.

تبحث الشركة القابضة للكهرباء مع 6 شركات مصرية آليات توريد 5 ملايين عداد مسبق الدفع خلال الفترة المقبلة، وقالت مصادر بالشركة القابضة للكهرباء لصحيفة “البورصة”، إنه من المستهدف توريد العدادات مسبقة الدفع على مراحل وفقًا لاحتياجات شركات التوزيع، ضمن الخطة الشاملة لاستبدال العدادات الميكانيكية.

وأضافت المصادر، أن قائمة الشركات تضم “جلوبالترونكس، إسكرا أمكو، والسويدي إليكتروميتر، والهيئة العربية للتصنيع، والشركة المصرية للعدادات، المعصرة”، وجميع الشركات تعاقدت مع شركات التوزيع من قبل لتوريد العدادات مسبقة الدفع لشركات التوزيع، وبلغ عدد العدادات مسبقة الدفع التي وردتها الشركات الست لجميع شركات التوزيع حتى نهاية العام الماضي نحو 13 مليون عداد كهرباء.

قالت نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة، في مقابلة مع قناة “العربية” إن مصر تستهدف تحقيق صادرات بقيمة 60 مليار دولار بحلول 2025، في إطار هدف الدولة للوصول إلى 100 مليار دولار على المدى الاستراتيجي الأبعد.

وأضافت أن التوقعات تشير إلى تخطي صادرات مصر السنوية 31 مليار دولار للعام الماضي، لأن أرقام شهر ديسمبر لم تزل في مرحلة التدقيق، وأرجعت القفزة التاريخية بالصادرات إلى نجاح سياسات الدولة في إتاحة الفرصة لإبقاء إنتاج جميع المصانع في ظل تحديات الجائحة، وتفعيل برنامج دعم الصادرات الذي جرى من خلاله صرف 23 مليار جنيه للعام الماضي، وإجراءات رفع كفاءة منظومة المساندة التصديرية، ومنها تسوية المستحقات المتأخرة للمصدرين، وتوسيع قاعدة المنتجات المستفيدة من برامج المساندة التصديرية..التفاصيل

من ناحية أخرى، افتتحت الوزيرة أمس فعاليات الدورة الثامنة عشرة من معرض “إيجي بلاست” المقام بمركز مصر للمعارض الدولية لمدة 4 أيام، ويستهدف استقبال ما يزيد على 22 ألف زائر.

ويحظى المعرض بمشاركة 340 شركة عارضة، منها 70 شركة محلية مصنعة ومصدرة، و270 شركة أجنبية من 9 دول تتضمن الهند والصين والسعودية والإمارات وفيتنام وسويسرا وألمانيا وتركيا وقطر.

حصل بنك مصر على تمويل بقيمة 75 مليون دولار من مؤسسة “المالية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة”، بالإضافة إلى 50 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية AFD، بحسب مصدر مسئول بالبنك. وقال موقع “أموال الغد” إن بنك مصر حصل أيضًا بالفعل على 150 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، لتمويل أنشطة التجارة التمويلية.

كشفت مصادر أن قناة السويس قللت نسب التخفيضات المقدمة للخطوط الملاحية العابرة بالمجرى الملاحي لقناة السويس، بنسب تراوحت بين 5 و10% اعتبارًا من يناير الجاري وحتى يونيو المقبل، بغرض الاستفادة من الذروة التي تشهدها السوق الملاحية العالمية لسفن الحاويات، خاصةً بعد فتح الموانئ والعمل بكامل قوتها بالتوازي مع تنفيذ الإجراءات الاحترازية للحد من وباء كورونا، وفقًا لصحيفة “المال”.

تأهلت 8 شركات تمثل 3 تحالفات في المناقصة التي طرحتها وحدة المشاركة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية في أغسطس الماضي، لإنشاء وتشغيل ميناء جاف ومركز لوجستي على مساحة 250 فدانًا بمدينة العاشر من رمضان. وذكرت المصادر أن الشركات المؤهلة تضم 3 خطوط ملاحية بمثابة مشغل في كل تحالف، وشركتين مصريتين، والباقي كيانات من دول أخرى، بحسب “المال”.

وأضافت المصادر أنه خلال أيام سيتم طرح عطاء على المؤهلين للتقدم بعروضهم الفنية والمالية لبناء وتشغيل الميناء والمركز اللوجستي لفترة زمنية محددة، ثم تعاد ملكية الأصول مرة أخرى للدولة، ممثلة في هيئة الموانئ البرية والجافة، متوقعة الإعلان عن الفائز بالمشروع نهاية سبتمبر أو منتصف أكتوبر المقبل على أقصى تقدير، والتنفيذ الفعلي بداية 2023.

