أخبار

عمران: نتوقع طرح بعض شركات الخدمة الوطنية بالبورصة هذا العام

الخدمة الوطنية

توقع محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، اليوم الاثنين طرح حصص من بعض الشركات المملوكة لجهاز الخدمة الوطنية في البورصة هذا العام، وفق ما نقلته بلومبرج.

جهاز الخدمة الوطنية هو أحد الأجهزة التابعة للقوات المسلحة المصرية، وتتمثل مهمته الأساسية في تحقيق الاكتفاء الذاتي للقوات المسلحة، بالإضافة للمساهمة في زيادة العائد القومي المصري عن طريق إقامة المشروعات الاقتصادية المختلفة.

لم يذكر عمران خلال مؤتمر اليوم تفاصيل إضافية، لكن حديثه يشير إلى زخم المقترح طرحه الرئيس عبد الفتاح السيسي في 2019.

نهاية 2020 أعلنت الحكومة اختيار شركتين تابعتين لجهاز الخدمة الوطنية هما الشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية (صافي) وشركة الوطنية للبترول لطرحهما للقطاع الخاص للاستثمار فيهما كمرحلة أولى ثم يتم طرحهما في البورصة المصرية.

أعادت الحكومة في الفترة الأخيرة أيضًا إطلاق برنامج متوقف لبيع أو إدراج حصص إضافية أو طرح أولي لبعض الشركات المملوكة للدولة.

طرحت الحكومة 26.1% من أسهم شركة “إي فاينانس” الحكومية المتخصصة في التكنولوجيا المالية نهاية العام الماضي لجمع 5.8 مليار جنيه، وشهد الطرح إقبالا واضحا من المستثمرين إذ جرى تغطية شريحة الطرح الخاص للمؤسسات بنحو 6.8 مرة، في حين تمت تغطية شريحة الطرح العام بنحو 61.4 مرة عند إغلاق باب الاكتتاب في 17 أكتوبر الماضي.

 

 

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بحوث نعيم” تتوقع نمو أرباح “طلعت مصطفي” في الربع الأول 2022

توقعت وحدة البحوث بشركة "نعيم القابضة" أن تحقق مجموعة "طلعت...

منطقة إعلانية