الذهب النشرة البريدية

السيسي يفتتح أنفاق الإسماعيلية (فيديو).. قرار جهاز المنافسة بشأن صفقة أوبر وكريم خلال 60 يومًا.. محيي الدين: مصر بحاجة لتنويع مصادر التمويل.. أزمة مصانع الدرفلة تدخل أسبوعها الثالث

أهم العناوين

“الملا”: مصر تسعى لتجديد اتفاق التحوط ضد تقلبات أسعار البترول

“الأهلي” و”مصر” يناقشان هيكلة شركاتهما المتعثرة مع “الاقتصادية”

“اتصالات مصر” تستثمر 4 مليارات جنيه العام الحالي

هل تسهم الطروحات الحكومية والخاصة في تحسن أداء البورصة؟ (فيديو)

“الاستثمار” تصدر ضوابط التصويت الإلكتروني في الجمعيات للشركات المقيدة

مصر تحذر تركيا من التنقيب بمنطقة شرق المتوسط

لأول مرة.. “العاصمة الإدارية” تطرح أراضي لإنشاء فنادق  (فيديو)

“البنك الدولي” يخصص 200 مليون دولار لدعم المشروعات الصغيرة بمصر

“الألفي”: 300 مليون جنيه استثمارات صندوق “سواري” بنهاية العام

الحكومة تتراجع عن شراء المياه من القطاع الخاص لارتفاع أسعارها

“الإسكان” تدعو القطاع الخاص للشراكة في إنتاج “البيوجاز” و”الأسمدة”

بوينج الأمريكية تترنح بسبب حادث الطائرة الأثيوبية (إنفوجراف)

القصة الرئيسية

“أوبر” تقر: صفقة الاندماج مع “كريم” مرهونة بموافقة جهاز حماية المنافسة المصري

 أقرت شركة أوبر للنقل التشاركي، بأحقية جهاز حماية المنافسة المصري، في تعطيل صفقة استحواذها على شركة “كريم” أو منعها، التي من المتوقع إتمامها بالربع الأول من عام 2020.

وقال بيان صادر عن جهاز حماية المنافسة إن الشركة ذكرت في إفصاحها الرسمي أمام الهيئة العامة للرقابة المالية بالولايات المتحدة الأمريكية، تمهيدًا لطرح أسهمها ببورصة نيويورك الأسبوع المقبل، أن صفقة اندماجها مع شركة كريم بالشرق الأوسط، متوقفة على موافقة الجهات التنظيمية، وعلى رأسها جهاز حماية المنافسة المصري، الذي يسمح قانونه بالموافقة على الصفقة أو الموافقة مع وضع بعض الشروط أو رفض الصفقة تمامًا.

وأضاف الجهاز أن اعتراف “أوبر” جاء تماشيًا مع ما أعلنه بأن القانون يسمح للجهاز بالخيارات الثلاثة، وأن الجهاز مازال في علمية الدراسة والبحث وجلسات الاستماع لكافة الآراء، ودراسة آثار الصفقة على الاستثمار، والفحص الفني من قِبَل الجهاز سوف ينتهي؛ إما إلى الموافقة على إتمام العملية، وإما إلى الموافقة مع وضع تدابير ملزمة للأطراف للحد من الأضرار الناتجة عنه، أو إلى رفض العملية إذا ما تبين أن هناك أضرارًا قد تصيب السوق المصرية لا يمكن تداركها.

وأطلعت شركتا أوبر وكريم للنقل التشاركي جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية على تفاصيل صفقة استحواذ “أوبر” على “كريم”، لـ”التيسير على الجهاز في اتخاذ قراره بشأن الصفقة”.

وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن الجهاز سيستمر في عمليات الفحص وجلسات الاستماع لجميع الأطراف المعنية ودراسة آثار الصفقة على الاستثمار، مضيفة أن الجهاز سيصدر قراره بشأن الصفقة خلال مدة 60 يومًا من تاريخ إعلانه ويجوز مد تلك المدة.

كان جهاز حماية المنافسة قد عقد جلسة استماع بحضور ممثلين عن شركتي أوبر وكريم؛ وحضر لمقر الجهاز ممثلون للشركتين؛ وذلك في إطار بحث الجهاز لآثار عملية استحواذ شركة أوبر على جميع عمليات شركة كريم في الشرق الأوسط وبالأخص في مصر، وتقييم آثارها على المنافسة بالسوق المصري.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، مشروعات حماية الآثار، وتطوير قطاع الغزل والنسيج الحكومي، ومخالفات الكهرباء، والأرصاد الجوية.

بدايةً، أعلن خالد العناني، وزير الآثار، عن الانتهاء من 3 مشروعات مياه جوفية لإنقاذ الآثار التي كانت تعاني من المياه منذ أكثر من 100 عام.