حصلت شركة “مصر للتأمين التكافلي ممتلكات ومسئوليات”، ذراع مجموعة مصر، القابضة للتأمين بنشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات التكافلية، على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على تأسيس صندوق استثمار نقدي. وقال أحمد مرسي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، إنحجم الصندوق  المبدئي يبلغ 100 مليون جنيه.

أضاف مرسي لصحيفة “البورصة” أن مساهمة الشركة فى الصندوق تصل إلى 5 ملايين جنيه، منوها بأنه تم الحصول على الموافقة للصندوق باسم “صندوق مصر للتأمين التكافلي ذو العائد التراكمي اليومي”.

فيديو اليوم

سؤال واحد تحدد إجابتك عليه فرصتك بالحصول على وظيفة لدى إيلون ماسك، ما هو وما فلسفة ماسك منه؟

نتابع

يعتزم مجلس الوزراء إصدار قانون يتيح تأسيس شركات تابعة لشركة العاصمة الإدارية الجديدة تتولى إدارة المرافق بالمدينة، بحسب بيان من مجلس الوزراء أمس. وقال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إن هناك توجهًا محددًا بأن تكون هناك آلية جديدة لإدارة وتشغيل المرافق بمدينة العاصمة الإدارية الجديدة.

وتابع مدبولي: في ظل الانتقال التدريجي للحي الحكومي بالعاصمة الإدارية سيتم الاعتماد على الشركات الحكومية الحالية لتشغيل شبكات الكهرباء بصورة مؤقتة.. التفاصيل

واستعرض مدبولي في اجتماع أمس، مع الدكتور محمد معيط، وزير المالية، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، وعلى السيسي، رئيس قطاع الموازنة العامة للدولة، الملامح الرئيسية لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2023/2022.

وقال مدبولي إن الموازنة تتضمن بنودًا لاستكمال تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، فيما أشار وزير المالية إلى أن مشروع موازنة العام المالي الجديد  2022 يستهدف استمرار تعزيز حركة النشاط الاقتصادي، في ظل التعامل مع تداعيات جائحة فيروس كورونا، وذلك من خلال إجراء العديد من الإصلاحات الهيكلية الواسعة في شتى المجالات، وإجراء حوار مجتمعي حول مشروع الموازنة.

استهلت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية طروحات الأراضي في العام الجديد بمدن الصعيد. وطرحت الوزارة ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية قطع أراضي بمساحات متنوعة وأنشطة مختلفة في 9 مدن من المدن الجديدة بمحافظات الصعيد. وطرحت الهيئة 3 قطع بنشاط تجاري الأولى بمساحة 2400 فدان بسعر 2695 جنيهًا للمتر، والثانية بمساحة 900 متر مربع بسعر 2475 جنيهًا للمتر، أما القطعة الثالثة بمساحة 1310 أمتار مربعة بسعر 2345 جنيهًا للمتر.. التفاصيل

وقعت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” اتفاقية مع التحالف الفنلندي البريطاني “فبك” للاستثمار “FBC investment”، ومؤسسة الحلول التعليمية الفنلندية الدولية “FGES” لإنشاء المدرسة الفنلندية البريطانية “FBS” وهي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على مساحة تتجاوز 20 ألف متر مربع في سوديك إيست بشرق القاهرة وافتتاحها في 2023، وفق بيان صادر عن سوديك أمس.

كشف عدد من شركات إدارة الأصول عن خططها خلال 2022، وقال أحمد أبو السعد، العضو المنتدب لشركة أزيموت مصر، إن الشركة تستهدف إطلاق 3 صناديق جديدة تشمل صندوق للدخل الثابت متعدد الإصدارات، وصندوق إسلامي، وآخر للتكنولوجيا المالية، مع الوصول بحجم أصولها المُدارة لمستوى 12 مليار جنيه العام الحالي، مقارنة مع 9.5 مليار حاليًا، وفق المال.

وقال عادل كامل، العضو المنتدب لشركة الأهلي لإدارة صناديق الاستثمار، إن شركته تخطط حاليًا لإطلاق صندوق استثمار نقدى جديد بالشراكة مع شركة كبرى تعمل في السوق، وينتظر الصندوق الجديد الموافقة النهائية من الهيئة العامة للرقابة المالية، لافتًا إلى أن الأصول المُدارة بلغت قيمتها 40 مليار جنيه.

