أخبار

رئيس البنك الدولي منتقداً صفقة مايكروسوفت: قيمتها تتجاوز مساعدات الدول الفقيرة

رئيس البنك الدولي

انتقد رئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس، صفقة استحواذ مايكروسوفت على “أكتيفيجن بليزارد” منتجة الألعاب مقابل 69 مليار دولار، بحسب رويترز.

“تمثل الصفقة قراراً استثمارياً مشكوكاً في صحته في وقت تعاني فيه الدول الفقيرة لإعادة هيكلة ديونها ومكافحة جائحة كورونا”، قال مالباس في مؤتمر افتراضي نظمه معهد بيترسون للاقتصاد الدولي أمس الأربعاء.

يتعين توجيه المزيد من رؤوس الأموال للدول الفقيرة، لكن هذه التدفقات تعطلت بسبب سياسات نقدية متساهلة على غير العادة في الدول المتقدمة، حسبما أضاف.

تابع، أن حجم صفقة استحواذ مايكروسوفت على أكتيفيجن بليزارد منتجة لعبة “كول أوف ديوتي” أذهله؛ إذ يتضاءل أمامه مبلغ 23.5 مليار دولار من المساهمات النقدية التي اتفقت عليها في ديسمبر الماضي، الدول الغنية المانحة للمؤسسة الدولية للتنمية، وهي ذراع البنك الدولي لمساعدة أشد بلدان العالم فقراً، أي ما يعادل حوالي 8 مليارات دولار سنويا على ثلاث سنوات.

تساءل مالباس عن الصفقة: هل هذا أفضل تخصيص لرأس المال؟، مضيفاً هذا المبلغ سيذهب لسوق السندات.

أضاف رئيس البنك الدولي أن شريحة ضئيلة جداً من العالم النامي لها القدرة على الحصول على تمويل من سوق السندات بهذا الحجم في حين تظل رؤوس أموال ضخمة عالقة في الدول المتقدمة خاصة في أصول احتياطيات البنوك المركزية التي تستخدم لدعم مشتريات السندات طويلة الأجل.

دعا مالباس البنوك المركزية بخفض ما بحوزتها من سندات طويلة الأجل لإتاحة أموال للإقراض.

كانت شركة “مايكروسوفت” الأمريكية للتكنولوجيا، أعلنت أنها ستستحوذ على واحدة من أكبر شركات تصنيع ألعاب الفيديو “أكتيفيجن بليزارد” مقابل 68.7 مليار دولار.

تعد عملية البيع أكبر صفقة في هذا القطاع، كما أنها ستجعل الكيان المشترك ثالث أكبر شركة ألعاب من حيث الإيرادات بعد “تينسنت” و”سوني”.
تتضمن الصفقة استحواذ شركة “مايكروسوفت” على امتيازات  مثل Call of Duty وCandy Crush وWarcraft.

سيكون لشركة “مايكروسوفت” 30 استوديو داخلياً لتطوير الألعاب،

يأتي ذلك في وقت تخطط فيه شركة “مايكروسوفت” لإطلاق ألعاب “أكتيفيجن بليزارد” في “Game Pass”، وهو اشتراك يتيح اللعب بعشرات ألعاب الفيديو.

وقالت “مايكروسوفت” الأمريكية، إنها ستسحوذ على “أكتيفيجن بليزارد” مقابل 95 دولارا للسهم الواحد في صفقة قيمتها 68.7 مليار دولار.

ومن المتوقع أن يتم إغلاق عملية الاستحواذ في العام 2023.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مخاوف الركود العالمي تهوي بالأسهم الأمريكية والنفط

هوت مؤشرات الأسهم الأمريكية منتصف تعاملات اليوم الأربعاء، وانخفض مؤشر...

منطقة إعلانية