وقدر خلال كلمته أثناء الإعلان عن كشف أثري جديد بمنطقة الأهرامات، نقلتها قناة “Extra News”، تكلفة المشروعات بـ300 مليون جنيه، وأكد أنه تمت إعادة تماثيل ضخمة في أماكنها بمُساعدة المشروعات.

اعتبر مدحت عنيبر، أستاذ الاقتصاد بمركز البحوث الزراعية، أن تطوير صناعة الغزل والنسيج كإحدى الصناعات المصرية الهامة جزء رئيسي من عملية الإصلاح الاقتصادي في مصر.

وأشار لقناة مصر الأولى إلى تواجد عدد كبير من العمالة في هذا القطاع، واعتبر أن الخسائر جاءت مدفوعة بعدم التطوير على مدار سنوات طويلة مضت، واهتمامًا بدفع حركة التصدير يثمن إنفاق 20 مليار جنيه للتطوير.

كشف أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، عن التنسيق بين جهات عدة لمواجهة مُخالفات سرقة الكهرباء، وأن الوزارة تعمل على تغليظ العقوبات والغرامات، لمنع إهدار المال العام، وذلك خلال اتصال هاتفي مع برنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”.

توقع محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، تعرض البلاد لتقلبات جوية خلال الفترة المقبلة، تظهر على هيئة ارتفاع وانخفاض في درجات الحرارة.

وأضاف شاهين خلال مُداخلة مع قناة “DMC”، أنه مع نهاية فصل الربيع ستستقر الأحوال الجوية، وستنخفض الحرارة منتصف الأسبوع الحالي، بحيث تصل في القاهرة إلى 25 درجة مئوية.

نتابع

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، عددًا من المشروعات التنموية بمحافظة الإسماعيلية، بتكلفة 12 مليار جنيه، تشمل 4 أنفاق أسفل قناة السويس بالتساوي بين محافظتي بورسعيد والإسماعيلية، فضلًا عن افتتاح 3 كباري عائمة لتسهيل حركة العبور من وإلى سيناء حسبما نقلت بوابة الأهرام عن المتحدث الرسمي بسام راضي، كما يفتتح السيسي مدينة الإسماعيلية الجديدة التي تقام على مساحة 4.9 ألف فدان بإجمالي 58 ألف وحدة سكنية.

قال الدكتور محمود محيى الدين، النائب الأول لرئيس البنك الدولي، إن البنك لا يمانع التعاون مع “المركزي المصري” في إصدار أداة تمويل تجريبية “sandbox” للشركات التكنولوجية الناشئة في إطار دور البنك الدولي لمساندة وتطوير أسواق المال، مضيفًا في حوار مع صحيفة البورصة أن ذلك التعاون مشروط بتوافر ثلاثة أبعاد، ونصح محيي الدين الحكومة المصرية، بضرورة تنويع مصادر التمويل في ظل تقارب مستويات العائد بين معظم أدوات التمويل، ويرى أنه حتى تصل المحليات بمصر لنفس المستوى يجب أن يكون لديها ميزانيات واضحة لعدة سنوات توضح الإيرادات والنفقات أي وجود كيان مالي سليم حتى يطمئن له المُقرض. نص الحوار 

تعتزم الحكومة تجديد اتفاق تطبيق آلية التحوط من ارتفاع أسعار شحنات المواد البترولية خلال العام المالي المقبل، لحماية موازنة 2019-2020 من المخاطر المالية الناتجة عن تذبذب أسعار النفط عالميًا، وقال المهندس طارق الملا، وزير البترول في تصريحات لـ”البورصة”، إنه تم تطبيق آلية التحوط من ارتفاع أسعار المواد البترولية على العام المالي الجاري، وفقًا لمتوسط سعر 70 دولارًا للبرميل، مضيفًا أن الاتفاق سينتهي في 30 يونيو المقبل، ونسعى لتجديده من أجل تأمين موازنة دعم الوقود خلال 2019- 2020 من مخاطر تقلبات أسعار النفط في الأسواق.

فيديو اليوم

توقع خبراء في سوق المال تحسن أداء البورصة المصرية في المستقبل، مع بدء الطروحات الحكومية والخاصة. وتطرق الخبراء في حديث مع “إيكونومي بلس” عن مستقبل التداول الإلكتروني والربط ما بين البورصات العربية.