فيما أشار محمد مصطفى، العضو المنتدب لشركة العربي الأفريقي لإدارة الاستثمارات، إلى أن شركته تستهدف زيادة حجم الأموال المدارة إلى 15 مليار جنيه في عام 2022، مقابل 12 مليار جنيه حاليًا، من خلال التركيز على جذب المحافظ المالية لكبار العملاء سواء كانت محافظ أسهم أو متوازنة أو دخل ثابت، بحسب المال.

وذكر محمد عادل عبد الحليم، الشريك الرئيسي ورئيس قطاع الاستشارات المالية وإدارة الصفقات بشركة أندرسن مصر، أن شركته تخطط لتولي مهام الاستشارات المالية لـ 3 أو 4 صفقات حتى الآن خلال 2022، بإجمالي قيمة تتراوح بين 900 مليون دولار إلى 1.2 مليار دولار، موضحًا استهداف تنفيذ عدد من الصفقات قبل نهاية النصف الأول بقيمة 4 أو 5 مليارات جنيه، في قطاعات التعليم والتكنولوجيا والرعاية الصحية وشركات الحديد ومشتقاته، تبعًا لموقع أموال الغد.

تعتزم شركة بريميوم إنترناشيونال لخدمات الائتمان إصدار سندات توريق جديدة بقيمة 500 مليون جنيه خلال العام الحالي على شريحتين، ضمن برنامجها الذى أطلقته في 2020 بواقع ملياري جنيه، وبحسب أسامة فريد، العضو المنتدب للشركة تم الانتهاء بالفعل من 6 إصدارات بقيمة 1.05 مليار جنيه خلال الفترات الماضية، تبعًا للمال.

أعلن البنك الأهلي المصري عن نتائج أعماله خلال الفترة من يوليو 2020 حتى نهاية سبتمبر 2021، حيث سجل صافي ربح بقيمة 19.080 مليار جنيه، مقابل أرباح بقيمة 13.067 مليار جنيه خلال السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2020. علمًا بأن البنك قام بتغيير بداية العام المالي ليبدأ من يناير لنهاية ديسمبر.

وكشف البنك عن ارتفاع إجمالي الأصول بقيمة 800 مليار جنيه خلال 15 شهرًا، لتصل إلى 2.818 تريليون جنيه، بالتوازي مع وصول إجمالي قروض وتسهيلات العملاء والبنوك إلى 1.048 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر 2021، مقابل 685.56 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020، وارتفاع الودائع إلى 2.216 تريليون جنيه، مقابل 1.595 تريليون جنيه خلال فترة المقارنة.

يدرس بنك القاهرة المشاركة في تأسيس شركة ذا بيراميدز للاستثمار بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بقيمة تتراوح بين 25 و50 مليون جنيه، وفقٌا لمحمد رجائي، رئيس قطاع الاستثمار بالبنك. وبحسب المال” توقع مصدر مسئول أن يغلق الاكتتاب في الشركة عند 200 مليون جنيه، علمًا بأن رأسمال الشركة يصل إلى 500 مليون.

انتهى مصرف أبوظبي الإسلامي- مصر من زيادة رأس المال المصدر والمدفوع لشركة أبوظبي الإسلامي للتمويل الاستهلاكي (ADI-CF)، من 10 ملايين جنيه إلى 30 مليون جنيه، بهدف توفير حلول تمويلية متنوعة وسريعة وبشروط ميسرة للمستهلك المصري، لشراء المنتجات والخدمات بتمويل متوافق مع الشريعة الإسلامية، مع منح العميل حرية اختيار طريقة سداد الأقساط وفقًا لحالة كل عميل على حدة، تبعًا لبيان الشركة.

انطلقت أمس كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في نسختها رقم 33 بالكاميرون والتي ستستمر حتى 6 فبراير، بمشاركة 24 منتخبا، بعدما نجحت الدول الأفريقية في تحدي الضغوط الأوروبية، المطالبة بإلغاء البطولة أو تأجيلها، لرغبتها في الاستفادة بلاعبيها في دورياتها التي تتواصل المنافسات فيها، بالإضافة لمزاعم تفشي فيروس كورونا وعدم وجود الاحترازات والتدابير الطبية اللازمة، وكذلك وجود صراع مسلح بالكاميرون.

