طاقة أخبار

استشاري عالمي لتقييم سعر إنتاج وبيع الكهرباء في مصر

إنتاج

استعان جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك باستشاريين دوليين ومحليين لإعداد أسس حساب دراسة تكلفة إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء التي على أساسها يتم تصميم التعريفة.

هذا بالإضافة إلى حساب دراسة الدعم المقدم والدعم التبادلي وفقاً لنتائج دراسة تكلفة الخدمة، وحساب أسعار تبادل الطاقة بين الشركات العاملة في القطاع.

تقدر تكلفة إنتاج الكيلووات ساعة من الكهرباء حاليا بنحو 165 قرشا، وتحاسب وزارة الكهرباء المستهلكين لأكثر من 1000 كيلووات بسعر 145 قرشا.

يصل الدعم المقدم لأسعار الكهرباء في العام المالي الحالي نحو 76 مليار جنيه، ومن المقرر رفع الدعم نهائياً عن الأسعار في العام المالي 2024/2025 .

ووفقاً للخدمات الاستشارية المقدمة من البنك الدولي عن طريق المكتب الاستشاري الأيرلندي، تم وضع قواعد حساب أسعار تبادل الطاقة بين الشركات العاملة في قطاع الكهرباء بالتعاون مع فريق عمل مشترك من الجهاز والشركة القابضة للكهرباء والمصرية لنقل الكهرباء.

كما تم حساب مقابل استخدام شبكة النقل طبقاً لجهد التغذية الذي على أساسه تم حساب قيمة مقابل استخدام شبكة النقل، بالإضافة إلى وضع خطة إعادة هيكلة أسعار الكهرباء حتى عام 2025.

كان جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك قد أقر القواعد التنظيمية والضوابط الفنية والمحاسبية لنقل وبيع الكهرباء لمشروعات التنمية العمرانية والاقتصادية الصناعية والسياحية.

يتيح التشريع للمستثمرين الذين استثمروا في بناء شبكات الكهرباء التي تمد مشروعاتهم الاستثمارية بالجهود الفائقة والعالية والمتوسطة، الربط على تلك الجهود وإعادة البيع على الجهود الأدنى وتحقيق هامش ربح مقبول وفقاً للتعريفة المعلنة بقرار وزير الكهرباء.

وتعتزم الحكومة زيادة قدرات الطاقة المتجددة بنسبة 13% بحلول عام 2025 ليصل إجمالى النسبة المنتجة من المصادر المتجددة في مزيج الكهرباء نحو 33%.

ووفقاً لاستراتيجية الطاقة التى حددتها مصر بالتنسيق والتعاون مع مكاتب استشارية عالمية، تصل نسبة الاعتماد على الغاز الطبيعي في إنتاج الكهرباء نحو 67%، والطاقة المتجددة 33% تتضمن 16% قدرات طاقة رياح و7% خلايا شمسية و10% مائية.

ومن المقرر أن ترتفع نسبة مساهمة الطاقة المتجددة إلى 48% في عام 2030، وحينها تتقلص مساهمة إنتاج الكهرباء من الغاز الطبيعي إلى 48%، والنسبة المتبقية والبالغة 4% تكون للمحطات النووية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تعدل اشتراطات الدخول إلى أرضيها وتسمح بالعزل الداخلي

بدأت وزارة الصحة والسكان المصرية، في تطبيق إجراءات مستحدثة للدخول...

منطقة إعلانية