 

 تفاصيل الأخبار

دخلت أزمة مصانع درفلة الحديد أسبوعها الثالث، نتيجة فرض الحكومة رسوم إغراق على واردات البليت، وقال أيمن العشري، عضو مجلس غرفة الصناعات المعدنية، إن الفترة المقبلة قد تشهد خروج مصانع درفلة حديد التسليح من السوق، وذلك لعدم توافر خام البليت المحلي أو المستورد، موضحًا أن المشاكل التي تعاني منها 22 مصنع درفلة، تسمح لـ5 مصانع تعمل بنظام الدورة المُتكاملة بالتحكم في أسعار البيع، وقال محمد السويفي، مدير مبيعات بمجموعة العلا للصلب، إن سرعة إعادة النظر في القرار تمنع وقف هذه المصانع، خاصة أن الخسائر تتزايد مع مرور الوقت، لافتًا إلى وجود 70 ألف طن بليت بالموانئ لا يمكن إدخالها في ظل استمرار العمل بالقرار.

أكدت وزارة الخارجية أن مصر تتابع باهتمام وقلق التطورات الجارية حول ما أُعلن بشأن نوايا تركيا البدء في أنشطة حفر في منطقة بحرية تقع غرب جمهورية قبرص، وحذرت من انعكاس أية إجراءات أحادية على الأمن والاستقرار في منطقة شرق المتوسط.

وقعت نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إعلان نوايا مع مجموعة البنك الدولي، لدعم مشروع لرواد الأعمال والمشروعات الصغيرة في مصر بقيمة 200 مليون دولار.

قال حازم متولي، الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات مصر، في مقابلة مع رويترز، إن الشركة تعمل على ضخ استثمارات بنحو 4.5 مليار جنيه هذا العام في مصر منها أكثر من 3 مليارات جنيه لتحديث الشبكة، مشيرًا إلى استهداف نمو إيرادات الشركة في خانة العشرات الشركة في 2019، بالتزامن مع نمو إيراداتها من خدمات الإنترنت بنحو 5% لتصل 35%.

تجهز شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لطرح أراض لإنشاء فنادق سياحية ضمن المرحلة الأولى للعاصمة في أول طروحات الأراضي الفندقية بعد طرح قطع بأنشطة سكنية وتجارية وإدارية وخدمية، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن إدارة الشركة ستجتمع الشهر الجاري لمناقشة خطة طرح أراض لشركات الاستثمار العقاري والسياحي، لإنشاء فنادق في العاصمة الإدارية.

أصدر محسن عادل، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، قرار رقم 484 لسنة 2019، بشأن ضوابط تنظيم عمليات التصويت الإلكتروني في جمعيات الشركات المقيدة بالإيداع المركزي، والذي جاء جوازيًا للشركات، وحدد القرار مسئولية الشركات عن إعداد النظام الإلكتروني الخاص بعملية التصويت الإلكتروني ومسئولية تأمين التصويت عن بعد، وحمايته، والتأكد من أحقية المساهمين على التصويت على البنود المعروضة على الجمعية العامة، والتأكد من عدم تكرار التصويت، واشترط القرار ضرورة أن ينص النظام الأساسي للشركة على وجود إمكانية التصويت الإلكتروني.

تجتمع إدارة الإفلاس وإعادة هيكلة الشركات بمحكمة القاهرة الاقتصادية الأسبوع الجاري مع خبراء البنك المركزي وبنكي الأهلي ومصر لمناقشة آليات هيكلة الشركات المملوكة لتلك البنوك، وقالت مصادر لـ”البورصة”، إن اللجنة تعتزم عقد لقاءات متتالية مع الخبراء الذين ضمتهم وزارة العدل الشهر الماضي بشكل منفصل، لتحديد آليات العمل ومقترحات إعادة الهيكلة، على أن يتم البدء بخبراء البنك المركزي والبنك الأهلي ومصر خلال الأسبوع الجاري.

كشف أحمد الألفي، رئيس مجلس إدارة شركة سواري فينشرز، عن اقتراب صندوق “سواري فينشرز” من تنفيذ صفقات جديدة الشهور القادمة بعد الاستحواذ مؤخرًا على حصة من شركة SWVL، مشيرًا  إلى أن الصندوق دخل مراحل جدية من المفاوضات للاستحواذ على حصص أقلية في عدد من الشركات، متوقعًا تنفيذ صفقتين إلى 4 صفقات بالنصف الثاني من العام الحالي، وتوقع “الألفي” أن تتراوح استثمارات الصندوق بنهاية العام الحالي بين 200 و300 مليون جنيه في مصر، من إجمالي مبلغ مليار جنيه مخصص للاستثمار في السوق المصري من خلال قرابة 25 شركة.

تراجعت الحكومة عن شراء المياه من القطاع الخاص بسبب ارتفاع قيمة العروض المقدمة من الشركات العربية والعالمية، وقررت الاكتفاء بالمناقصات التنافسية التي تطرحها لتنفيذ محطات تحلية مياه البحر، وقالت مصادر لـ”البورصة”، إن العروض التي تلقتها الحكومة لشراء المتر مكعب من محطات تحلية مياه البحر تتراوح أسعارها بين 17 و20 جنيهًا، وهى أرقام كبيرة مقارنة بالأسعار التي ترغب الحكومة في التعاقد عليها والتي تبلغ 5 جنيهات ولا تزيد على 7 جنيهات.