وحل منتخب مصر سادسًا من حيث ترتيب المنتخبات الأكثر قيمة سوقية في بطولة كأس الأمم الأفريقية، بنسختها الـ33 التي تستضيفها الكاميرون، خلف السنغال وكوت ديفوار ونيجيريا والمغرب والجزائر. قدر موقع “ترانسفير ماركت” المتخصص في تحديد القيم السوقية للاعبين في مختلف أنحاء العالم، القيمة السوقية للاعبي البطولة بنحو 2.31 مليار يورو.. التفاصيل

تفاوض شركة “إنوفيت إيجيبت” للحلول الرقمية والهندسية، وزارة التجارة والصناعة لاستكمال استخراج تصاريح تصنيع أول سيارة محلية الصنع بنسبة مكون 80%، للاستخدام داخل المدن والقرى كبديل عن عربات التوك توك. وتوقع محمد الغمري، رئيس الشركة، في حديث لـ”المال” الانتهاء من إصدار التراخيص اللازمة خلال 6 شهور، من خلال المصنع الذي ستصل طاقته الإنتاجية إلى 5 آلاف سيارة شهريًا، بسعر يبلغ 60 ألف جنيه للعميل النهائي.

تستعد الحكومة لتدبير وتشغيل مراكز تكنولوجية نموذجية متنقلة لاستخدامها كوحدات مرور متنقلة في المحافظات، بحسب بيان صادر عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية. ووقعت، أمس، وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بروتوكول تعاون مع قطاع المرور والحماية المدنية التابع لوزارة الداخلية، حول المشروع المقرر تدشينه في شوارع مصر. ويهدف البروتوكول إلى وضع آلية تدبير وتشغيل مراكز تكنولوجية نموذجية متنقلة لاستخدامها كوحدات مرور متنقلة تتضمن إصدار تراخيص تسيير وفحص فني للمركبات بجميع أنواعها.. التفاصيل

تخطط وزارة التموين والتجارة الداخلية للبدء في إنشاء صومعة بمدينة طيبة بمحافظة الأقصر بسعة تخزينية تصل إلى 30 ألف طن بتكلفة لا تقل عن 100 مليون جنيه، وأعلنت الوزارة أمس استلام الأرض وجارٍ استصدار القرار الوزاري ورفع الموقع وطرح المشروع على المكتب الاستشاري.

عينت شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو، المهندس إبراهيم عبد القادر مكي محجوب رئيسًا لمجلس الإدارة والعضو المنتدب، خلفًا للمحاسب هشام محمد نوري الدين أشرف، بناء على قرار مجلس الإدارة الأربعاء الماضي، وفق إفصاح الشركة.

أفصحت مجموعة بورتو جروب القابضة عن تغيير اسمها إلى المطورون العرب القابضة، في ضوء موافقة الجمعية العامة غير العادية للمساهمين المنعقدة أمس الأحد.

إنفوجراف

سيارات

اقتصاد الخليج

توقع المصرف المركزي الإماراتي، نمو اقتصاد الإمارات بنسبة 4.2% في العام الحالي 2022، متسارعًا من 2.1% في العام الماضي، بحسب وكالة “رويترز”. وتوقع المركزي الإماراتي أيضًا، ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي غير النفطي بنسبة 3.9%، بسبب الزيادة المستمرة في الإنفاق العام، والتوقعات الإيجابية لنمو الائتمان، وزيادة فرص العمل، وتحسين معنويات الأعمال مع معرض إكسبو الدولي في دبي.. التفاصيل

عربي ودولي

بدأت علامات تجارية شهيرة في تقليص عدد تجار التجزئة الخارجيين الذين ينقلون ويبيعون سلعهم، وتتجه إلى البيع عبر مواقعها الإلكترونية ومن قنواتها المباشرة، بحسب تقرير لـ”سي إن إن”. وتركز هذه العلامات التجارية الكبرى وغيرها على حث زبائنها على الشراء مباشرة من قنواتها الخاصة إلى جانب مجموعة محدودة من شركاء البيع بالجملة.

يعني هذا التحول أن المتسوقين سيجدون أماكن أقل لشراء هذه العلامات التجارية، ويضغط أيضًا على تجار التجزئة الذين لن يكونوا قادرين على عرض الأحذية والملابس المرغوبة في متاجرهم.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تعدل اشتراطات الدخول إلى أرضيها وتسمح بالعزل الداخلي

بدأت وزارة الصحة والسكان المصرية، في تطبيق إجراءات مستحدثة للدخول...

منطقة إعلانية