أخبار

التضخم السنوي في عموم الجمهورية يرتفع إلى 6.5% في ديسمبر

الجمهورية

ارتفع معدل التضخم لإجمالي الجمهورية إلى 6.5% في شهر ديسمبر 2021، مقابل 6% لنفس الشهر من عام 2020، بحسب البيانات الصادرة اليوم الإثنين من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

في المدن المصرية، زاد معدل التضخم إلى 5.9% خلال ديسمبر الماضي، على أساس سنوي.

أما على أساس شهري، فانخفض معدل التضخم بـ 0.2% لشهر ديسمبر 2021.

في نوفمبر الماضي، تراجعت معدلات التضخم عن إجمالي الجمهورية إلى 6.2%، مقابل 7.3% عن شهر أكتوبر السابق عليه، و6.3% لنفس الشهـر من 2020.

يعتبر تراجع التضخم في نوفمبر عن عموم الجمهورية، هو التراجع الثاني على التوالي، بعد أن تراجعت المعدلات في أكتوبر الماضي لأول مرة بعد 5 أشهر من الارتفاعات.

أصبح التضخم المرتفع والذي يواصل الارتفاع، اتجاهاً عالمياً سريعاً، إذ يستمر الجمع بين ارتفاع تكاليف الطاقة والطلب القوى واضطرابات سلسلة الإمداد في رفع الأسعار بأكثر مما توقعه خبراء الاقتصاد قبل بضعة أشهر فقط.

وسجلت أسعار المستهلكين في كل من الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة ومنطقة اليورو ارتفاعاً في أكتوبر الماضي بأسرع وتيرة لها منذ ثلاثة عقود، في حين وصلت معدلات التضخم في الأسواق الناشئة، ومنها تركيا والبرازيل والأرجنتين، إلى رقم مزدوج.

مع ذلك، لا يزال تضخم أسعار المستهلكين منخفضاً نسبياً في أجزاء من آسيا والمحيط الهادئ فقط، ومنها دول الصين واليابان وإندونيسيا، لكن خبراء الاقتصاد يقولون إن الاتجاه التضخمي يرتفع حتى في ظل ذلك.

لا يزال معظم الاقتصاديين يتوقعون انخفاض التضخم في 2022 عن مستويات العام الماضي، إذ يتلاشى تأثير ارتفاع الأسعار لمرة واحدة، لكنهم يتوقعون أيضاً استمرار التضخم لفترة أطول مما كان يعتقد سابقاً.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

من البنزين للكهرباء.. “وطنية” تشارك في أكبر محطة لشحن السيارات

شاركت شركة "وطنية للخدمات البترولية" القطاع الخاص في بناء أكبر...

منطقة إعلانية