تخطط وزارة الإسكان لشراكة القطاع الخاص في مشروعات إنتاج الأسمدة، وغاز البيوجاز، باستخدام “الحمأة”، الناتجة عن عملية معالجة الصرف الصحي، وقال عاصم الجزار، وزير الإسكان، إنَّ تجربة شركة مياه الشرب والصرف الصحي في كفر الشيخ سيتم تعميمها على جميع شركات المياه والصرف بالجمهورية، بجانب الاشتراك مع القطاع الخاص في تنفيذ تلك المشروعات.

قال عبدالله منتصر، رئيس مصلحة الدمغة والموازين، إنَّ 3 شركات تتنافس على توريد أجهزة التكويد والدمغ بالليزر على المشغولات الذهبية والمعادن الثمينة، بعد غلق باب التقدم للمناقصة العامة التي تم طرحها منتصف يناير الماضي، مضيفًا أن النظام الجديد سيتم تطبيقه بداية يوليو المقبل.

تعرض الشركة العامة لصناعة الورق راكتا، مصانع لب الورق والكيماويات المكهنة للبيع عبر نظام المزايدة العلنية خلال الأسبوع الجاري، وذلك بعد انتهاء المثمن من مراجعة كراسة الشروط التي أعدتها الشركة خلال الشهر الماضي، وكشفت مصادر لـ”البورصة”، أن المزايدة ستكون للماكينات الخردة والمكهنة وفقًا لقرارات الجمعية العمومية للشركة، وأن أرض المصنع ستعود للشركة القابضة للصناعات الكيماوية لتقرر كيفية الاستفادة منها.

 انفوجراف

أخبار أخرى

ذكر أشرف القاضي، رئيس بنك المصرف المتحد، أن البنك سجل خلال 2018 صافي ربح 1.4 مليار جنيه بنمو سنوي 31%، مشيرًا في تصريحات لموقع “مصراوي” إلى أن البنك المركزي أصدر قرارًا الخميس الماضي بالتجديد لمجلس إدارة البنك عام آخر.

نقلت بوابة “الوطن” عن مصدر مسئول بوزارة الإسكان، إن الوزارة ستطرح المرحلة الثالثة من مشروع “سكن مصر” للإسكان المتوسط في يوليو المقبل.

قال مسئول بشركة مصر للألومنيوم، إن الشركة غيرت استراتيجيتها التسويقية بزيادة نسبة التصدير المستهدفة إلى 70% بدلًا من 59% ولتتراجع نسبة السوق المحلي من 41 إلى 30%.

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية بلتون المالية القابضة

اقتصاد الخليج

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، إن حجم الإنفاق في الميزانية العامة سيرتفع في الأرباع التالية من العام الجاري 2019، وفقًا لصحيفة الاقتصادية، موضحًا أن معدلات الصرف ستزيد على المشروعات التنموية الفترة المتبقية، خصوصًا بالنسبة لبرامج ومشروعات تحقيق رؤية المملكة 2030، وبرامج تنمية القطاع الخاص.

عربي ودولي

يواجه السودان أزمة وقود قبل شهر رمضان وأزمة سيولة متفاقمة بعد أقل من شهر من الإطاحة بالرئيس عمر البشير عقب احتجاجات أثارها رفع أسعار الخبز والوقود، بحسب رويترز، واصطفت السيارات في كل محطات البنزين تقريبًا في الخرطوم وأشرف جنود على المحطات لضمان حفظ النظام.

أظهرت بيانات رسمية أن معدل التضخم السنوي في تونس انخفض في أبريل إلى 6.9% من 7.1% في مارس، وسجل التضخم 7.3% في فبراير.

وفي سياق متصل، قال رئيس البنك الإفريقي للتنمية إن البنك خصص تمويلات لتونس بقيمة 500 مليون دولار في 2019.

ذكرت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية أن شركة النفط الوطنية الإيرانية ستفتح مكتبًا في العراق، وقالت الوكالة إن المكتب الجديد “سيسهل التعاون في قطاع النفط ونقل الخدمات الهندسية والفنية” إلى العراق.

أظهرت بيانات وزارة التجارة أن العجز التجاري لتركيا هبط 55.73% على أساس سنوي إلى 2.97 مليار دولار في أبريل، حيث تراجعت الواردات 15.04% إلى 17.46 مليار دولار بينما زادت الصادرات 4.67% إلى 14.49 مليار دولار.

قال محللو بنك أوف أمريكا ميريل لينش إن صناديق السندات العالمية استقبلت 9.6 مليار دولار الأسبوع الماضي، فيما تباطأ النزوح عن الأسهم حتى كاد يتوقف.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية